الولايات المتحدة تُعاقب متطرفين إسرائيليين ينهبون «مساعدات غزة»

نشر في 14-06-2024 | 20:40
آخر تحديث 15-06-2024 | 18:58
شاحنات مساعدات إنسانية تعرضت للتخريب عند الجدار العازل أثناء توجهها إلى قطاع غزة
شاحنات مساعدات إنسانية تعرضت للتخريب عند الجدار العازل أثناء توجهها إلى قطاع غزة

فرضت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عقوبات على مجموعة إسرائيلية متطرفة وعنيفة بسبب ارتكاب أفرادها أعمال نهب وتخريب وعرقلة متكررة لشاحنات المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة والاعتداء عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان له إن جماعة إسرائيلية متطرفة عنيفة تُدعى «تزاف - 5» تمنع وتضايق القوافل التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وأضاف «على مدار أشهر سعى أفراد ينتمون للمجموعة مراراً وتكراراً إلى عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بما في ذلك عن طريق إغلاق الطرق بعنف أحياناً على طول طريق الشاحنات من الأردن إلى غزة بما في ذلك في أثناء مرور الشاحنات من الضفة الغربية».

وأكد أن المتطرفين الإسرائيليين «قاموا بإتلاف شاحنات المساعدات وإلقاء المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة على الطريق، في 13 مايو 2024 نهب أعضاء المجموعة شاحنتين بالقرب من الخليل في الضفة الغربية تحملان مساعدات إنسانية مخصصة للرجال والنساء والأطفال في غزة ثم أشعلوا النار فيها».



وشدد المتحدث على أن «توفير المساعدة الإنسانية أمر حيوي لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة ولتخفيف خطر المجاعة».

وحمّل المتحدث الأمريكي الاحتلال مسؤولية ضمان سلامة وأمن القوافل الإنسانية التي تمر عبر «إسرائيل والضفة الغربية في طريقها إلى غزة».

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة «لن تتساهل مع أعمال التخريب والعنف التي تستهدف هذه المساعدات الإنسانية الأساسية، وسنواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة لنا لتعزيز مساءلة الذين يحاولون أو يرتكبون مثل هذه الأعمال الشنيعة».

وبينما تواصل حكومة الاحتلال اطباق حصارها على قطاع غزة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية وتمنع وتعرقل دخول المساعدات الإنسانية بشكل متكرر يهجم المستوطنون وغيرهم من المتطرفين على قوافل المساعدات الإنسانية ويخربون تلك المساعدات ويعتدون على العاملين الإنسانيين.



back to top