الكاميروني فيليمون يانغ رئيساً للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر في 07-06-2024 | 13:21
آخر تحديث 08-06-2024 | 17:50
رئيس الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزكية رئيس وزراء الكاميرون السابق فيليمون يانغ
رئيس الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزكية رئيس وزراء الكاميرون السابق فيليمون يانغ

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزكية رئيس وزراء الكاميرون السابق فيليمون يانغ ليكون رئيساً لدورتها الـ79 التي تبدأ في سبتمبر المقبل.

وقال يانغ بعد انتخابه أمام الدول الأعضاء مساء أمس الخميس إن «الجمعية العامة هي المنتدى الأنسب الذي يطلب فيه من الدول الأعضاء بكل تنوعها أن تُعبّر بحرية عن اهتماماتها ومقترحاتها وفرصها وبالتالي فإنها أعلى جهة تمثيل للتداول حيث يُمكن لجميع الدول أن تتناقش لا أن تتقاتل».

وشدد يانغ على ضرورة العمل المشترك بروح الوحدة بغض النظر عن الاختلافات لتعزيز السلام وضمان عدم نشوب الحروب ومنع الكوارث.

ودعا إلى العمل من أجل التنمية المستدامة والرخاء المشترك والانسجام مع الطبيعة وتوفير بيئة يُمكن فيها ضمان استهلاك مواردها الوفيرة باعتدال وحكمة.



وقال الرئيس المنتخب إن «عصرنا يتسم للأسف بالتفاوتات الصارخة والأنانية والتنافس على السلطة والمصالح المتنوعة إلى جانب قوى طاردة قوية تهدد تماسك البشرية وتضامنها».

وحذّر يانغ من استمرار التوترات الجيوسياسية والجيواستراتيجية في تأجيج انعدام الثقة بين الدول، داعياً إلى إجراء الحوار والعمل لحل المشكلات المشتركة.

وأشار إلى تكثيف سباق التسلح الذي لا يُمكن إيقافه بما في ذلك في الفضاء والزيادة الهائلة في الميزانيات العسكرية والتهديد باستخدام الأسلحة النووية واصفاً تلك التطورات بأنها «الحقائق المخيفة للعالم الذي نعيش فيه اليوم».

ومن المقرر أن تفتتح الدورة الـ79 للجمعية العامة يوم 10 سبتمبر المقبل وسيكون شعارها «الوحدة في التنوع» وستبدأ أعمال المناقشة العامة الرفيعة المستوى للجمعية في الـ24 من الشهر نفسه.



back to top