كشف وزير الصحة د. أحمد العوضي أن الوزارة، وضمن استكمال خطة الـ100 يوم، تعمل على 3 مسارات، الأول يتعلق بالصحة الرقمية والملف الإلكتروني للتخفيف عن المواطن، والانتقال من النظام الورقي إلى الإلكتروني، لافتا إلى أن المسار الثاني يتعلق بمواصلة افتتاح المنشآت الصحية من مستوصفات أو مستشفيات أو مراكز تخصصية.

وقال العوضي، في تصريح للصحافيين صباح اليوم، على هامش تدشين عيادات صحة المسافرين في مركز الرقعي الصحي، إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة أفراد المجتمع، لافتا إلى تدشين 6 عيادات لصحة المسافرين، موزعة على جميع محافظات البلاد.

Ad

وأوضح أن المسار الثالث يتعلق بالصحة العامة للمواطن، وتعزيز صحة الفرد والأسرة، والتي هي من صحة المجتمع، مؤكدا أن الوزارة حريصة على تقريب مسافة الخدمات للمواطن وتسهيل الوصول إليها، مجددا تأكيده التزام الوزارة بتحقيق هذه الأهداف ضمن برنامج موضوع ومدروس وخلال فترة زمنية مدروسة.

وأشار العوضي إلى أن هذه العيادات تقدم الخدمات والإرشادات الصحية، والتعرف على التطعيمات المطلوبة عند السفر، حيث إن بعض الدول تتطلب تطعيمات معينة كما في بعض دول أميركا الجنوبية أو الدول الافريقية، داعيا المواطنين إلى زيارة تلك العيادات للاستفادة من خدماتها.

وأعلن تدشين الخريطة التفاعلية للمسافرين، وهي خدمة رقمية جديدة تقدمها وزارة الصحة للمواطن، والذي يستطيع الدخول عليها من خلال الهاتف ليختار الدولة التي يريد السفر إليها، ومن ثم رؤية الإرشادات والنصائح التي ينبغي الأخذ بها، إلى جانب التعرف على أرقام الهواتف والطوارئ في البلد الذي سيسافر إليه.

من جانبه، ذكر وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة الرقمية عادل الرشيدي أن عيادة المسافر تختص بأي مواطن يرغب في السفر خارج الكويت، لافتا إلى أن المواطن يستطيع من خلال الخريطة التفاعلية الدخول والتعرف على التحديات الصحية الموجودة بالدولة التي يرغب في السفر اليها، ونوعية التطعيمات المطلوبة وأرقام سفارة الكويت، وأرقام الطوارئ والإسعاف، كما يستطيع الحصول على موعد «أونلاين» مع طبيب مختص في عيادة المسافر.