قال الكاتب عثمان الشطي إن المسرحية الكوميدية والاجتماعية والاستعراضية (المنخفض ياي) التي قام بتأليفها، وإخراج مبارك ماشي، وإشراف عام علي الحفيتي، وإنتاج أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، ستُعرض في مركز الفجيرة الإبداعي أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحى.

ولفت إلى أن المسرحية بطولة مجموعة مميزة من الفنانين، منهم: سحر حسين، وهند البلوشي، وموسى البقيشي، وعادل السبيت، وعذاري السويدي، ومحمود القطان، وعهود النويس، ومجموعة من الأسماء الشبابية في هذا العمل.

Ad

وذكر الشطي أن المسرحية تدور حول حادثة اقتبسها من الواقع الذي حدث في الإمارات قبل فترة قصيرة عندما تعرضوا للأمطار الغزيرة التي تسببت في غرق بعض السيارات والمدن، مبيناً أنه تكلم عن هذه الحادثة بشكل درامي، وأسقط عليها بعض المواقف الكوميدية، كما أدخل حس الذكاء الاصطناعي في المسرحية، من خلال هروب بعض الشخصيات من الواقع، والغرق في أزمان أخرى عن طريق نظارة ذكية تجعلهم يسافرون عبر الزمن إلى حقب أخرى، وتحدث أيضاً بعض المواقف الكوميدية في تلك الحقب مع شخصيات معينة.

وأوضح أن المسرحية فيها بعض الرسائل، أن «الإنسان مهما ابتعد وتغرَّب، ليس له إلا وطنه وأرضه حتى في الكوارث»، مؤكداً أن المسرحية تعزز قيم الولاء والانتماء للوطن، وأيضاً الوحدة الوطنية في عز الكوارث والأزمات، إضافة إلى الرسائل الإنسانية والاجتماعية.

وأشار إلى أن العمل مليء بالمواقف الكوميدية، مؤكداً أنه فخور بأن تجمعه التجربة الثانية مع المخرج مبارك ماشي، ومع أكاديمية الفجيرة للمرة الأولى، متابعاً: «المخرج والأكاديمية يسعيان إلى تقديم جودة عالية في الأعمال»، وأنه غير تأليف المسرحية، قام بتأليف خمس أغنيات لمسرحية «المنخفض ياي» كتابته وألحان فواز مكي، توزيع ربيع صيداوي من الكويت والموس من الإمارات.

وذكر أن مسرحية «ترينو» ستُعرض بالكويت في عيد الأضحى، وبعد موسم العيد ستُعرض في قطر، وأيضاً ستعرض مسرحية «Chance to dance» في البحرين.

من جانب آخر، قال الشطي إنه ألَّف مسرحية أخرى للطفل بعنوان «شجرة العجائب» ستُعرض في العيد بالإمارات بمسرح رأس الخيمة، إخراج عدنان البلوشي، وبطولة مجموعة من الشباب المبدعين، بقيادة مسرح رأس الخيمة، وإشراف محمد حاجي.