تم اليوم في مقر الصندوق الكويتي التوقيع على اتفاقية قرض ثان بين هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً بـ 35 مليون دينار، (112 مليون دولار)، للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

تم توقيع اتفاقية القرض عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، الرئيس التنفيذي للهيئة أحمد الإبراهيم، وعن الصندوق الكويتي للتنمية وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة الصندوق عبدالله اليحيا.

Ad

ويتمتع المشروع بمنافع فنية واقتصادية كبيرة، حيث سيزيد من قدرة وكفاءة الشبكات الكهربائية للدول الأعضاء في الهيئة، وستكون الكويت من أكبر المستفيدين منه، إذ سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت الى نحو 2500 ميغاوات لتلبية احتياجات الشبكة الوطنية، بما في ذلك تلبية احتياجات شركة نفط الخليج من الطاقة الكهربائية، وهذا سيزيد من اعتمادية الشبكة الكهربائية في الكويت، وسيرفع من كفاءتها التشغيلية، إضافة إلى استفادة شبكة جنوب العراق، حيث سيتم تزويدها بطاقة كهربائية من دول مجلس التعاون يعتمد عليها لا تقل عن 500 ميغاوات عن طريق إبرام عقود لبيع الطاقة.

ويهدف المشروع إلى تعزيز ربط الشبكات الكهربائية الوطنية للدول الخليجية الأعضاء في الهيئة وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات، وإلى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية عن طريق تبادل وتجارة الطاقة وتحسين أداء واستقرار الشبكة في دول الخليج، وكذلك جنوب العراق، كما سيسهم المشروع في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة.

يتكون المشروع من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة بالكويت على مساحة نحو 62 ألف متر مربع، وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول نحو 255 كيلومترا لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفاضلي في السعودية، وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول نحو 295 كيلومتراً من محطة الوفرة إلى محطة الفاو التابعة لوزارة الكهرباء العراقية في جنوب العراق.

كما يتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة القياس والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاضلي والفاو، ويشتمل المشروع كذلك على إضافة منشآت كهربائية جديدة لتعزيز الشبكة المتصلة بمحطة الوفرة في الكويت لتمكينها من استيعاب قدرة كهربائية حوالي 3000 ميجاوات وتعزيز الشبكة في جنوب العراق، والمرتبطة بمحطة الفاو، لتمكينها من استيعاب طاقة كهربائية لا تقل عن 500 ميجاوات. ويتضمن المشروع الخدمات الاستشارية والدراسات البيئية والاجتماعية والإشراف على التنفيذ، ويتوقع الانتهاء من إدخال محطة الوفرة في الخدمة مع نهاية العام الحالي، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروع حتى الآن نحو 80 بالمئة. ويتوقع تنفيذ المشروع كاملا في 2026.

وتقدّر تكاليف مشروعي توسعة الربط مع الكويت وربط جنوب العراق بنحو 800 مليون دولار، أي ما يعادل نحو 245 مليون دينار، وبهذا قدّم الصندوق الكويتي قرضين قيمة كل منهما 35 مليون دينار، إذ يشكّل قرضا الصندوق حوالي 28 بالمئة من إجمالي تكاليف المشروع. وستتكفل هيئة الربط الكهربائي ببقية التكاليف وأي زيادة قد تطرأ عليها.

وفي تصريحات صحافية على هامش التوقيع، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، عن سعادته وفخره لوجوده لتوقيع اتفاقية تطوير منظومة شبكة الربط الكهربائي الخليجي وشبكة الربط الكهربائي مع جنوب العراق.

وأضاف: «أفتخر أولاً بهذه الفرصة لكي نحتفل اليوم بالصندوق الكويتي الذي يشكل إرثاً كبيراً في الكويت، إذ إنه تم إنشاؤه عام 1961، ويعتبر أول صندوق عربي يُنشأ لمساعدة الدول، وهذه كانت فرصة كبيرة لنا لإعادة الاحتفال بهذه المنظومة التي وصلت جهودها ومساعداتها للعديد من الدول في كل قارات العالم».

وتابع: «وثانياً، أفتخر بأننا نحتفل بتطوير منظومتنا الخليجية للربط الكهربائي وتوقيع اتفاقية تمويل لتطوير هذه المنظومة، وهو يعتبر دلالة أخرى على استمرار العمل الخليجي المشترك على مختلف الصعد، بما في ذلك التعاون والتنسيق بمجال الربط الكهربائي، إضافة الى دلالة أخرى على الجهود المتعدّدة التي تبذلها كل دول مجلس التعاون لاستمرار عملية تكاملنا الخليجي على كل الصعد».

وقال: «أما من الجانب الآخر، فنحن أيضاً سعداء، لأن جزءاً من هذا التمويل، سيطول الأشقاء في الجنوب العراقي، ونحن نتطلّع الى اليوم الذي يبدأ العمل بهذا المشروع الذي سيعود بالنفع، ليس على الدول الخليجية فحسب، إنما على الأشقاء في العراق».