«التحكيم التجاري» يختتم دورة «إعداد المذكرات والكتابة القانونية»

نشر في 11-06-2024
آخر تحديث 11-06-2024 | 17:33
غرفة تجارة وصناعة الكويت
غرفة تجارة وصناعة الكويت

اختتم مركز الكويت للتحكيم التجاري، التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، الدورة التدريبية التي عقدت تحت عنوان «إعداد المذكرات والكتابة القانونية»، في الفترة من 10 إلى 11 يونيو 2024، بغرض التدريب على كيفية إعداد المذكرات وتوسيع القاعدة المعرفية لدى المشاركين.

وتهدف الدورة إلى التدريب على تقنيات بناء الدعوى القضائية - التحكيمية، من إعداد لاستراتيجيات الدفاع وإدخال الخصوم، وتنمية مهارات المشتركين في كتابة المذكرات والاستشهاد بالنصوص القانونية وأحكام محكمة التمييز وتفسيرها، وتنمية المهارات في إعداد وتجهيز ملخص الدفاع وكيفية تنفيذ المرافعات، والتطبيقات العملية للتدريب على صياغة المذكرات، وإعداد هيئات الدفاع، سواء أمام القضاء أو التحكيم المحلي/الدولي للتعامل مع القضايا بصفة عامة والقضايا التحكيمية بصفة خاصة، تمهيدا لإعداد المحامي المتمكن والقانوني المتميز والمحكم الدولي.

وحرص المركز على عقد هذه الدورة بغية رفع الوعي القانوني للمشاركين، وتمكينهم من تعميق فهم استراتيجيات الدفاع، وخاصة فيما يتعلق بالتحكيم، لدراسة حالة تهدف إلى توعية المتدربين بعملية التقاضي وأساليب الدفاع.

وحاضر في الدورة د. سارة السلطان – عضوة هيئة التدريس بقسم القانون العام - جامعة الكويت، والتي تطرقت إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بأنواع الكتابة القانونية والتمييز بينها، وعناصر الفتاوى والآراء القانونية والمصادر التي يرجع لها عند كتابتها، وكيفية تحديد الوقائع ذات الصلة، والتي تتمثل في استعراض جميع الوقائع ومقارنتها بالشروط والأحكام الواردة في النصوص القانونية، وكيفية تحديد الإشكاليات القانونية والأخطاء الشائعة في كتابة الفتاوى القانونية.

كما طرحت د. السلطان أمثلة لبعض القضايا السابقة، والتي تضمنت فتاوى قانونية سابقة صادرة عن إدارة الفتوى والتشريع، والتي من خلالها يتسع نطاق المعرفة العلمية لدى المشاركين، لتشمل أحدث الاتجاهات التشريعية والقانونية، بما يفتح لهم آفاقا للإبداع والابتكار، ويوفر لهم فرصا متميزة لتنمية المهارات الأساسية لديهم، وتطوير قدراتهم العلمية في الكتابة القانونية وصياغتها وعيوبها.

back to top