وقَّع بنك الكويت الوطني اتفاقية شراكة حصرية مع جامعة IE الإسبانية المرموقة، والتي تتميز بمنهجيتها المبتكرة في التعليم العالي، تستهدف عدة مجالات، من بينها: تنمية المواهب في البنك، وتعزيز الابتكار المؤسسي، إضافة إلى تطوير وتنفيذ حلول متكاملة، والاستفادة من قدرات الجامعة في الأبحاث التطبيقية والأكاديمية.

تم توقيع الاتفاقية في المقر الرئيسي للبنك، بحضور المدير العام للموارد البشرية لمجموعة بنك الكويت الوطني عماد العبلاني، ومدير العلاقات المؤسسية لمنطقة الشرق الأوسط في جامعة IE إيرينا دينانو، إلى جانب قياديين في البنك والجامعة.

Ad

وتتضمن الاتفاقية قيام جامعة IE بالتعاون مع البنك في عملية تنمية المواهب، من خلال برامج مخصصة لتلبية احتياجات البنك، والتي سيتم إعدادها من قبل وحدة تصميم التدريب المخصص في الجامعة وفقاً لبرامج التدريب والماجستير في كلياتها الخمس أو التعليم التنفيذي، إضافة إلى دعم عملية الابتكار المؤسسي عبر المشاركة في تصميم وتطوير وتنفيذ حلول ابتكار شاملة، ومشاركة البنك القدرات والمعرفة التي تتمتع بها الجامعة.

وتشمل الاتفاقية استفادة البنك من الأبحاث وقدرات الجامعة في مجال البحث التطبيقي، وكذلك منح موظفي البنك أولوية لحضور فعاليات IE عبر التسجيل وحضور تلك الفعاليات، كما تشمل الاتفاقية تنظيم الجامعة محاضرات سنوية للموظفين.

وتتيح الشراكة مساعدة أبناء موظفي «الوطني» في التقديم على الدراسة بجامعة IE لاستكمال دراستهم الجامعية في درجتي البكالوريوس والماجستير، حيث توفر الجامعة بيئة تعليمية مبتكرة بحضور شخصيات بارزة في عالم المال والأعمال على مدار العام.

كما تتضمن الاتفاقية تسهيل ودعم وصول موظفي المجموعة في كل فروعها إلى التدريب الذي تقدمه جامعة IE فيما سيسمح البنك لموظفيه المقبولين في المنح التي ستقدمها الجامعة بساعات عمل تتوافق مع احتياجات الدراسة لديهم.

وبهذه المناسبة، قال العبلاني: «تمثل هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات كوادرنا البشرية وتطويرها وفق أعلى معايير الجودة والتميز، وبما يثري مستقبلهم المهني، بالتعاون مع أفضل الجامعات والخبراء حول العالم».

وأضاف أن هذه الشراكة تعكس ثقافة ورؤية البنك الرامية إلى الاستثمار في رأس المال البشري، والعمل على إعداد قيادات مصرفية وطنية مؤهلة وفق أحدث وأفضل المعايير العالمية.

وأكد أن الاتفاقية تتخطى في مفهومها مجرد علاقة المؤسسة بموظفيها، لتشمل توفير مزايا ومساعدة أبناء موظفي البنك للدراسة الجامعية في جامعة IE المرموقة عبر خصومات للرسوم الدراسية للسنة الأولى، وقابلة للتجديد للسنوات التالية، بشرط أن يحافظ الطلاب على أداء أكاديمي مناسب.

وقال العبلاني إن «الوطني» يولي أهمية كبرى للارتقاء بقدرات موظفيه، ويسخِّر كل الإمكانيات للمساهمة في تطورهم المهني عبر توفير برامج التدريب والتطوير الحديثة، من أجل مواكبة أبرز التغييرات التي تشهدها الصناعة المصرفية.

من جانبها، أعربت دينانو عن سعادتها بإعلان هذه الخطوة المهمة، المتمثلة في توقيع جامعة IE اتفاقية شراكة مع بنك الكويت الوطني المؤسسة المصرفية المرموقة، والتي تؤكد الالتزام الدائم لكلا الطرفين بتعزيز تنمية المواهب والتطور الشخصي ودعم التعلم المستمر في مؤسسة رفيعة المستوى مع التركيز على تحقيق التميز.

وأوضحت دينانو أن جامعة IE تحرص على تعزيز الابتكار كأحد أهم مقومات التعليم المؤسسي، حيث تعمل على تشجيع الإبداع والتغيير الإيجابي لأفضل المواهب في مجموعة بنك الكويت الوطني، خصوصاً في ظل ما يشهده عالم اليوم من التغير والتطور المتسارع، مشيرة إلى أن فوائد هذه الاتفاقية لا تقتصر على موظفي «الوطني» وأبنائهم، من خلال توفير فرص الحصول على شهادات الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال والماجستير والشهادات الجامعية في جامعة IE، بل تساهم أيضاً في تعزيز الجهود المشتركة لإحداث تأثير قوي في قطاع الشركات، و«معاً، سنظل ملتزمين بالنجاح والابتكار المستمر».

وتتبوأ مبادرات التعليم والتدريب مكانة مهمة في صميم خطط البنك الاستراتيجية، إذ يتمتع «الوطني» بثقافة بيئة عمل فريدة من نوعها تضاهي المؤسسات العالمية، تجعله المؤسسة الأكثر جذباً للتوظيف بين أوساط الخريجين من الشباب الكويتيين، كما أن البنك يسخِّر كل إمكاناته الهائلة للمساهمة في تطوير موظفيه وكوادره البشرية، ويسعى دائماً لتحفيز الطاقات الإبداعية داخلهم، وهو ما ينعكس إيجاباً على أدائهم، ويضع البنك في مكانة رائدة على المستويين المحلي والإقليمي.

يُذكر أن جامعة IE التي أسست عام 1973 تُعد واحدة من أعلى الجامعات الرائدة عالمياً، حيث تحل بشكل دائم قائمة الجامعات الأعلى في التصنيف العالمي المعترف به من المجلات والصحف العالمية، فوربس، وذي إيكونوميست، وفايننشال تايمز، وبلومبرغ.