أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، وزيرة الدولة لشؤون الشباب د. أمثال الحويلة، القرار الوزاري رقم (84) لسنة 2024، بشأن حل مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية المشكّل بالقرار الوزاري رقم (110) لسنة 2023، وإعادة تشكيله برئاسة وكيل وزارة الشؤون، وعضوية بعض الوكلاء المساعدين وعدد من الإشرافيين بالوزارة.

وحدد القرار، اختصاصات جديدة موكلة إلى مجلس إدارة «المقاهي»، إضافة إلى المنصوص عليها بالقرار الوزاري (66/ 1996) المعدّل بالقرار الوزاري (115/ 2021) والتي جاءت كالآتي، وضع خطة تطويرية لعمل الصندوق الاجتماعي للمقاهي الشعبية بهدف تحقيق الأغراض التي أنشئ من أجلها ويتم عرض الخطة على الوزير لاعتمادها، على أن تتضمن تشخيص الوضع العام للمقاهي وعرض الوضعين الإداري والمالي للصندوق.

Ad

ويعهد إلى مجلس الإدارة تطوير اللوائح الإدارية والمالية المنظمة لعمل الصندوق بما يسهم في رفع مستوى أدائه وفقا لما تتطلبه مبادئ الحوكمة وحُسن الإدارة، مع رفع تقارير دورية ربع سنوية إلى الوزير، على أن تتضمن ملخص أعمال مجلس الإدارة وقراراته خلال الفترة المنقضية، إضافة إلى التوصيات والمقترحات اللازمة لمزيد من تطوير عمل الصندوق وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لرواد المقاهي الشعبية.

وحدد القرار أن تصرف مكافأة شهرية لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الصندوق نظير أعمالهم، على أن يتم تحديدها من جانب المجلس، ويجتمع مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه مرة في الشهر على الأقل، وكلما دعت الحاجة، وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الصوت الذي فيه جانب الرئيس، ويجوز للمجلس الاستعانة بالخبرات في مجال عمل الصندوق مقابل مكافأة مالية دون أي حقوق أو مزايا مالية أخرى، ويعمل بالقرار من تاريخ صدوره ويلغى كل نص يخالف أحكامه.

«التعاوني الناجح»

إلى ذلك، شاركت إدارة شؤون العضوية وإشهار الاتحادات والجمعيات التعاونية في «الشؤون»، ممثلة في مراقب الإدارة مشعل المطيري، في أعمال الدورة الرابعة التي نظمتها جمعية حماية المستهلك بالشراكة مع اتحاد الجمعيات بعنوان «التعاوني الناجح»، وذلك في مبنى الاتحاد بحولي، والتي يحاضر خلالها نخبة من المختصين في القطاع التعاوني.

وركزت الدورة على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة الجمعيات التعاونية، بما يحدث فرقا ملموسا على صعيد أداء التعاونيين، حيث تخرج من الدورة العديد من المتدربين الذين أصبحوا أعضاء في مجالس إدارات تعاونيات عدة.