قراءة في «نوادر د. عبدالمغني» (3- 4)

نشر في 05-06-2024
آخر تحديث 04-06-2024 | 18:49
 خليل علي حيدر

ونستكمل في هذا الجزء بعضاً من ملحوظاتنا على كتاب «نوادر د. عبدالمغني»:

28- وكان الكاتب «عبدالصمد تركي» أحد الباحثين عن المجتمع المنشود في الكويت، فكتب كتاب «لكي لا تنفخوا في رماد» عام 1958، وقال في الكتاب إنه «بحث تربوي هدفه نحو مجتمع فاضل».

29- وفي «نوادر» د.عبدالمغني العديد من مطبوعات الحركة الكشفية لما كان للحركة من مكانة وشعبية بين الشباب، ومن هذه المطبوعات «صوت المعسكر»، يقول عنها المؤلف «نشرة خاصة أصدرها المعسكر الكشفي الحادي عشر المنعقد في الفنيطيس- الكويت، مارس 1957»، ومنها التعريف بالمعسكر الكشفي الثاني عشر الصادرة عن إدارة المخيم، وفيها يقول د.عبدالمعني، «كل ما يتعلق ببرامج ونشاطات المخيم الكشفي الثاني عشر».

اقرأ أيضا

30- وقد قام راشد عبدالله الفرحان عام 1958 بطباعة كتاب ديني في «المطبعة السلفية» بالقاهرة في 39 صفحة بعنوان «الصيام في الإسلام» موضوعه «كل ما يتعلق بشهر رمضان»، وخمس محاضرات حول الصيام.

31- وقامت السيدة فريال محمد لبيب بمحاولة تعريف الناشئة في البلد الجديد (دولة الكويت) فأصدرت عام 1958 كتاب «رحلة الى الكويت»، في 47 صفحة، أما موضوع الكتاب فهو «قصة مستوحاة- وقد تكون حقيقية- لزيارة أبناء من مصر لوالدهم في الكويت وحوارات عن مشاهداتهم».

32- وخصصت مجلة hobby «هوبي» الألمانية أحد أعدادها عام 1958 في سبع صفحات مصورة لمقالة عن التطور الاجتماعي والاقتصادي في الكويت مع غلاف ملون عن استخراج النفط في الكويت، وعنوان يقول بالألمانية kampf Um Das Olfass kuwait، ولا شك أن العبارة تعني شيئا ما بالألمانية!

33- ومن الكتيبات المشار اليها كتيب في 40 صفحة من إعداد «ثريا فرح» و«فريدة فودة» موضوعها يقول د.العبدالمغني «حوارات بين أساتذة مصريين سبق لهم العمل في الكويت مع طلبتهم المصريين وبعض الطلبة الكويتيين الدارسين في مصر للتعرف على الكويت»، من طباعة عام 1959.

34- ومن بدايات الإنتاج الأدبي النسائي قصة قصيرة بعنوان «قسوة الأقدار» عام 1959 للمؤلفة صبيحة المشاري طبعت في مطبعة «مقهوي»، ويقول د. عادل العبدالمغني عن العمل الأدبي «قصة اجتماعية طويلة أول رواية نسائية كويتية».

35- ومن منشورات الكتاب «بروشور» صغير في 8 صفحات بغلاف أبيض عنوانه «معرض الربيع الأول للفنون الجميلة: رسم- نحت- تصوير فوتوغرافي»، وسط جدل حول تحليل أو تحريم مثل هذه الأعمال في دول أخرى!

ويضيف غلاف البروشور: «من 4-31 مايو 1959 بقاعة المدرسة المباركية»، ثم يورد أسماء المشاركين في معرض الربيع الأول وأسماء لوحاتهم.

36- ومن الكتيبات المهمة كذلك ما أصدرته إدارة الشؤون الاجتماعية عام 1959 بعنوان «قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات المنفذة له»، وما أصدرته إدارة المرور في العام نفسه، وهي «اللائحة التنفيذية لقانون السير- قرار رقم واحد بشأن التأمين الإجباري»، المشتمل على 29 مادة، وكتيب ثالث في 33 صفحة عن «قانون السير»، من مطبوعات حكومة الكويت عام 1959، وكلها ضمن مجهود تشكيل البنية التحية والقانونية لدولة الكويت.

37- استمر اهتمام أوروبا ودول العالم بالكويت في عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية، وما أحدثته من دمار، وكانت الكويت من دول العالم الثالث القليلة والنادرة التي تزداد ثراء عاما بعد عام.

وفي مايو 1959 صدرت مجلة «الكوكبة» الفرنسية Constellation وفيها مقال عن «الكويت التي تحطم أعلى مقاييس الثروة»، وأفردت المجلة هنا المقال للحديث عن الثروة الاقتصادية للكويت والمجلة الفرنسية موجودة في مكتبة د.عادل العبدالمغني.

وأصدرت شركة نفط الكويت كتابا في 78 صفحة بالانكليزية للتعريف بالكويت تحت عنوان «قصة الكويت» The Story of Kuwait وذلك عام 1959 كما بدأت حركة ترجمة الكتب الأجنبية ومنها «الخليج العربي» من تأليف الفرنسي «جان جاك بيربي».

38- كما صدرت عدة كتب عن تاريخ الكويت مثل «مختصر تاريخ الكويت» تأليف راشد عبدالله الفرحان ومراجعة عبدالله زكريا الأنصاري، مطبعة المدني 1960 في القاهرة، كما توالت طباعة كتيب «صفحات من تاريخ الكويت» ليوسف بن عيسى القناعي- الطبعة الثالثة عام 1960، وكتب عبدالعزيز حسين عام 1960 كتابه «محاضرات عن المجتمع العربي بالكويت»، وصدر العدد الأول من مجلة العربي في 1959.

39- وفي الكتاب رصد لعدة أعمال صدرت زمن أزمة الزعيم عبدالكريم قاسم بعد إعلان استقلال الكويت، أبرزها «بترول ودخان» للمؤلف أحمد فوزي في نحو 300 صفحة في الرد على التهديدات، عن «دار الشرق الجديد» بالقاهرة 1961، وكتاب من جزأين «الكويت تواجه المحنة وحولها»، للمؤلف عبدالله حمدي، مطابع مجلة العالم العربي- لبنان، وكتيب صادر عن «دائرة المطبوعات والنشر» في الكويت، مطبعة حكومة الكويت، «في الرد على ادعاء حاكم العراق لضم الكويت».

40- ومن نوادر الكتاب مجلة «صوت الكويت» الطلابية التي أصدرها الطلبة الكويتيون الدارسون في سورية، ويقول د.عبدالمغني إن «محتواها موضوعات اجتماعية ودراسات نقدية وفكرية وأخبار عن الكويت» العدد الثالث 1961.

41- ويسلط كتاب د.العبدالمغني الأضواء على العدد الأول 1960-1961 من التقرير السنوي الصادر عن دائرة المعارف أو وزارة التربية «في تقرير شامل عن خدمات معارف الكويت وإحصائيات للمدارس والمدرسين والطلاب»، وقد ظهر التقرير في العديد من السنوات اللاحقة.

42- وقامت جريدة «الهدف» الأسبوعية عام 1962 بعرض «مشروع الدستور قبل توقيع سمو الشيخ عبدالله السالم الصباح بتاريخ 11/11/1962» بعنوان «مشروع الدستور الدائم لدولة الكويت».

43- ومن الطبعات الأولى النادرة للأعمال الأدبية هناك ديوان شعر بعنوان «مذكرات بحار» للشاعر محمد الفايز 1962 و«رواية اجتماعية» بعنوان «مدرسة من المرقاب»، بيروت، 1962، وهي للأستاذ عبدالله الخلف.

44- وعن بدايات تكوين الكويت وأوائل الأشياء وقصص وحكايات تاريخية وتراثية يورد د.عادل العبدالمغني حديثه عن الكتاب الذي ذكره في مقدمة كتابه «من هنا بدأت الكويت»، من «المطبعة العمومية» بدمشق 1962، وكان كما ذكرنا أول كتاب يشتريه في تلك السنة.

45- ومن كتب «قدري قلعجي» التي ظهرت عام 1962، يقدم المؤلف د.عبدالمغني «الكويت في موكب الحضارة» و«أضواء على تاريخ الكويت»، من مؤلفات قلعجي.

46- وتحتل دواوين أشعار «عبدالله عبداللطيف العثمان» وهي «نداء العروبة» و«سمراء السحر» وغيرها صفحة كاملة.

47- ومن الكتيبات كتيب بعنوان «مؤسسة بوزيد فون لتسجيل الأغاني العربية» صاحب المؤسسة علي محمد الصقعبي وأولاده، العنوان: سوق الحراج- الكويت، في 27 صفحة، وعن المحتوى يقول د.العبدالمغني، «نوادر الأغاني الكويتية والعربية التي سجلتها مؤسسة (أبوزيد فون) على الأسطوانات».

48- ومن مجلات الأطفال ثمة عدد من مجلة (سمير) بعنوان «أمة عربية واحدة»، صادر عام 1964 ويقول المؤلف د.عبدالمغني: «كتيب إعلامي... والطريف هو وجود علم الكويت القديم الأحمر، رغم أن الكتيب صادر عام 1964 بعد استقلال الكويت».

يتبع، ، ،

back to top