«الافتراضي الخليجي الـ5» يُوصي بتعزيز منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي

نشر في 09-06-2024 | 15:51
آخر تحديث 09-06-2024 | 17:41
No Image Caption

أصدر المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس الذي عُقد في الكويت من 3 إلى 5 يونيو الجاري توصيات عدة لتعزيز منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال في منطقة الخليج العربي ولدفع التنمية المستدامة وتوسيع آفاق الاقتصاد الرقمي.

وقالت رئيسة المؤتمر د. هنادي المباركي لـ«كونا» اليوم الأحد إن المؤتمر الذي عُقد تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري شهد مشاركة متميزة من شيوخ ووزراء ودبلوماسيين ومخترعين ومبتكرين ورواد أعمال وإعلاميين وأكثر من 150 خبيراً من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

وأوضحت المباركي أن توصيات المؤتمر دعت للاستثمار في تطوير البنية التحتية الرقمية بما في ذلك شبكات الاتصالات وخدمات الإنترنت والأمان السيبراني إضافة إلى تعزيز التعليم والتدريب في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي لتأهيل القوى العاملة ورفع مستوى المهارات ووضع سياسات وتشريعات لحماية البيانات والخصوصية الشخصية في الاقتصاد الرقمي.



وأشارت إلى أن التوصيات أكدت على أهمية تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص الأكاديمي والمجتمع المدني لتبادل المعرفة والخبرات وتوجيه الابتكار وتطوير التكنولوجيا لتحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتشجيع الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة.

وأضافت أن التوصيات ركزت كذلك على أهمية الاستثمار في الحلول المستدامة لتحقيق التوازن بين التطور الاقتصادي وحماية البيئة وإنشاء تطبيق عربي للمخترعين والمبتكرين للحصول على خدمات استشارية مجانية.

وبينت أن التوصيات أشارت إلى أهمية مواجهة تحديات الأمن السيبراني عبر إنشاء أدوات ابتكارية جديدة لافتة إلى أنها دعت كذلك إلى تصميم خوارزميات جديدة لإنشاء تطبيقات كتابة المحتوى الموثوق المدعوم بالذكاء الإصطناعي.



back to top