بيت الزكاة يستعد لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت وخارجها

نشر في 11-06-2024
آخر تحديث 11-06-2024 | 19:04
بيت الزكاة
بيت الزكاة

يستعد بيت الزكاة لتنفيذ مشروع الأضاحي داخل الكويت وخارجها، كون الأضحية من شعائر الله، وهي سُنة مؤكدة لا يحسن تركها من القادر عليها.

وأكد بيت الزكاة أنه حريص على تأدية سُنة ذبح الأضاحي في عيد الأضحى من كل عام، مشيراً إلى أن مشروع الأضاحي ينفذ داخل الكويت بالتعاون مع إحدى شركات المواشي المحلية في أول أيام عيد الأضحى بعد صلاة المغرب، حيث تقوم بذبحها وتقطيعها، ليتم توزيعها لاحقاً على الأسر المسجلة لدى بيت الزكاة.

وبيَّن أن قيمة الأضحية داخل الكويت للخروف جنوب إفريقي (مارينو) 70 ديناراً، وخروف إشفالي 180 ديناراً، والخروف العربي 210 دنانير.

وأشار إلى أن البيت يقوم بتنفيذ المشروع خارج الكويت بناءً على فتوى الهيئة الشرعية، التي تعمل بجواز أن يضحي الشخص خارج بلده إذا دعت شدة الحاجة ببلاد المسلمين الفقيرة، لكن الأولى ذبحها بالبلد الذي فيه المضحي، لتحصيل سننها.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ المشروع في عدد من الدول الإفريقية والآسيوية، بالتعاون مع الهيئات الخيرية المعتمدة لدى بيت الزكاة في هذه الدول، بالتنسيق مع سفارات الكويت فيها، مبيناً أن قيمة الأضحية الواحدة خارج الكويت تتراوح بين 25 و50 ديناراً على اختلاف أسعارها في دول المشروع، وهي: البوسنة، والسنغال، والصومال، والكاميرون، والهند، واليمن، وبنغلادش، ومالي، وتنزانيا، وتركيا، والشمال السوري، وجيبوتي، وموريتانيا، وكينيا، وسيلان.

وأكد أن الأضاحي المنفذة خارج البلاد لن تقتصر على الخراف، بل ستشمل أيضاً الأبقار، التي تجزئ أضحية البقرة عن سبع أضحيات، موضحاً أنه في الهند قيمة الأضحية للبقرة الواحدة 20 ديناراً للسهم، وفي الكاميرون 15 ديناراً للسهم الواحد.

وأشار إلى أنه يمكن للمحسنين المساهمة في المشروع عن طريق موقع بيت الزكاة على الإنترنت وتطبيق البيت على الهواتف الذكية، وكذلك من خلال زيارة المراكز الإيرادية المنتشرة في مناطق البلاد بالقرب من الجمعيات التعاونية، وأيضاً من خلال بوث بيت الزكاة في مجمع 360 والأفنيوز ومطار الكويت الدولي.

back to top