قراءة في «نوادر د. عبدالمغني» (4 - 4)

نشر في 09-06-2024
آخر تحديث 08-06-2024 | 19:46
 خليل علي حيدر

فيما يلي ما تبقى من ملحوظاتنا على «نوادر د. عبد المغني»:

49- ومن المواد الصحافية النادرة التي يتحدث فيها الكتاب عدد من مجلة «الكلمة»، وهي إعداد من إهداء د.سليمان الشطي، و«الكلمة» مجلة ثقافية أدبية فنية تراوحت الأعداد التي صدرت منها ما بين 20-25 صفحة، وكانت طباعتها «سحب على ورق استنسل بأغلفة متعددة الألوان» وقد اشتهر د.سليمان الشطي خلال دراسته في معهد المعلمين بإصدار مجلات الحائط وغيرها، و«الكلمة» إحدى الأطوار المتقدمة في إبراز هذه الهواية الأدبية وتمهيد لما هو آت من عطاء، د.الشطي الأدبي والصحافي.

50- ومما يذكر د.العبدالمغني من نوادر الكتب كتاب ربما أعيد طبعه اليوم وهو «معجم الألفاظ الكويتية» للشيخ «جلال الحنفي» صادر عام 1964 في بغداد، وجاء في الغلاف «ساعدت وزارة التربية والتعليم العراقية على نشره»، ولا أعرف مدى استفادة مؤلفي المعاجم والموسوعات الكويتية اللاحقة من محتوياته، إذ وقع الكتاب ضحية لأزمة قاسم وخلفياتها.

اقرأ أيضا

51- ومن الكتب القيمة التي يذكرها «نوادر» العبدالمغني كتاب في المعمار وتخطيط المدن بعنوان «المدينة الكويتية» من تأليف المهندس الدكتور «سابا جورج شُبّر»، ويقع في 643 صفحة، أما موضوعه، فيقول مؤلف «النوادر د.عبدالمعني»: «دراسة لتطوير مدينة الكويت مع تصاميم ورسوم وصور ومخططات للإنجازات القائمة والمشاريع المستقبلية»، ولا شك أنه كتاب قيم غير أنني طالعته وقت صدوره ولم أكن قادرا على فهمه وتقييم مادته، فكنت كمن يطالع كتابا عن الشاحنات وميكانيكا القطارات.

52- ومن الكتب التي يرد ذكرها في كتاب النوادر كتيب في نحو 60 صفحة بعنوان «عبدالله السالم الصباح الخالد»، صادر عن وزارة الإرشاد والأنباء عام 1965، «كإصدار خاص عن حياة المغفور له الشيخ عبدالله السالم، ويزخر بالمعلومات والصور التاريخية».

53- وتهيمن أجواء وفاة الشيخ عبدالله السالم على مطبوعات أخرى في الكتاب، ومنها ملحق لمجلة العربي في 1/12/1965 بعنوان «عبدالله السالم الصباح في سجل الخالدين» يصفه د.عبدالمغني قائلاً: «إصدار تذكاري حزين لمراسيم تشييع جثمان المغفور له الشيخ عبدالله السالم بتاريخ 25 نوفمبر 1965».

وهناك عدد خاص أصدرته مجلة «الكويت» عن حياة الشيخ عبدالله السالم في 1 ديسمبر 1965، وصور للوفود المعزية وقصائد رثاء، كما أصدرت المجلة نفسها عددا قبل ذلك بشهر قبل وفاة الشيخ، وهو إصدار خاص، يقول المؤلف، أصدرته مجلة الكويت عن الحياة الديموقراطية والنيابية في الكويت، وأخيراً يعرض الكتاب كتيبا بعنوان «جامعة الأزهر تؤبن المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح» عام 1966 وفيها كلمات تأبينية لأساتذة الأزهر.

54- ويذكر كتاب النوادر «تأملات في الأدب والحياة» من مؤلفات الأديب الكويتي الراحل «عبدالرزاق البصير» في طبعته الأولى عام 1965 وموضوع الكتاب، يقول د.العبدالمغني، «آراء فكرية وأدبية واجتماعية في الحياة» الكتاب من 246 صفحة، وقد طبع في «درعون» بلبنان مطبعة الجبل.

55- ومن تنوع مواضيع الكتيبات والمواد في النوادر والإرشاد الى كتاب شهير للسيدة «فاطمة حسين» عام 1965 بعنوان «أكلات كويتية»، «مطبعة حكومة الكويت» في 104 صفحات، وقد مهد هذا الكتاب الرائد عن طريقة إعداد الأكلات الكويتية وتحديد أسمائها ومواد الطبخ وغير ذلك، وفتح المجال لصدور عشرات الكتب فيما بعد عن المطبخ الكويتي، فكانت السيدة «فاطمة حسين» رائدة في هذا المجال كما في مجالات أخرى.

وبانفتاح الكويت في هذه المرحلة على مطابع العالم العربي وغيره تحول الجهد المطلوب من التطوير والاقتباس في هوية المطبخ الى الحرص على الطابع المحلي، وهي كما يعتقد الكثيرون ليست بالمهمة السهلة على المختصين.

56- ومن الكتيبات ذات الدلالة في كتاب «النوادر» كتيبان للأستاذ صالح العجيري الفلكي الكويتي المعروف، الأول بعنوان «دروس فلكية للمبتدئين»، صادر عن مطبعة «مقهوي» دون ذكر للسنة (ربما أواسط الستينيات)، وكتيب بعنوان «علم الميقات» من مطبوعات مطبعة «اليقظة» بالكويت.

57- عرفت السيدة «هداية سلطان السالم» بكتابها «المقاصد في تواريخ العرب وسجاياهم» ويحتوي كتاب «النوادر» على كتاب «نساء في القرآن» للمؤلفة نفسها من «مطبعة حكومة الكويت» 1966، وموضوع الكتاب، يقول د.العبدالمغني، «نساء في العصر الإسلامي والعصور القديمة الأخرى وردت أسماؤهن في القرآن الكريم»، وهناك عمل آخر لها بعنوان «أوراق من دفتر مسافرة في الخليج العربي»، في 299 صفحة، صادر عام 1970.

58- ويتحدث د.العبدالمغني عن العدد الأول من مجلة «البيان» وهي «مجلة شهرية أدبية أصدرتها رابطة الأدباء الكويتيين وما زالت المجلة تصدر شهريا بانتظام»، وقد صدر هذا العدد في أول أبريل 1966 وتشكلت هيئة التحرير آنذاك من عبدالله خالد الحاتم، خالد سعود الزيد، راضي صدوق، سليمان الشطي، وطبعت في المطبعة العصرية.

59- ومن الذين لم يبحث المهتمون نتاجهم المؤلف «خليفة تركي الرشيد»، وفي كتاب «النوادر» إشارة في صفحة كاملة إلى كراسات زادت على العشر بعنوان «صرخة بين الماضي والحاضر»، وقد صدرت الكراسات في الفترة ما بين 1963-1967، وكان الجزء الأول بعنوان «صرخة بوجه الدجالين».

60- ومن منشورات 1970 كتيب نادر حقا لافت للنظر بعنوان «دليل سائق الأجرة»، صادر عن إدارة المرور، وهو عبارة عن «كتيب شامل بالمعلومات عن الكويت، بالإضافة الى عناوين المؤسسات والدوائر الرسمية والمستشفيات والسفارات والمدارس وخرائط مفصلة لكل مناطق الكويت». في 74 صفحة.

61- تعكس الكتيبات في كتاب «النوادر» حيوية حركة النشر في النصف الثاني من القرن العشرين في الكويت، وتزايد الاهتمام بدولة الكويت في العالم العربي وخارجه كما ذكرنا، ومن شهادات كتاب «النوادر» الطباعة الفاخرة لرحلة «آلان فارياس» عام 1969 بعد صدور الطبعة الأولى عام 1940 وهو كتاب مشهور في مجال أسفار الكويتيين الى الهند وإفريقيا وفي العام نفسه قامت «إدارة الثقافة العمالية» في الاتحاد العام لعمال الكويت بإصدار كتيب تذكاري بمناسبة العيد الخمسين لمنظمة العمل الدولية (1919-1969).

62- وأصدرت جامعة الدول العربية كتيبا عام 1970 عن الوضع الاقتصادي والمالي للكويت أعدته الجامعة باللغة الإيطالية في 64 صفحة kuwait lastuzions Ecnomica Finanziaria وكتبت زهرة فريث Freeth عام 1970 كتابها المعروف «الكويت رؤية جديدة» A New look at kuwait.

63- ومن الذين كتبوا في سيرة المؤرخ الكويتي «عبدالعزيز الرشيد» الأديب «البدوي الملثم» وهو الاسم الأدبي ليعقوب العودات، من مطبوعات دار المعارف بمصر عام 1970، وربما كان من الأفضل لو كتب د.العبدالمغني بعض نقاط تحليلية لشخصية الرشيد، والكتاب في 72 صفحة.

64- كان جزء هام من القرن العشرين بل أغلب القرن في الكويت وغيرها تحت تأثير الفكر القومي، وبخاصة ما قبل 1967، ونقف في استعراضنا لكتب وكتيبات كتاب «النوادر» عند كتيب «رسالة الى عبدالناصر» التي كتبها عبدالله محمد الشعيب عام 1970، يرثي فيها المؤلف جمال عبدالناصر، ونقف كذلك عند كتيب «المرأة الكويتية في الماضي والحاضر» وهو كما يقول المؤلف «كتاب تذكاري بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الكويتية الأول بتاريخ 22 فبراير 1970».

وبهذا نختتم اختياراتنا من محتويات كتاب «النوادر» من مكتبة الدكتور عادل العبدالمغني الذي ربما فاجأنا بجزء ثالث من النوادر!

back to top