«الوطني» يستضيف وفداً من «الصحة العالمية» ومجلس الكويت للمباني الخضراء

للاطلاع على النموذج الفريد لمبنى البنك في تطبيق أعلى المعايير البيئية

نشر في 11-06-2024
آخر تحديث 11-06-2024 | 19:19
لقطة جماعية
لقطة جماعية

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، زار وفد من منظمة الصحة العالمية ومجلس الكويت للمباني الخضراء المقر الرئيسي لبنك الكويت الوطني، للاطلاع على النموذج الفريد لمبنى البنك في تطبيق أعلى المعايير البيئية التي تعزز صحة الأفراد ورفاهيتهم.

وهدفت الزيارة إلى عرض المقر كنموذج ناجح لمبنى يطبق أعلى المعايير البيئية والصحية، وإلى إبراز العلاقة الوطيدة بين مميزات المباني الخضراء، والدفع نحو تعزيز صحة الإنسان ورفاهيته.

وشارك في الزيارة مجموعة من صناع القرار والمختصين في مجال الاستدامة العمرانية منهم أعضاء في المجلس البلدي وممثلون عن الهيئة العامة للبيئة ووزارة الصحة ومبادرة المدن الصحية، بالإضافة إلى باحثين متخصصين في مجال أنظمة البناء المستدامة من جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وممثلين عن منظمات الأمم المتحدة بالكويت.

وشارك في الجولة نحو 22 مسؤولا ومختصا، بهدف عرض الممارسات العمرانية المستدامة بيئيا والتي لها أثر إيجابي على صحة الإنسان.

وتناولت النقاشات بين المشاركين أفضل السبل والوسائل لتشجيع المؤسسات والأفراد على مراعاة الجوانب البيئية والصحية في تصميم وتنفيذ المباني والمشاريع العمرانية.

بهذه المناسبة، قالت المديرة العامة لمجلس الكويت لمباني الخضراء دلال الحشاش، في تصريح، إن «الجولة استهدفت عرض نموذج متميز للمباني الخضراء في الكويت وخلق مساحات للنقاش بين الجهات المعنية حول السياسات والخطوات التي يمكن اتخاذها في البلاد لدعم التنمية المستدامة، وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة وصحة الإنسان عند تطوير المنشآت العمرانية».

من جهته، قال ممثل «الصحة العالمية» في الكويت د. أسعد حفيظ: «غالبا ما يكون هناك تركيز كبير على تأثير البيئة الطبيعية على الصحة والرفاهية، ويتم تجاهل تأثير البيئة المبنية. هذا التعاون مع بنك الكويت الوطني ومجلس الكويت للمباني الخضراء يسلط الضوء على الروابط بين البنية التحتية والصحة. من خلال جمع صناع السياسات والمجتمع المدني في الكويت، ونضمن توحيد الممارسات الجيدة والبيانات والخبرات الفنية لتحسين السياسات التي تعزز صحة المجتمع ورفاهيته».

وتؤكد هذه الزيارة التزام البنك بتبني أعلى معايير الاستدامة والسعي للحد من التأثير البيئي وإرساء نموذج يحتذى به لممارسات تشييد المباني التي تحافظ على البيئة في الكويت.

ويتبنى «الوطني» الاتجاه الحديث للمباني والهندسة المعمارية الخضراء، حيث تم تشييد المبني الرئيسي بأسلوب يضمن الانسجام مع البيئة وخفض أي تأثير بيئي سلبي عبر استخدام المواد منخفضة الانبعاثات بما في ذلك مواد الطلاء ومواد منع التسرب والمواد اللاصقة وتميزه بوجود نظام لفصل وإدارة مخلفات البناء أثناء التشييد والتشغيل.

وتماشياً مع أجندته للاستدامة يدعم البنك ويساند التوجه العالمي بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون والتخفيف من مخاطر تغير المناخ، حيث يعد مبنى البنك أول مبنى في الكويت يحصل على الشهادة الذهبية المعتمدة LEED v2009 لتشييد وتصميم المباني الصادرة عن المجلس الأميركي للمباني الخضراء، كما فاز بجائزة «أفضل عقار تجاري للعام» من مجلة ميد ضمن جوائزها السنوية لأفضل المشروعات الانشائية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن عام 2021.

وتتجاوز فوائد المباني الخضراء خفض التكلفة واستخدام أساليب بناء فعالة، إذ توفر أيضا بيئة معيشية صحية وآمنة. ويركز تصميم مقر «الوطني» على صحة العاملين ورفاهيتهم، من خلال الاهتمام بجودة الهواء الداخلي واستخدام مواد آمنة وتقليل التعرض للمواد السامة والخطيرة، كما يتميز تصميمه بأنظمة تصفية للهواء تحافظ على نقائه، خصوصا في الأجواء المغبرة، حيث تعمل على تنظيف الهواء الداخلي من العوالق الضارة.

ويراعي التصميم صحة العاملين الجسدية عبر توفير نادٍ صحي وعيادة طبية مفتوحة طوال ساعات العمل، إلى جانب الاهتمام بالصحة النفسية من خلال توفير مساحات مفتوحة تدفع نحو تشجيع التفاعل الاجتماعي وإتاحة المساحات الخضراء والتعرض لأشعة الشمس.

back to top