الشمري: استدامة ربحية «المقاولات البحرية» نتاج خطة استراتيجية

«عمومية» الشركة وافقت على توزيع أرباح نقدية بقيمة 5% للسهم

نشر في 10-06-2024
آخر تحديث 10-06-2024 | 18:15
جانب من «عمومية» الشركة
جانب من «عمومية» الشركة

وافقت الجمعية العمومية العادية رقم 54 وغير العادية رقم 17 لشركة المقاولات والخدمات البحرية، التي عقدت اجتماعيها على التوالي، اليوم، بنسبة حضور بلغت 92.50 في المئة، على كل بنود جدول الأعمال، وأبرزها توزيع أرباح نقدية بقيمة 5 في المئة للسهم الواحد، كما ناقشت «العمومية» النتائج المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2023.

وأكد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس علي الشمري، أن استدامة الربحية المتنامية التي سجلتها الشركة نتاج خطة استراتيجية ثابتة ومدروسة، لزيادة وتنويع الأنشطة الاستثمارية، و«الشركة تسعى دائماً لتحديد الفرص الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية، والتي تتوافق مع استراتيجيتها العامة المبنية على عدة أهداف محددة وواضحة»، مبيناً أن هناك متابعة شاملة لأداء وقيمة استثمارات الشركة القائمة، بما يضمن تحقيق أفضل معدل عائد ونمو لأصول الشركة.

وأضاف الشمري أن «المقاولات البحرية» حققت صافي أرباح بإجمالي 3.5 ملايين دينار، بربحية 15.6 فلساً للسهم الواحد خلال عام 2023، مقارنة بـ 9.97 فلوس عام 2022، مضيفاً أن تحسن أداء الشركة أكدته الأرباح التي حققتها الشركة وشركاتها التابعة خلال عام 2023، حيث بلغت حقوق المساهمين 54.3 مليون دينار عام 2023، مقارنة بـ 51.8 مليوناً خلال عام 2022.

وأعلن الشمري توقيع شركة الإنشاءات البحرية العالمية شركة تابعة عقداً جديداً مدته 15 عاماً لتشغيل البارجة جوهرة III مع عمليات الخفجي المشتركة (الشركة الكويتية لنفط الخليج/ شركة آرامكو الخليج) بقيمة 500 مليون دولار، وسيبدأ العمل بهذا المشروع بمنتصف العام الحالي (2024).

وقعنا عقداً مع عمليات الخفجي المشتركة بقيمة 500 مليون دولار لتشغيل البارجة «جوهرة III»

وذكر أن النتائج المالية السنوية للشركة أظهرت نجاحاً في تحقيق الأهداف المالية المرسومة، كما أظهرت تحسناً للأداء على مستوى الإيرادات والربحية، حيث شهدت تطوراً ملحوظاً في مؤشرات الأداء المالية الرئيسية، وهذا يُعد إنجازاً يعكس قدرة ومتانة الشركة في أداء جميع أعمالها بالكفاءة اللازمة، بما يحقق معه زيادة العوائد المالية، وتعزيز القيمة لمساهمي الشركة، رغم التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية التي تشهدها المنطقة حالياً.

وأوضح أنه تم البدء بمشروع تزويد وتركيب مضخات الرفع الاصطناعي لحقول الشمال لشركة نفط الكويت لاستخراج النفط الثقيل بمبلغ 35 مليون دينار، ولمدة 7 سنوات.

ولفت إلى أن فوز الشركة بمناقصة تقديم خدمات للحقول النفطية والصيانة للمضخات في منطقة العمليات المشتركة (الوفرة) – الشركة الكويتية لنفط الخليج وشيفرون السعودية بمبلغ 8 ملايين دينار، ولمدة 4 سنوات من شأنها تعزيز أنشطة الشركة التشغيلية وتطوير الفريق الفني للشركة، على أن يتم البدء في المشروع في منتصف العام الحالي.

وقال إن الشركة تقوم حالياً بتأهيل جهاز الحفر CMS14 داخل الأراضي الإندونيسية، بعد نقله من ليبيا، للبدء في إعادة تشغيله مرة أخرى، ويتوقع تشغيله في الربع الأول من عام 2025، كما بدأت الشركة حالياً إجراءات الاستحواذ على وكالات عالمية وتأهيلها للعمل داخل السعودية، وعلى وجه الخصوص داخل «آرمكو» السعودية، التي تُعد أكبر شركة على مستوى العالم تعمل في مجال النفط والغاز، نظراً للفرص الصناعية الواعدة التي يتمتع بها السوق السعودي حالياً.

ولفت إلى أن الشركة أتمت إجراءاتها المتعلقة بتعديل المادة 5 من عقد التأسيس والمادة 4 من النظام الأساسي المتعلقتين بأغراض الشركة، حيث تمت إضافة نشاطَي استيراد المواد الكيماوية وتملك العقارات والمنقولات لمصلحة الشركة، من أجل تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للشركة للتوسع في أنشطتها، وتنويع مصادر الدخل لها، مشيراً إلى أن الشركة تعكف حالياً على توسيع نطاق عملياتها، سواء داخل الكويت أو خارجها، لتنويع مصادر الدخل من العمليات، بما يسهم في خفض خطورتها.

back to top