«الصحة»: لجنة فنية لإعداد دراسة إنشاء مركز متخصص للتصلب العصبي بـ «الصباح»

العوضي: الكويت متطورة في علاج المرض
• وزير الصحة رعى احتفال مبادرة «المول الصحي»

نشر في 04-06-2024 | 21:51
آخر تحديث 05-06-2024 | 18:19
تكريم وزير الصحة
تكريم وزير الصحة

كشف وزير الصحة د. أحمد العوضي عن تشكيل لجنة فنية لإعداد الدراسة اللازمة لإنشاء مركز متخصص في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد (إم. إس) في نطاق منطقة الصباح الطبية، على أن يشمل قسماً للأبحاث العلمية.

وأكد العوضي، في تصريح للصحافيين على هامش رعايته وحضوره احتفال جمعية مرضى التصلب العصبي بمناسبة اليوم العالمي لهذا المرض تحت شعار «حياتنا... نور»، أن الكويت من الدول المتقدمة في علاج مرض التصلب العصبي وتوفر عيادات للأعصاب بجميع المستشفيات، فضلا عن مواكبة أحدث العلاجات. وشدد على أن وزارة الصحة لن تدخر جهداً في مساعدة مرضى التصلب العصبي، لافتاً إلى أنه هجوم ذاتي المناعة يصيب الجهاز العصبي المركزي.

وأضاف أن جمعية مرضى التصلب العصبي تخدم أكثر من 3 آلاف مصاب، وتقوم منذ تأسيسها عام 2010 بنشر الوعي في المجتمع الكويتي، مؤكداً حرص وزارة الصحة على توفير احتياجات ومتطلبات المرضى وصولاً إلى أعلى معايير الجودة في الخدمة المقدمة.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية مرضى التصلب العصبي يوسف الكندري بالخدمات المتميزة التي توفرها وزارة الصحة لمرضى «إم. إس» متضمنة جميع العلاجات.

وقال الكندري إن الكويت تعتبر أول دولة في العالم تدخل موضوع «التصلب العصبي» ضمن المناهج التعليمية وتحديدا الصف الـ12 بما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه للمصابين بهذا المرض، لافتاً إلى توفير العلاجات بالمجان للمرضى من المقيمين بنسبة تصل إلى 90 في المئة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة وصندوق إعانة المرضى.

بدوره، أكد استشاري أمراض الجهاز العصبي والتصلب المتعدد د. رائد الروغاني أن معدلات الإصابة بمرض التصلب العصبي في دولة الكويت هي الأعلى على مستوى منطقة الشرق الأوسط إذ تبلغ نحو 105 حالات بين كل 100 ألف نسمة.

وأضاف أن المرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ويعتبر من الأمراض الشائعة في الفئة العمرية ما بين 20 و40 عاماً عالمياً وبين 16 و40 عاماً محلياً.

مجتمعات صحية

في موضوع منفصل، أكد وزير الصحة إيمان الوزارة بأن بناء مجتمعات صحية هو حجر الأساس لتعزيز صحة السكان بالشراكة المتعددة للقطاعات والمؤسسات الحكومية والأهلية والأفراد والقطاع الخاص.

وقال العوضي في كلمة له صباح اليوم خلال احتفال مكتب المدن الصحية بتكريم المجمعات التجارية الفائزة بـ «جوائز اعتماد المجمعات المعززة للصحة» إن مبادرة «المول الصحي» خير مثال على تضافر الجهود من أجل تعزيز صحة السكان من خلال توفير بيئة مساندة لتبني أنماط الحياة الصحية في المجمعات.

وأشار وزير الصحة خلال الاحتفال الذي أعلن فيه عن المجمعات التجارية الفائزة وتكريمها حيث حصل كل من الافنيوز و360 والعاصمة على المراكز الماسية فيما حصل مجمع البروميناد على المركز الذهبي، إلى أن الأمراض المزمنة تعد من أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة محليا وعالميا حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن تلك الأمراض تؤدي الى وفاة 40 مليون شخص سنويا وتتسبب في 70 في المئة من مجموع الوفيات في العالم مشكلة عبئا على الصحة العامة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية واستنزافا للموارد الصحية والمجتمعية.

بدورها، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة د. آمال اليحيى أن المبادرة تمثل شراكة بين «الصحة» والقطاع الخاص وهو ما تدعو له الخطة الانمائية ورؤية كويت جديدة.

back to top