صلاح ينقذ مصر والجزائر تستعيد التوازن

في التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2026

نشر في 11-06-2024
آخر تحديث 11-06-2024 | 18:47
محمد صلاح يحتفل مع اللاعبين
محمد صلاح يحتفل مع اللاعبين
تعادل المنتخب المصري مع مضيفه غينيا بيساو 1-1، واستعاد المنتخب الجزائري توازنه بفوزه على أوغندا 2-1، بينما زادت بنين أوجاع نيجيريا بهدفين لهدف.

أنقذ محمد صلاح منتخب بلاده مصر من الخسارة أمام مضيفته غينيا بيساو، بتسجيله هدف التعادل 1-1، واستعادت الجزائر توازنها بفوزها الثمين على مضيفتها أوغندا 2-1، بينما زادت بنين محن نيجيريا بالتغلب عليها 2-1 أمس الاثنين، في الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية لمونديال 2026 لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب 24 سبتمبر في بيساو، تقدمت غينيا بيساو بهدف لمهاجم ليون الفرنسي ماما بالديه (41)، وأدرك مهاجم ليفربول الإنكليزي صلاح التعادل للفراعنة (70)، وهو التعادل الأول لمصر بعد ثلاثة انتصارات متتالية، فعززت موقعها في صدارة المجموعة الأولى بـ10 نقاط، بفارق 4 نقاط عن غينيا بيساو الثانية مؤقتا، بانتظار مباراة بوركينا فاسو وسيراليون (4 نقاط لكل منهما) المقررة لاحقاً في باماكو.

وكانت جيبوتي تعادلت مع إثيوبيا 1-1 بمدينة الجديدة المغربية الأحد. ويتأهل متصدرو المجموعات التسع مباشرة لكأس العالم 2026، بينما تخوض أفضل أربعة منتخبات، تحتل مركز الوصافة، مباريات فاصلة لتحديد المتأهل للملحق العالمي.

الجزائر تستعيد التوازن

واستعادت الجزائر توازنها بقلبها الطاولة على مضيفتها أوغندا، محولة تخلفها إلى فوز 2-1 في نامبولي ضمن المجموعة السابعة. وكانت أوغندا البادئة بالتسجيل، عبر مهاجم الزمالك المصري ترافيس موتيابا (10)، لكن الجزائر قلبت الكفة في الشوط الثاني بواسطة لاعب وسط روما الإيطالي حسام عوار (46) وسعيد بن رحمة مهاجم وست هام يونايتد الإنكليزي، الذي لعب معارا مع ليون الفرنسي منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية الموسم (58).

ويعد فوز الجزائر الأول في ثاني مباراة بقيادة مدربها الجديد السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، وعوضت خسارتها مباراتها الرسمية الأولى معه عندما سقطت أمام ضيفتها غينيا 1-2 الخميس، وعززت الجزائر موقعها في الصدارة بانتصار ثالث رافعة رصيدها الى 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام بوتسوانا التي ارتقت إلى المركز الثاني مؤقتا بفوزها على الصومال 3-1 في مابوتو عاصمة موزامبيق، وهو الفوز الثاني لبوتسوانا التي تتفوق بفارق الأهداف عن غينيا وموزمبيق اللتين تلتقيان لاحقاً في مدينة الجديدة المغربية في ختام الجولة، فيما مني الصومال بخسارته الرابعة توالياً.

صدارة تونسية

وفي المجموعة الثامنة، تغلبت غينيا الاستوائية على ضيفتها ملاوي 1-0، سجله إيبان سالفادور في الدقيقة 81 في مالابو، وبهذا الفوز استعادت غينيا الاستوائية توازنها بعد خسارتها أمام مضيفتها تونس 0-1 في الجولة الثالثة الأربعاء الماضي، وحققت فوزها الأول في التصفيات وكسبت أول ثلاث نقاط.

وكانت تونس تعادلت مع مضيفتها ناميبيا سلباً أمس الاثنين، وعززت موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن الأخيرة، وارتقت ليبيريا إلى المركز الثالث برصيد 7 نقاط، بفوزها على سان تومي وبرينسيبي 1-0 اليوم أيضا.

بنين تصدرت «الثالثة»

وفي المجموعة الثالثة، زادت بنين أوجاع نيجيريا عندما تغلبت عليها 2-1 في أبيدجان، وكانت نيجيريا البادئة بالتسجيل عبر رافايل أونييديكا (27)، لكن بنين ردت بهدفين لجوديل دوسو (37) وستيف مونييه (45+3).

وهي الخسارة الأولى لنيجيريا بعد ثلاثة تعادلات متتالية، فتجمد رصيدها عند 3 نقاط في المركز الخامس قبل الأخير، بينما حققت بنين فوزها الثاني تواليا، وانتزعت الصدارة مؤقتا برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين أمام ليسوتو.

back to top