اليحيا: قلق كويتي بالغ حيال الكارثة والحرب الوحشية في غزة

أكد دعم السلام في اليمن وتعزيز العلاقات مع تركيا

نشر في 10-06-2024
آخر تحديث 10-06-2024 | 19:02
اليحيا خلال الاجتماع الوزاري الخليجي
اليحيا خلال الاجتماع الوزاري الخليجي

أعرب وزير الخارجية عبدالله اليحيا عن قلق الكويت البالغ حيال الكارثة الإنسانية بقطاع غزة وما يشهده من حرب وحشية راح ضحيتها آلاف المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ.

وأكد اليحيا، في تصريح لـ «كونا»، على هامش اجتماع المجلس الوزاري الـ 160 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في الدوحة أمس الأول، حرص الكويت على تعزيز التعاون والتنسيق مع دول مجلس التعاون في مختلف المجالات لمواجهة التحديات الراهنة التي يشهدها العالم، لاسيما الوضع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مشدداً على ضرورة إيقاف الحرب في غزة.

وترأس اليحيا وفد الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني د. شائع الزنداني.

وقالت «الخارجية»، في بيان، إنه تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، وبحث سبل تعزيز التنسيق المشترك في العديد من المجالات، خاصة في ضمان أمن واستقرار منطقة الخليج والجمهورية اليمنية.

كما ترأس وزير الخارجية وفد الكويت في الاجتماع الخليجي مع وزير خارجية تركيا هاكان فيدان، حيث تم استعراض تقرير سير اجتماعات فرق العمل الفنية المشتركة وتمديدها للفترة من 2025 إلى 2029، كما تم تبادل وجهات النظر وتأكيد أهمية التنسيق المشترك بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية خاصة الحرب على غزة والقضية الفلسطينية.

وأكد اليحيا الحرص على دعم جمهورية اليمن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية لتحقيق السلام والاستقرار الشامل للشعب اليمني الشقيق، وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والقرار الأممي 2216.

وأوضح أن الكويت حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية مع تركيا، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، لمزيد من النمو الاقتصادي والتنموي الذي ينعكس ايجابا على الجانبين، مبينا أن دول الخليج وتركيا تربطهما علاقات مميزة في مختلف القطاعات.

...و التقى رئيس الوزراء القطري


اليحيا خلال لقائه مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني اليحيا خلال لقائه مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

التقى الوزير اليحيا رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على هامش الاجتماع الوزاري الخليجي، وتم التطرق إلى العلاقات المتينة التي تربط البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، كما تمت مناقشة مستجدات الحرب على غزة والقضية الفلسطينية.

back to top