تستهل إنكلترا مشوارها بكأس أوروبا 2024 لكرة القدم في ألمانيا، برداء المرشحة لإحراز لقب قاري أول في تاريخها، عندما تلاقي صربيا، الأحد، في غلزنكيرشن، فيما تُلقي الإصابات بثقلها على مواجهة هولندا وبولندا في هامبورغ.

وفيما تبحث إنكلترا عن اللقب الثاني الكبير في تاريخها، بعد مونديال 1966 على أرضها، تبدو مرشحة قوية رغم اكتفاء رجال المدرب غاريث ساوثغيت بفوز يتيم في آخر خمس مباريات ودية، بينها خسارة أمام ايسلندا على أرضها 0-1، وتعادل مع مقدونيا الشمالية المتواضعة 1-1.

Ad

رغم ذلك يبدو منتخب «الأسود الثلاثة» مرشحاً للتأهل إلى ثُمن النهائي من المجموعة الثالثة، التي تضم أيضاً سلوفينيا والدنمارك، اللتين تلتقيان اليوم أيضاً في شتوتغارت.

بيد أن المنتخب الصربي لن يكون لقمة سائغة، وسيحاول الاستفادة من غياب الاستقرار في خط دفاع ساوثغيت، الذي دفع ثمن الإصابات. وغاب قلب الدفاع هاري ماغواير لإصابته، فيما يُعد لوك شو الظهير الوحيد الفعلي، رغم غيابه عن ناديه والمنتخب منذ فبراير.

ويعوِّل منتخب إنكلترا على خط هجومه الضارب بقيادة هاري كين، وجود بيلينغهام، وفيل فودن، وبوكايو ساكا، الذي سجل هذا الموسم مجتمعاً 114 هدفاً.

هولندا تواجه بولندا

في المجموعة الرابعة، تستهل هولندا، المثقلة بالإصابات، مشوارها بمواجهة بولندا، آملة في البناء على الأداء الواعد بمونديال قطر 2022 بعد سنوات من المعاناة.

فشل المنتخب «البرتقالي» في التأهل لكأس أوروبا 2016 وكأس العالم 2018، قبل الخروج المخيب للآمال من ثُمن نهائي النسخة الأخيرة للبطولة القارية صيف 2021 أمام التشيك.

لكن هولندا، بإشراف لويس فان خال، بلغت ربع نهائي كأس العالم قبل عامين، عندما خسرت بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي أحرزت اللقب.

تسلَّم رونالد كومان تدريب المنتخب مرة جديدة، بعد فترة غير مثمرة قضاها مع برشلونة الإسباني.

تأمل هولندا تقديم أداء قوي في ألمانيا، بعد التأهل بسهولة رغم هزيمتين أمام فرنسا في التصفيات، لكن خط الوسط «البرتقالي» تعرَّض لسلسلة من الإصابات، حيث اضطر صانع الألعاب فرنكي دي يونغ وتون كوبماينرس ومارتن دي رون إلى الانسحاب من التشكيلة.

وبالتالي من المتوقع أن يكون جورجينيو فينالدوم الخبير عنصراً مؤثراً في الفريق، على أن يساعده في هذا الخط لاعب ليفربول الإنكليزي راين خرافنبرغ.

في المقابل، يغيب عن بولندا هدافها روبرت ليفاندوفسكي، الذي تعرض لإصابة عضلية قبل أيام، لكن المدرب ميخال بروبييرش كشف عن أن هداف برشلونة (35 عاماً) سيكون جاهزاً على الأرجح لمواجهة النمسا في الجولة الثانية.

مراد ياكين
ياكين ينفي وجود خلافات مع تشاكا

نفى مراد ياكين، المدير الفني للمنتخب السويسري لكرة القدم، التقارير الإعلامية السويسرية التي تشير إلى أن علاقته بلاعب خط الوسط جرانيت تشاكا على وشك الانهيار.

وتطور مستوى تشاكا، وساعد باير ليفركوزن في التتويج بلقبي الدوري والكأس في ألمانيا، ولكنه دائما لاعب متحمس، مما أدى إلى وجود مخاوف لدى الصحافة السويسرية من إمكانية أن تؤثر التوترات بشدة على مسيرة المنتخب في «يورو 2024».

وقال ياكين، في تصريحات لصحيفة «فرانكفورت ألجماينه تسايتونج»، «بالتأكيد لا توجد أي مشكلة بيننا»، مضيفا: «لدينا علاقة رائعة ونتبادل الأفكار باستمرار. ولكن أسماءنا تبيع بشكل جيد في وسائل الإعلام، وهذا لا يختلف في سويسرا عن أي دولة. يجب أن نتعايش مع هذا لأنه جزء من اللعبة».

بريان بروبي
«الطواحين» يفقد بروبي

بات في حكم المؤكد أن يفقد المنتخب الهولندي لكرة القدم (الطواحين) مهاجمه بريان بروبي في مباراته الافتتاحية مع نظيره البولندي اليوم.

ومازال بروبي (22 عاماً) مهاجم أياكس الهولندي يعاني مشاكل عضلية، ولم يتمكن مرة أخرى من التدرب بشكل منفرد خلال المران الأخير للفريق في فولفسبورغ أمس.

وقاد رونالد كومان، المدير الفني للمنتخب الهولندي، المران الذي شارك فيها جميع اللاعبين.

بعد المران، سيسافر الفريق بالحافلة إلى مدينة هامبورغ، مكان إقامة المباراة. ويتواجد أيضا منتخبا فرنسا والنمسا في المجموعة الرابعة بيورو 2024.

مباراة سابقة جمعت هولندا وبولندا
45 عاماً دون خسارة

تبدأ هولندا مشوارها في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) اليوم ضد بولندا، التي لم تخسر معها في أي من مبارياتها الـ 12 الأخيرة، منذ 2 مايو 1979 بنتيجة 2 - 0.

ومر 45 عاماً دون هزيمة للمنتخب الهولندي أمام نظيره البولندي، حيث فاز عليه أيضاً سبع مرات منذ ذلك الحين، ستة منها في المواجهات السبع الأخيرة: (0-2) في عام 2022، و(1-2) و(1-0) في عام 2020، و(1-2) في 2016، و(3-1) في 2000 و(1-3) في 1993.