البرميل الكويتي يرتفع 1.67 دولار ليبلغ 84.23

نشر في 12-06-2024
آخر تحديث 12-06-2024 | 18:48
النفط
النفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.67 دولار ليبلغ 84.23 دولاراً في تداولات أمس مقابل 82.56 دولاراً في تداولات الاثنين الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط صباح الأربعاء وسط توقعات متفائلة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن زيادة الطلب، ودعم من بيانات أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 50 سنتاً، بما يعادل 0.6 في المئة، إلى 82.42 دولاراً للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتاً، أو 0.8 في المئة، لتبلغ 78.52 دولاراً.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى 1.10 مليون برميل يومياً من التقدير السابق البالغ 900 ألف برميل، في حين أبقت «أوبك» على توقعاتها لعام 2024 لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على الخام، وعزت ذلك لتوقعات خاصة بالسفر والسياحة في النصف الثاني من العام.

وتراجعت الأسعار أكثر من اثنين في المئة الأسبوع الماضي بعد أن قالت «أوبك» وحلفاؤها إنهم سيقلصون تدريجيا تخفيضات الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

وقال محللو إيه. إن. زد في مذكرة «ارتفعت أسعار النفط الخام مع إبقاء أوبك على توقعاتها لنمو الطلب»، مضيفين أن الطلب على النفط سيكون مدفوعا على الأرجح بالصين والاقتصادات الناشئة الأخرى.

في غضون ذلك، انخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية 2.428 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو، وفقا لمصادر بالسوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي. وكان الانخفاض أكبر مما توقعه محللون استطلعت «رويترز» آراءهم.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، ظل تضخم أسعار المستهلكين مستقرا في مايو بينما تباطأ انخفاض أسعار المنتجين، مما يشير إلى أن بكين ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الطلب المحلي الضعيف والانتعاش الاقتصادي المتفاوت.

التزام «العراقية»

وأكدت وزارة النفط العراقية الأربعاء التزامها كليا بتعويض أي فائض في الإنتاج منذ بداية العام الحالي، مشيرة إلى مصادر ثانوية قدرت أن العراق تجاوز الحصة المقررة لشهر مايو بنحو 203 آلاف برميل.

وذكرت الوزارة في بيانها أنها عازمة على الالتزام بمستوى الإنتاج المقرر خلال يونيو الجاري والبالغ أربعة ملايين برميل، وكذلك خلال الأشهر اللاحقة.

وجاء في البيان «سوف تلتزم الوزارة بمستوى الإنتاج المطلوب في الاتفاقية والبالغ أربعة ملايين برميل يوميا لشهر يونيو والأشهر القادمة، إضافة إلى تعويض الفائض في الانتاج منذ بداية العام، خلال فترة التعويض والتي تمتد لنهاية سبتمبر 2025».

back to top