قدَّم عضو هيئة التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله السميري، دورة بعنوان «أبواب بيتك كيف تختارها» بنقابة الفنانين والإعلاميين في منطقة شرق.

في البداية، أكد السميري أهمية الأبواب، موضحاً أن «وظيفتها تكمن في أنها تحفظ خصوصية من بداخل الفراغ، ويتم تزويدها بأقفال، لتسمح بمرور أشخاص معينين وتمنع آخرين، كما تُستخدم في الأماكن العامة للفصل بين المناطق المختلفة، ويكون حينئذ شكلها مُعبراً عن المناطق التي تؤدي إليها، أو أنها تزود بعبارات دلالية».

Ad

من الأبواب المعروضة في الدورة

وتطرَّق إلى الأبواب الكويتية القديمة، منها: باب بوخوخة، وباب مسماري، وباب بوتواليت، وباب مقطع، مبيناً أنواع الأخشاب المستخدمة في الأبواب الخشبية، منها: خشب الساج، والسنديان الأحمر، والسنديان الأبيض، وخشب الزان، وخشب الجوز، وغيرها.

وذكر السميري أن بعض أصحاب المباني الجديدة قد يعانون صعوبة في اختيار أنواع الأبواب المناسبة للمنزل أو خامة الباب نفسه، لذا طرح مجموعة من الأسئلة التي تساعد في اختيار الباب، وهي: أين مكان الباب؟ هل هو داخلي أم خارجي؟ رئيسي للواجهة أم باب ثانوي؟ كم الميزانية المخصصة لهذا الباب؟ ما الشكل واللون المناسبان (التصميم)؟ مؤكداً أن عملية اختيار الباب ترجع إلى قناعة مالك المنزل وثقافته، وقد تم تدريب الحاضرين عملياً على طريقة تبديل الكوالين والمفصلات وكسر القفل وفتح الباب.