«دسمان»: مشاريع بحثية واعدة لفهم جوانب محددة من تطورات مرض السكري

باستخدام النماذج الحيوانية مثل فئران المختبر وسمك الزرد

نشر في 10-06-2024
آخر تحديث 10-06-2024 | 19:54
معهد دسمان للسكري وفي الإطار الباحثة شيماء البلوشي
معهد دسمان للسكري وفي الإطار الباحثة شيماء البلوشي

أكدت الباحثة رئيسة لجنة أخلاقيات أبحاث الحيوان في معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. شيماء البلوشي أن اهتمامها البحثي ينصب حالياً حول مشاريع بحثية متقدمة لفهم عوامل محددة كالنظام الغذائي والسمنة وتأثيرها على خلايا «بيتا» في البنكرياس من حيث العدد والحجم، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين.

وقالت البلوشي في تصريح صحافي إن أهمية هذه الدراسة البحثية تكمن في ارتباطها بشكل وثيق بالمعطيات الصحية في البلاد، حيث تنتشر السمنة والعادات الغذائية السيئة، لافتة إلى أن التجارب تتم على فئران المختبر في المعهد بإعطائها نظاما غذائيا غنيا بالدهون لمعرفة تأثير هذا النظام الغذائي الدهني على عدد وفعالية خلايا «بيتا» على المدى البعيد.

وتحدثت البلوشي عن دراسة بحثية أخرى تجريها في المعهد تتمحور حول شفاء الجروح لدى مرضى السكري باستخدام مستحضر طبي جديد لاستكشاف مدى فعاليته في علاج وشفاء القروح الجلدية، لاسيما أن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالقروح الجلدية التي قد يستغرق شفاؤها وقتاً أطول.

وأوضحت أنها تجري أبحاثاً متقدمة على سمك الزرد في مختبرات المعهد لفهم تأثير ودور النظام الغذائي على نمو هذا النوع من الأسماك التي يشيع استخدامها في الأبحاث، حيث تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير النظام الغذائي العالي بالدهون على هذه الأسماك بعد إحداث تعطيل جيني مخبري لمستقبلات الجلوكاجون وكيفية تعايشها، وانعكاس ذلك على نمو وتجديد بعض الخلايا المتعلقة بالسكري.

back to top