«الكهرباء»: طرح المرحلة الثانية لتحلية مياه البحر بالدوحة الغربية

نشر في 05-06-2024
آخر تحديث 04-06-2024 | 20:01
 محطة تحلية مياه البحر
محطة تحلية مياه البحر

كشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن طرح عقد مشروع تزويد وتركيب محطة الدوحة الغربية لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي مع المعدات (المرحلة الثانية) لإنتاج 60 مليون غالون إمبراطوري يومياً من المياه العذبة. وأوضحت المصادر أن الكمية التي سيتم إنتاجها من المحطة سوف تعزز المخزون الاستراتيجي من المياه، كما تضمن استمرارية توافر الكميات المستقبلية من المياه المطلوب توفيرها للتوسعات التنموية في البلاد سواء كانت توسعات صناعية أو مناطق سكنية جديدة.

وقالت إن الوزارة انتهت من تجهيز وإعداد المستندات الخاصة بمناقصة المشروع لطرحه من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة خلال العام الحالي، إذ أدرجت المشروع ضمن خطتها السنوية 2024/2025 ومن المتوقع أن يتم التشغيل التجاري للمحطة في 2026 وفقا لخطط وبرامج الوزارة.

إنتاج 60 مليون غالون مياه يومياً مواكبة للتوسعات التنموية للبلاد

وتابعت بأن المقاول الفائز سيقوم بأعمال تزويد وتشغيل وصيانة المحطة وتوفير معدات زيادة القلوية بالنسبة للمياه المنتجة والمعدات الميكانيكية والكهربائية وأجهزة القياس والتحكم، بالإضافة إلى معدات معالجة احمرار مياه البحر.

في سياق متصل، أفادت المصادر بأنه سيتم إنشاء مبنى خدمات للوزارة بمنطقة المطلاع بالتوازي مع المشاريع التي تنفذها الجهات الحكومية في المنطقة السكنية الجديدة، موضحة أن المبنى الجديد سيضم جميع خدمات الوزارة، ومنها الخدمات الفنية وشبكات التوزيع وخدمة العملاء وتشغيل وصيانة المياه.

وأوضحت أن المبنى الإداري المزمع مدرج على خطة الوزارة بهدف توفير الخدمات لسكان المنطقة باعتبارها إحدى المناطق النائية، الأمر الذي يوفر على المراجعين من المواطنين الوقت والجهد في سبيل إنهاء معاملتهم في مقر الوزارة أو الأفرع الأخرى البعيدة عن المنطقة.

من جانب آخر، أعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة عن تأجيل موعد تقديم عطاءات مناقصة توريد وتركيب وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات ومباني محطات القوى الكهربائية الشمالية إلى 11 يونيو الجاري.

back to top