الخنين: وضع شروط لتوفير السكن الملائم للعمالة

نشر في 13-06-2024
آخر تحديث 13-06-2024 | 19:43
قاعة المجلس البلدي وفي الاطار عضو المجلس البلدي، فهد الخنين
قاعة المجلس البلدي وفي الاطار عضو المجلس البلدي، فهد الخنين

قال عضو المجلس البلدي، فهد الخنين، إنه يجب بشكل عاجل تضافر الجهود لتفادي تكرار هذه المأساة، والعمل على تعزيز دور اللجان المشتركة من البلدية والإدارة العامة للإطفاء ووزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة، للقيام بالتفتيش على المباني والتأكد من سلامتها وملاءمة هذه المباني للسكن الآدمي وتحقق شروط السلامة والوقاية.

وذكر الخنين أن المجلس البلدي سيسعى جاهداً بالنظر في موضوع المدن العمالية وتوفير جميع المتطلبات الصحية والمعيشة المتكاملة لهذه المدن، لتكون نموذجا يليق بالكويت، بعيدا عن العشوائيات التي تشوّه سمعة البلاد وأهلها، قائلاً إن هناك مقترحا بأن تجدد تراخيص الاستثماري والتجاري بشكل سنوي، وهو مقترح جيد، ولكن لا يكون هذا الترخيص قاصراً على البلدية، بل هناك الإدارة العامة للإطفاء وأيضا وزارة الكهرباء، ويجب التفرقة بين المباني حديثة البناء والقديمة، ليكون على حسب عمر البناء، فكلما تقادم البناء أصبحت الحاجة إلى الترخيص السنوي ضرورية.

وتابع أن هناك أحد الحلول المستقبلية، وهو ربط بين البلدية والهيئة العامة للمعلومات المدنية، حيث لا يتجاوز عدد سكان أي بناية السعة العددية، حسب مخطط البناء، ووضع شروط توفير السكن الملائم للعمالة في العقود الحكومية، ووضع لجان تفتيش للتأكد من التزام الشركات بهذه الشروط.

في مجال اخر، أعلنت بلدية الكويت اليوم إغلاقها 568 سردابا مخالفا في عقارات السكن الاستثماري والتجاري خلال الأشهر العشرة الماضية.

وذكرت البلدية، في بيان اليوم، أن إحصائية الجولات التفتيشية لفرقها التي نفذتها خلال المدة المذكورة أنذرت وحررت 1639 مخالفة كما وضعت 596 «بلوك»، مضيفة أن فرقها أخلت 189 سردابا كانت تستخدم لغير الأغراض المصرح لها، كما قامت بـ 2992 كشفا على تلك المواقع.

back to top