ألمانيا تستعرض عضلاتها بفوز افتتاحي ساحق على اسكتلندا

نشر في 15-06-2024 | 00:03
آخر تحديث 15-06-2024 | 19:16

أرسل المنتخب الألماني، المضيف وحامل اللقب ثلاث مرات، إنذاراً شديد اللهجة إلى خصومه بعدما اكتسح نظيره الاسكتلندي 5 - 1 في المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم ضمن المجموعة الأولى الجمعة على ملعب أليانز أرينا في ميونيخ.

وتناوب كل من فلوريان فيرتس (10) وجمال موسيالا (19) وكاي هافيرتس (45+1 من ركلة جزاء) ونيكلاس فولكروغ (68) وإيمري دجان (90+3) على تسجيل أهداف ألمانيا الخمسة، فيما جاء هدف اسكتلندا اليتيم عن طريق الخطأ من مدافع «دي مانشافت» أنتونيو روديغر (87).

وقال موسيالا الذي اختير أفضل لاعب في المباراة «لم يكن من الممكن أن نحصل على بداية أفضل. لقد رأينا الأجواء في البلاد، ونحن بحاجة إلى ذلك».

المانشافت لاستعادة مكانته

ودخل «دي مانشافت» إلى البطولة الحالية ساعياً إلى اعادة تلميع صورته معوّلاً على عاملي الأرض والجمهور وذلك لمحو المشاركة المخيّبة في العرس القاري الأخير قبل ثلاثة أعوام عندما خرج من ثمن النهائي على يد إنكلترا، والكارثية في النسختين الأخيرتين لمونديالي 2018 و2022 عندما خرج من الدور الأوّل.

وواجه المنتخب الألماني في السنوات الأخيرة تقلبات عدّة، فبعد رحيل المدرب يواكيم لوف الذي استمر طوال 5498 يومًا على رأس المنتخب، وقاده للقبه الرابع في كأس العالم عام 2014 في البرازيل، جاء تعيين هانزي فليك بآمال كبيرة قبل أن يمرّ الفريق بأسوأ فتراته ويصبح الأخير أول مدرب يقيله الاتحاد الألماني على الإطلاق.

لذا شكّلت استضافة كأس أوروبا فرصة للكرة الألمانية من أجل تنفّس الصعداء وعُيّن لأجل هذا الغرض المدرب الشاب يوليان ناغلسمان الذي جمع بين عناصر الخبرة في طليعتهم العائد من اعتزاله توني كروس إضافة الى الحارس مانويل نوير والقائد إيلكاي غوندوغان، والعناصر الشابة العديدة وفي طليعتهم فيرتس وجمال موسيالا وغيرهما.

من جهته، دخل المنتخب الاسكتلندي إلى المنافسات طامحاً للتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور الثاني وذلك بمشاركته القارية الرابعة.

وبدأ أصحاب الأرض اللقاء ضاغطين بقوة ساعين إلى اقتناص هدف التقدم بسرعة كبيرة، فيما بدا على المنتخب الاسكتلندي انصياعه أمام هالة المباراة الافتتاحية في البلد المضيف وأمام جمهوره الغفير.

ناغلسمان: تركيزنا كان عالياً


المدرب يوليان ناغلسمان المدرب يوليان ناغلسمان

أعرب يوليان ناغلسمان، مدرب المنتخب الألماني، لشبكة «أي تي في» التلفزيونية عن سعادته بالفوز على اسكتلندا في المباراة الافتتاحية، مشيراً إلى استغرابه من أداء المنافس.

وقال ناغلسمان: «أنا سعيد، راضٍ. ليس من السهل أن تحقق الفوز بالمباراة الأولى في بلدك. كنا متفوقين في أول 20 دقيقة. كنت سعيداً بالأداء».

وأردف: «تلقينا هدفاً، لكن هذا مقبول. إنها علامة جيدة أن يشكو لاعبونا من تلقيهم هدفاً».

وأكد: «فوجئت بعض الشيء من أن المنتخب الاسكتلندي لم يكن شرساً في أول 20 دقيقة. أعتقد أنهم فوجئوا، حيث كان تركيزنا عالياً جداً».

وأكمل: «بعدها دافعوا بكثافة عددية، ولم يضغطوا مثلما فعلوا بمباريات التصفيات في بعض الأوقات».

كلارك: كانت ليلة صعبة


المدرب ستيف كلارك المدرب ستيف كلارك

أبدى مدرب منتخب اسكتلندا، ستيف كلارك، أسفه للهزيمة القاسية 1-5 أمام ألمانيا، وأقر بأن الفريق «عاش ليلة صعبة» لم يلعب فيها بالمستوى المعروف.

وصرح المدرب، عقب المباراة التي أقيمت في أليانز أرينا، «إنها ليلة صعبة، لم نلعب بمستوانا المعروف، أشعر أننا خذلنا أنفسنا. نحن أفضل مما قدمناه هذه الليلة، وآمل أن نلعب بمستوانا في المباراتين القادمتين».

وأقر كلارك بأن ألمانيا كانت «استثنائية»، وأشار إلى أنه «لسوء الحظ» لم يتمكنوا في أي وقت من مجاراة منافسهم.

وأكد أن مفتاح الفوز في المباراتين المتبقيتين أمام كل من المجر وسويسرا هو «التركيز، وردة الفعل الإيجابية، وسنرى ماذا سيفعل اللاعبون. الهدف هو الخروج بأربع نقاط من المباراتين القادمتين».

«بيلد»: فتح باب الاحتفالات


غلاف صحيفة بيلد غلاف صحيفة بيلد

أثار فوز منتخب ألمانيا لكرة القدم على اسكتلندا بخمسة أهداف لهدف واحد موجة من الحماس الجماهيري في جميع أنحاء ألمانيا، بما في ذلك لدى المستشار الألماني أولاف شولتس.

وخصصت صحيفة «بيلد»، الأكثر قراءة في ألمانيا، عنوانها الرئيسي بأحرف كبيرة عريضة «شكراً... فتح باب الاحتفالات»، في إشارة إلى بطولة كأس العالم 2006 التي استضافتها ألمانيا وفاز فيها المنتخب الوطني بالمركز الثالث.

ووصفت الصحيفة في صفحتها الرياضية أداء المنتخب بأنه «ناجح» بعد تحقيق أكبر فوز لمنتخب ألمانيا في تاريخ بطولة أمم أوروبا.

من جانبها، أشادت مجلة «كيكر» الرياضية بـ «مهارات» كل من جمال موسيالا وإيمري تشان اللذين سجلا هدفين رائعين في المباراة الافتتاحية.

كما عبر المستشار أولاف شولتس عن تفاؤله بمسيرة ألمانيا في البطولة بعد هذا الفوز الكبير. وقال في مقابلة مع قناة (NTV) التلفزيونية الخاصة: «أتمنى أن يواصل الفريق مسيرته الناجحة حتى النهاية».

غوندوغان: توقعت هذا الانتصار


غوندوغان يحتفل مع ابنه قيس بعد الفوز غوندوغان يحتفل مع ابنه قيس بعد الفوز
ذكر قائد منتخب ألمانيا، إلكاي غوندوغان، الجمعة، أنه توقع الانتصار الكبير على اسكتلندا في افتتاح بطولة أمم أوروبا (يورو 2024).

وقال لاعب برشلونة: «لعبنا بكثافة كبيرة منذ البداية، وقدمنا شوطا أول رائعا حقا. هذه هي البداية التي كنا نحتاجها بالضبط. وهذا ما كنت أتوقعه، وبفضل الرب تحول إلى حقيقة».

وأشار إلى أن الهدف الأول، الذي سجله فلوريان فيرتز، بعد مرور 10 دقائق «كان تحذيرا» من المنتخب الذي يقوده يوليان ناغلسمان، من أنه قادر على تسجيل المزيد، وتابع: «أنا سعيد لأنني كنت مساهما في مساعدة زملائي على الفوز الليلة».

فولكروغ: لم نتهاون طوال المباراة





أشاد نيكلاس فولكروغ بالأداء الذي قدمه منتخب بلاده ألمانيا في الانتصار الكبير على اسكتلندا 5-1، أمس الأول الجمعة، مشيرا إلى أن الفريق الذي يقوده المدرب يوليان ناغلسمان لم يتهاون بعد أي هدف كان يسجله.

وسجل فولكروغ الهدف الرابع لبلاده، وكاد يضيف هدفا آخر لولا تدخل تقنية الفار لإلغائه بداعي التسلل، وقال إنه سعيد جدا بأداء منتخب بلاده.



وأضاف: «في البداية احتجنا إلى دقيقة أو اثنتين من أجل التأقلم والدخول في أجواء المباراة، بعدها قدمنا أفضل أداء لنا».

وأكد: «لم نتهاون طوال المباراة. هذه هي الطاقة التي كنا نحتاج إليها. نحتاج إلى هذا الجشع في اللعب، نحن سعداء. هذه هي البداية الرائعة التي كنا نريدها في النهاية».

موسيالا أفضل لاعب


جمال موسيالا جمال موسيالا
اختير لاعب منتخب ألمانيا، جمال موسيالا، أفضل لاعب في المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024) أمام اسكلتندا، والتي انتهت لمصلحة «المانشافت» 5-1 على ملعب أليانز أرينا في ميونيخ.

وسجَّل موسيالا أحد الأهداف الخمسة لمنتخب بلاده، الذي بعث برسالة قوية لمنافسيه على قوته، وكونه أحد المرشحين البارزين للقب.

كما هدد مهاجم بايرن ميونيخ، مرمى اسكتلندا باستمرار، وساهم في تسجيل زميله نيكلاس فولكروج للهدف الرابع.

وحصل موسيالا (21 عاماً) على إشادة كبيرة من الجمهور الألماني لدى خروجه بديلاً من الملعب في الشوط الثاني، ليحصل على أول جائزة لأفضل لاعب في المباراة بالبطولة.



back to top