الفساد يغزو سوق اللحم

هيئة الغذاء ضبطت نصف طن من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وأمرت بإتلافها
• متغيرة اللون والشكل والرائحة وأحشاء أغنام مجهولة المصدر وعمالة غير نظيفة في عدة محلات
• الكندري لـ الجريدة.: محاسبة كل من تسول له نفسه الإضرار بصحة المستهلكين
• أغذية مغشوشة بلا بطاقة بيانات معروضة داخل الثلاجات للبيع رغم عدم صلاحيتها
• إغلاق المحال المخالفة وإحالة أصحابها إلى النيابة العامة... وهروب بعضهم فور وصول الحملة

نشر في 06-06-2024
آخر تحديث 05-06-2024 | 20:58
أحد المحلات المخالفة
أحد المحلات المخالفة

على بعد أيام معدودة من عيد الأضحى المبارك، داهمت الهيئة العامة للغذاء والتعذية بالتعاون مع عدة جهات حكومية سوق اللحوم في منطقة المباركية، بحملة تفتيشية أمس، كشفت عن تجاوزات تقترب إلى حد الكوارث، حيث عثرت على أكثر من نصف طن من اللحوم الفاسدة معروضة للبيع رغم تغير خواصها الطبيعية، مع وجود نوعية أخرى ممنوع إخراجها من المسالخ، فضلاً عن عمالة غير نظيفة دون شهادات صحية.


جانب من اللحوم الفاسدة المضبوطة جانب من اللحوم الفاسدة المضبوطة

وفور ضبط تلك اللحوم الفاسدة، عمد مفتشو الهيئة إلى إغلاق أكثر من 10 محلات للجزارة في السوق، ووضعوا عليها ملصقات مبيناً بها المحضر ونوع المخالفة وعبارة «مغلق من قبل الهيئة العامة للغذاء والتغذية»، فضلاً عن إحالة المخالفين إلى النيابة العامة مع مصادرة الكميات الفاسدة وإتلافها في الحال حفاظاً على الصحة العامة، في وقت لاذ أصحاب بعض المحلات بالفرار تاركين جزاراتهم فارغة خوفاً من ضبطهم متلبسين بتلك اللحوم.

في السياق، قال رئيس مركز المباركية في هيئة الغذاء محمد الكندري

لـ «الجريدة» إنه بناء على القانون 112 لسنة 2013 بالحرص على سلامة الغذاء والمستهلكين وبناء على تعليمات المدير العام للهيئة بمحاسبة كل من تسول له نفسه التلاعب بالأغذية والإضرار بصحة المستهلكين، قامت الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية بهذه الحملة على سوق اللحوم بالمباركية.


جانب من اللحوم الفاسدة المضبوطة جانب من اللحوم الفاسدة المضبوطة

وذكر الكندري أن تلك الحملة تمكنت من «ضبط أكثر من 10 محلات مخالفة تبيع وتتداول لحوماً غير صالحة للاستهلاك الآدمي بعدما تغيرت خواصها الطبيعية من حيث اللون والشكل والرائحة بناء على الكشف الظاهري»، وعليه «تم إتلاف أكثر من نصف طن من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والأغذية المغشوشة».

وأضاف أن الحملة ضبطت كذلك «أحشاء أغنام، مثل الكرش والمصران، مليئة بالفضلات داخل محلات السوق معروضة للبيع رغم أنها مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي»، لافتاً إلى أنه «تم تحرير مخالفات وإغلاق المحلات المخالفة، علماً أن هذه الأحشاء يمنع إخراجها من المسالخ».

وشدد على أن تلك التجاوزات تمثل مخالفة لما تنص عليه اللائحة التنفيذية للمسالخ، موضحاً أن الضبطيات شملت «أغذية مغشوشة دون وجود بطاقة بيانات غذائية لها ويتم تجهيزها داخل الثلاجات، لتكون جاهزة للبيع رغم عدم صلاحيتها، مثل الكبدة والقلوب والكلاوي وجميعها مجهولة المصدر».

ولفت الكندري إلى أن الحملة ضبطت كذلك «عمالة عير ملتزمة بالاشتراطات الصحية وظهر على بعض أفرادها جروح دون حصولهم على تقرير يؤكد صلاحيتهم للعمل في محلات الجزارة، مع عدم التزامهم بالنظافة الشخصية، وعدم تقليم أظفارهم التي كان بادياً وجود أوساخ تحتها، فضلاً عن عمالة بدون شهادات صحية صادرة من الجهات المختصة، وعليه تم تحرير مخالفات ضدهم وضد أصحاب العمل وإغلاق محلاتهم».

ودعا الكندري عموم المستهلكين، مواطنين ومقيمين، إلى الاتصال على الخط الساخن للهيئة رقم 1807770 عند وجود أي شكوى تتعلق باللحوم الفاسدة أو أي تغير لخواصها الطبيعية، مؤكداً أن مفتشي الهيئة سيتوجهون على الفور إلى محل الجزارة للتعامل المباشر مع الشكوى واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

back to top