حققت جامعة الكويت تقدماً ملحوظاً في أحدث تصنيفات «كيو أس» العالمي للجامعات 2025، والذي تم إعلانه خلال المؤتمر الذي عقد بواشنطن مؤخراً، حيث ارتفع تصنيف الجامعة إلى المرتبة «801-850» على مستوى العالم من بين 5663 جامعة بعد ما كانت «900-851»، إذ يعكس هذا التقدم التزام جامعة الكويت الراسخ بتعزيز جودة البحث العلمي والتطوير المستمر لبرامجها الأكاديمية، وتعزيز تواجدها محليًا وعالميًا.

وفي التفاصيل الرقمية، بلغت نسبة السمعة الأكاديمية 14.7 في المئة، وإنتاجية التوظيف 93.8 في المئة، ونسبة الطلبة للأساتذة 6.8 في المئة، ونسبة الأساتذة الأجانب 20.4 في المئة، وشبكة الأبحاث العالمية 39.3 في المئة، ونسبة الطلبة الأجانب 19.4 في المئة، ومعدلات الاستدامة 17.1 في المئة، ورأي جهات التوظيف 2.9 في المئة.

Ad

وفي هذا الصدد، قال مدير جامعة الكويت بالإنابة، د. نواف المطيري، «بناءً على الخطة الإستراتيجية لجامعتنا والتزامنا بتنفيذ المبادرات التشغيلية ومتابعة الأداء، نسعى لتحقيق التميز والمزيد من الإنجازات التي تعكس رؤيتنا المستقبلية وأهدافنا الطموحة، ونقوم بالتقييم والتحسين المستمر في كل المجالات ذات العلاقة بركائز استراتيجيتنا الأربع وهي: الجودة، والابتكار، والاستدامة، والتواجد، مما ينعكس إيجابياً على تصنيف الجامعة».

من جانبه، أكد أمين عام الجامعة بالإنابة، د. فايز الظفيري، التزام الجامعة بالتميز في الجانبين الأكاديمي والإداري، ومواصلة المسار نحو النمو والتأثير الإيجابي، وتزويد سوق العمل بمخرجات عالية الجودة.

وأضاف أنّ هذا الصعود في التصنيفات العالمية يعد شهادة على نجاح جامعة الكويت في تحقيق النمو والتأثير الإيجابي في الساحة الأكاديمية العالمية.