مسرح الكويت في عيد الأضحى زاخر بعروض الكبار والصغار

انطلاق مسرحيات جديدة واستئناف أعمال حققت نجاحاً بـ «الفطر»

نشر في 06-06-2024
آخر تحديث 06-06-2024 | 17:21

تشهد الكويت موسماً مسرحياً زاخراً وشديد التنوع في عروض عيد الأضحى المقبل، حيث أعلن معظم الفنانين والفرق المسرحية أعمالهم بموسم العيد، سواء المسرحيات التي تم عرضها في موسم عيد الفطر الماضي أو بمواسم سابقة وتم استئناف عروضها بالأضحى، أو إعلان أعمال جديدة تُعرض لأول مرة بالموسم المقبل.

ويشهد مسرح الطفل نشاطاً كبيراً بعيد الأضحى، من خلال عروض المسرح المتنوعة، منها مسرحية «تشاكي»، على مسرح أوبرا بمنطقة السالمية، وهي فكرة وإنتاج وإخراج عيسى البلوشي، وتأليف محمد أكبر، وبمشاركته إلى جانب عيسى البلوشي ورهف غيتارا، ومجموعة كبيرة من الشباب.

كما تستأنف المسرحية الاستعراضية العائلية COWBOY عروضها على خشبة مسرح نادي القادسية، تأليف فاطمة العامر، وإخراج سعود بوعبيد، ويشارك في بطولتها: رهف العنزي، وزينة الصفار، وخالد الصراف، وعبدالله الشامي، وزينب كرم، ومحمد شايع، وحنين حسين، وحمد سالم، وجلنار.

عروض الكبار

ومن الفنانين الذين يخوضون الموسم بأعمال مختلفة عن أعمالهم بعيد الفطر الماضي والتي حققت نجاحاً كبيراً، الفنان والمنتج عبدالله عبدالرضا، الذي يستعد لعرض مسرحية كوميدية جديدة باسم «مدينة الكويت الترفيهية»، التي تضم نخبة كبيرة من الفنانين، وتنافس بقوة في الموسم المقبل بحجم إنتاجها الضخم، بعد النجاح الكبير الذي حققته مسرحيته الأخيرة (صنع في الكويت)، التي ضمت الفنانين: عبدالله بوشهري، وشجون، وعبدالله عبدالرضا، وعلي كاكولي، وإيمان الحسيني، ولولو الملا.

وعلى مسرح دار المهن الطبية بالجابرية تقدم عدة مسرحيات، منها «الجزار»، التي ألَّفها وأخرجها محمد الحملي، ويشارك في بطولتها إلى جانب: عبدالله الخضر، وطيف، وعبدالله الرميان، وحصة النبهان، وجمال الشطي، وسارة القبندي، وحسين المهنا، وعبدالعزيز السعدون، ومحمد عبدالعزيز المسلم، ومحمد فايق، وغدير حسن، وموسى كاظم، ورابعة اليوسف.

وتُستأنف أيضاً على نفس المسرح عروض مسرحية «أنا زومبي 3»، التي يشارك الحملي في بطولتها أيضاً إلى جانب عبدالله الرميان وميمي التميمي ونخبة من النجوم الشباب، وقبل العيد، وتحديداً في 13 الجاري، تُستأنف عروض «مسرحيات زمان» الغنائية، بمشاركة الرميان والحملي ومجموعة من الفنانين الشباب والأطفال.

«البيت المقلوب»

وسيطل الفنان طارق العلي على جمهوره من خلال المسرحية الاجتماعية الكوميدية «البيت المقلوب» على خشبة مسرح نقابة العمال، تأليف أحمد فارس، وإخراج ناصر البلوشي، حيث يشارك العلي في بطولتها إلى جانب: شعبولا، وإسماعيل سرور، ومحمد عاشور، وشهد سلمان، وخالد بوصخر، ونورة العميري، وسلطان العلي، وإيمان العلي.

كما يقدم خالد المظفر عروض مسرحيته الكوميدية (الأول من نوعه)، بالتعاون مع المخرج والمؤلف عبدالعزيز صفر، على خشبة مسرح سوق شرق، بمشاركة الفنانين: خالد العجيرب، وعبدالله بهمن، وإيمان فيصل، وأحمد المظفر، ومهدي دشتي، وسلمان كايد.

إلى جانب ذلك، تستمر عروض المسرحية الكوميدية الاجتماعية (جريمة في العاصمة) على خشبة مسرح جمعية شرق، إعداد وإخراج أشرف عبدالباقي، وإشراف عام محمد الحملي، ويشارك في بطولتها: مبارك المانع، وأسامة المزيعل، وبشار الجزاف، وشملان المجيبل، ومشاري المجيبل، وإبراهيم الشيخلي.

ثنائي قوي

ويعود الثنائي داود حسين وحسن البلام معاً، وبمشاركة «قروب البلام» من فوق خشبة مسرح مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، من خلال مجريات وأحداث المسرحية الاجتماعية الكوميدية «طالبين القرب»، تأليف مشترك بين مريم نصير وأحمد العوضي وإخراج عبدالله البدر.

كما تعود مسرحية الرعب الفكاهية «الطابق الثاني»، والتي ستُعرض أول أيام عيد الأضحى ولمدة 7 أيام على مسرح نادي القادسية، بمشاركة نخبة من النجوم، تأليف وإخراج د. عبدالعزيز المسلم، والمخرج المنفذ عبدالله المسلم، وبطولة: عبدالعزيز المسلم، وإلهام الفضالة، وشهاب جوهر، وعدد كبير من الفنانين.

مختلف الأعمار

كما تستمر عروض مسرحية «كينغ كونغ» على خشبة مسرح نادي السالمية الرياضي، تأليف هيا أحمد، وإخراج محمد راشد الحملي، في حين صاغ عبدالله عبدالقدوس النص الغنائي. أما البطولة، فيشارك فيها: سالم المفتاح، وحصة النبهان، ومنى دشتي، ولولوة مجيبل.

وتقدم حصة النبهان أيضاً عروض «الواوي وبنات الشاوي»، التي استقطبت الجمهور الكويتي من مختلف الأعمار، لاسيما جيل الثمانينيات ممن واكبوا مسيرة نجاحها في السابق منذ انطلاقتها الأولى خلال عام 1989، والتي ترجع حقوقها إلى مركز الفنون، ويشاركها البطولة عبدالعزيز السعدون، وسعاد الحسيني.

وعلى نفس المسرح أيضاً تنطلق عروض مسرحية «ون أو تو» بنادي السالمية، تأليف هيا أحمد، وإخراج محمد راشد الحملي، وبطولة بشاير جمعة وعدنان كمال ومجموعة كبيرة من الأطفال.

وتقدم مسرحية Mask Off عروضها الجديدة للشباب والصغار على خشبة مسرح نادي اليرموك الرياضي، تأليف وإخراج أحمد العوضي، الذي يشارك كذلك في البطولة إلى جانب: هيا عبدالسلام، وبشار الشطي، وفوز الشطي، وغرور، وشهد العميري، وسارة صلاح، وهابو، ومريم شعيب، وعبدالمحسن الأسود، وخليفة.

القضية الفلسطينية

وحول القضية الفلسطينية، وبأسلوب فانتازي، تتعاون الكاتبتان ريم مرزوق وبتول كمال في النص المسرحي «الغربان»، إخراج محمد جمال الشطي، الذي يقدم عروضه فوق خشبة مسرح التوحد في منطقة مشرف.

وقبل أن تطير إلى قطر ستطل الجوري البعنون والجود البعنون ووضحة الأيوب لتقديم مسرحية الأطفال «ترينو» على خشبة مسرح المرشدات بمنطقة دسمان، ثم تستكمل عروضها بداية يوليو المقبل بالدوحة.

كما تستأنف عروض الدمى «أم السعف وحمارة القايلة» عروضها، التي حققت نجاحاً ملحوظاً بعيد الفطر الماضي، تأليف هدى الشوا، وإخراج فرح الحجلي، حيث تقدم حكايات الجدات الشيقة، والحكايات الشعبية الكويتية، من خلال الشخصيتين المشهورتين، أم السعف، وحمارة القايلة، على مسرح دورز في هومز مول.

back to top