معرض كفيف كويتي بالأمم المتحدة تضمن اختراع الموسوعة السمعية الأولى للدستور

قدمته وزيرة الشؤون كتجربة كويتية رائدة لذوي الهمم

نشر في 13-06-2024
آخر تحديث 13-06-2024 | 17:38
العدواني يعرض للحويلة إنجازه للموسوعة السمعية الأولى للدستور بحضور مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي
العدواني يعرض للحويلة إنجازه للموسوعة السمعية الأولى للدستور بحضور مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي

استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة وزيرة الدولة لشؤون الشباب د. أمثال الحويلة، أمس الأول، تجربة كويتية رائدة من ذوي الإعاقة، تهدف إلى تعزيز واحترام حقوق الأشخاص ذوي الهمم في مختلف المجالات وإذكاء الوعي بحالتهم.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الحويلة لـ «كونا» على هامش أعمال الدورة الـ 17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة التي انطلقت أمس الأول، وانتهت أمس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت الحويلة إن «التجربة تمثلت في إقامة وزارة الشؤون الاجتماعية معرضاً كويتياً الأول من نوعه في مقر المنظمة، يحتفي بإنجازات المواطن الكفيف عبدالرحمن العدواني، من خلال اختراع الموسوعة السمعية الأولى لدستور الكويت»، مؤكدة أن تجربة العدواني «إنجاز عالمي»، إذ تظهر مشاركته إصراراً وعزيمة لتخطي كل العقبات بغية تثقيف ذوي الهمم من المجتمع الكويتي وتعريفهم بالدستور وبنوده.

وأوضحت أن الاختراع يوفر 183 مادة دستورية كاملة بصوت العدواني، إضافة إلى نسخة مرئية تحتوي على دستور الكويت مع التعليق الصوتي، وعرض صور مرئية تتحدث عن معالم الكويت وحكامها في الماضي والحاضر، لافتة إلى أن الموسوعة تهدف أيضاً إلى خدمة جميع الفئات، لاسيما ذوي الإعاقة، وخصوصاً المكفوفين وكبار السن والأميين، كما يمكن للمثقفين والمتعلمين الاستفادة منها كذلك في مجال البحوث.

حضر المعرض مسؤولون ذوو الصلة وأصحاب المصلحة، ومنهم الأمينة العامة المساعدة رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة.

back to top