شاركت الجمعية الكويتية لحماية البيئة في الندوة العلمية «البيئة البحرية... الإنجازات والتحديات»، التي نظّمها معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع مركز عبدالله السالم الثقافي في الفترة من 9 إلى 10 الجاري.

وخلال محاضرته عن مستقبل الأبحاث البحرية بالمياه الكويتية، أكد رئيس لجنة حماية الحياة الفطرية بالجمعية الكويتية لحماية البيئة، د. مناف بهبهاني، «عدم وضوح الرؤية بالنسبة للأبحاث البحرية المستقبلية»، وذلك بسبب عدم اعتبار أبحاث البيئة البحرية ضمن مكونات التطوير الوطنية.

Ad

وأوضح أن «هناك عدة تجهيزات ومرافق ممتازة لإجراء الأبحاث العلمية في البحار، مثل سفن الأبحاث الحديثة والمختبرات المجهزة، إلا أن هذه المرافق غير مستغلة تماما، ولا تتوافر الموارد المالية لتشغيلها بالكامل»، معتبراً أن «هذا بسبب عدم وجود خطة وطنية للأبحاث البحرية».

وأكد أن «النظرة المستقبلية والسياسة الوطنية لعلوم البحار في الكويت لن تتميز إلا عن طريق إنشاء لجنة مشتركة بين المؤسسات العلمية التي تهتم بالبيئة البحرية»، مشيرا إلى أن «من ضمن مهام هذه اللجنة وضع خطة وطنية لمستقبل الأبحاث في المياه الكويتية، والتنسيق بين المراكز العلمية والجهات الممولة، وذلك لسرعة إنجاز المشاريع وتقليل التكرار وخفض التكلفة».

ودعا بهبهاني إلى «ضرورة إنشاء مركز حفظ العينات البحرية على مستوى الدولة، وذلك لأهمية حفظ العيّنات البحرية كمراجع ومواد لدراسات مستقبلية».