طلبة الهندسة بـ «الأميركية» أبدعوا بمعرض مشاريع التخرج

ابتكروا مشاريع تساهم في حل المشكلات

نشر في 09-06-2024
آخر تحديث 09-06-2024 | 18:24
جانب من معرض الخريجين
جانب من معرض الخريجين

أقامت كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بالجامعة الأميركية في الكويت (CEAS) معرض مشاريع التخرج السنوي الثالث، حيث قدَّم حوالي 16 مجموعة من الطلبة مشاريع تخرجهم المبتكرة التي جمعت بين مهاراتهم في الأجهزة والبرمجيات، بحضور أولياء أمورهم وعدد من أعضاء هيئة التدريس والخريجين وممثلي الصناعة.

وعرض الطلبة مشاريعهم على شكل ملصقات علمية وأوراق بحثية ومنشورات وعروض مرئية (فيديو)، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقد ابتكروا مجموعة واسعة من النماذج الأولية، مثل: روبوت التواجد عن بُعد الافتراضي، وصندوق إعادة التدوير الذكي، ومترجم لغة الإشارة، وإدارة الأحمال الذكية، ونظام الري الذكي.

وأعرب عميد الكلية د. محمد العبد عن فخره بالخريجين، مؤكداً أنهم حققوا إنجازات جديدة من خلال مشاريعهم الاستثنائية، التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المبتكرة، بما في ذلك الروبوتات، وأنظمة القيادة الذاتية، وإنترنت الأشياء (IoT)، والأمن، وتحسين الطاقة، والتقنيات المساعدة.

وتم إعلان ثلاثة فائزين عن فئة الهندسة، حيث فاز بالمركز الأول مشروع MSZ للأذرع الاصطناعية، وقد أعدته كل من مريم القلش وشيخة الحمود وزياد الحناوي، إشراف د. خالد سلطان، كما شارك في الإشراف د. علي بستاني.

وفاز بالمركز الثاني مشروع غواصة رصد واستكشاف الحياة البحرية، وقد ابتكرها طارق ظفر وأحمد حسن وفيصل حسن وعبدالله الجوهري، بإشراف د. منيب خنافر، والمهندس علي راضي كمشرف مشارك.

أما المركز الثالث، فكان من نصيب SkyPhoenix، وهو مشروع النظام الدفاعي ضد الطائرات بدون طيار، من إعداد ناصر مهدي ودانة النوباني ومحمد عمر وأحمد أبوالهيبة، وإشراف د. محمد العبد والمهندسة عبير مدوخ كمشرف مشارك.

كما فاز مشروع «النظام الذكي للكشف عن نعاس السائق» عن فئة علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات، وقد نفذه فارس محمد وبدر الحران وبدر العتيبي ومحمد أشكناني، وأشرف عليه د. هارون ربابة. فيما فاز مشروع مترجم لغة الإشارة بجائزة استفتاء وتصويت الطلبة، وهو من إعداد ندى الأذينة وشاه الشمري وهنا غنيم وريم شحادة، وأشرف على المشروع د. سيد إسماعيلي، والمهندسة أمل العطية كمشرف مشارك.

back to top