أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم الجمعة أنه تم إبلاغ الاحتلال الإسرائيلي بإدراجه على قائمة الدول التي ترتكب انتهاكات ضد حقوق الأطفال خلال النزاعات.

وقال دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي إن رئيس ديوان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة كورتيني راتاري اتصل هاتفياً بالممثل الدائم للاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان لإحاطته بإدراج الاحتلال ضمن ملحق التقرير الأممي حول الأطفال والصراعات المسلحة.

وأوضح المتحدث الأممي أن المكالمة تهدف لإعطاء تلك الدول المدرجة ضمن التقرير معلومات مبكرة «قبل صدور التقرير» وتجنب التسريبات.

Ad


وأعرب في هذا الصدد عن استنكاره لنشر أردان تسجيل بالفيديو لتلك المكالمة الهاتفية على منصة «إكس» قائلاً إن تصرف الأخير «صادم وغير مقبول» ولم يشهد مثله أبداً «خلال عمله في هذه المنظمة على مدى 24 عاماً».

وأفاد دوجاريك بأن تقرير الأمين العام السنوي بشأن الأطفال والصراعات المسلحة سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي في الـ14 من الشهر الحالي وهو التاريخ الذي حدده وطلبه المجلس.

وذكر المتحدث الأممي أنه وفق الممارسة المتبعة ستقدم نسخة مبكرة «من التقرير» إلى أعضاء مجلس الأمن في هذا الموعد وسينشر التقرير رسمياً يوم 18 يونيو الحالي بمؤتمر صحفي تعقده الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بتلك القضية فيرجينيا غامبا في حين سيناقش التقرير في جلسة مداولات مفتوحة بالمجلس في الـ26 من الشهر الجاري.

ويأتي التقرير في إطار مبادرة من الدول الأعضاء وبالتحديد أعضاء مجلس الأمن التي كلفت الأمناء العامين للأمم المتحدة بتقديم تقارير سنوية قائمة على منهجية راسخة حول هذه القضية.