بايدن: توصلت لاتفاق مع ماكرون بشأن استخدام الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا

نشر في 09-06-2024 | 18:12
آخر تحديث 09-06-2024 | 18:39
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأحد إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وزار بايدن وزوجته جيل اليوم الأحد مقبرة أمريكية في فرنسا لم يزرها الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018 مما أثار انتقادات واسعة النطاق.

وزار بايدن وزوجته مقبرة إين مارن الأمريكية في بيلو الواقعة على بُعد نحو 85 كيلومتراً شرقي باريس لتكريم جنود أمريكيين قتلوا في الحرب العالمية الأولى.

وقال بايدن للصحفيين «فكرة أننا قادرون على تجنب الانخراط في معارك كبرى في أوروبا ليست واقعية... لهذا السبب فإن التحالفات التي نعقدها مهمة جداً».



ويتنافس الديمقراطي بايدن مع الجمهوري ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة المقررة في نوفمبر.

وفي 2018، قال البيت الأبيض في عهد ترامب إن الرئيس آنذاك، الذي كان أيضاً في رحلة إلى فرنسا، لم يتمكن من زيارة المقبرة بسبب سوء الأحوال الجوية وأرسل كبير موظفيه جون كيلي بدلاً منه ليحضر وسط زخات خفيفة من الأمطار.

وقال بايدن «لقد ظهرت أمريكا، ظهرت أمريكا لإيقاف الألمان، وظهرت أمريكا للتأكد من أنهم لن ينتصروا، وأمريكا تظهر عندما تكون هناك حاجة إلينا».

وأضاف أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

ويختتم بايدن اليوم زيارة استمرت خمسة أيام شهد خلالها إحياء الذكرى الثمانين ليوم الإنزال مع قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية في نورماندي، كما قام بزيارة دولة رسمية إلى باريس.

back to top