«بوبيان» ضمن أقوى 100 مؤسسة اقتصادية في الشرق الأوسط

وفقاً لقائمة «فوربس» لعام 2024... محتلاً المركز الثالث على مستوى البنوك المحلية
• الماجد: إنجاز جديد يعزز التزام البنك بتلبية المتطلبات الاستثمارية والمصرفية

نشر في 18-06-2024 | 12:03
آخر تحديث 18-06-2024 | 17:42
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد

أكد بنك بوبيان، في تصنيف إقليمي جديد، مدى النجاح الذي حققه في السنوات الأخيرة، ونمو مؤشراته المالية، بوجوده ضمن قائمة مجلة فوربس السنوية لأكبر 100 مؤسسة وشركة مدرجة على مستوى منطقة الشرق الأوسط لعام 2024، محتلاً المركز الثالث على مستوى البنوك المحلية والـ 64 في المنطقة ضمن نفس القائمة، بقيمة سوقية بلغت 8 مليارات دولار، وحجم أصول 27.3 مليار دولار.

وتضم قائمة «فوربس» سنوياً كبرى الشركات في أسواق المال بالمنطقة من حيث القيمة السوقية والحجم وصافي الربحية، لتشمل الشركات العاملة في القطاع المصرفي والمالي، وشركات الطاقة والصناعة، والقطاع النفطي، وقطاع الاتصالات وغيرها.

القيمة السوقية للبنك بلغت 8 مليارات دولار وحجم أصوله تجاوز 27 ملياراً

وبهذه المناسبة، أعرب نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «بوبيان» عادل الماجد عن اعتزازه بهذا التصنيف، الذي جاء نتيجة للنمو والأداء الإيجابي لجميع المؤشرات المالية للبنك أخيراً، ليؤكد دوماً مكانة «بوبيان» المميزة في السوق المالي والمصرفي المحلي والإقليمي، لافتاً إلى أنه إنجاز جديد يعزز التزام البنك بتلبية المتطلبات الاستثمارية والمصرفية.

وأوضح أن استمرار وجود «بوبيان» ضمن قائمة «فوربس» عاماً بعد عام، محققاً تقدماً وصعوداً في المراكز، دلالة قوية على قوة ومتانة استراتيجيات النمو، وتنفيذ خطط التحول الشامل، الأمر الذي ساهم في تحقيق نتائج إيجابية خلال العام، وهو ما انعكس على زيادة ثقة المساهمين والمستثمرين.

وكان «بوبيان» تقدم نحو 4 مراكز في القائمة، بعد وصوله إلى الـ 64 عام 2024 مقارنة بالمركز الـ 68 عام 2023.

عادل الماجد: التواجد والتقدم المستمر في التصنيف دلالة قوية على قوة ومتانة استراتيجيات النمو وتنفيذ خطط التحول الشامل

وأضاف: «هذا التصنيف يعزز قدرة البنك في توفير فرص استثمارية وتمويلية ذات ربحية عالية لقاعدة عملائه من المستثمرين والمساهمين، إضافة إلى نمو الأداء التشغيلي والسيولة الفعالة والسمعة الطيبة للبنك، وأيضاً إشادة قوية بالتطور الكبير الذي شهدته قاعدة حلوله المصرفية المتطورة، والتميز في الخدمات والمنتجات المبتكرة التي تلبي متطلبات عملائه من مختلف الشرائح».

وحول الريادة الرقمية، أكد الماجد أن استراتيجية تمكين التحول الرقمي وتحسين الكفاءة التشغيلية لنموذج الأعمال والعمليات في «بوبيان» استندت إلى ركيزة امتلاك قاعدة من الأدوات والمهارات التقنية للوقوف على مخرجات تكنولوجية متطورة، مشيراً إلى أن مبادرات البنك الرقمية شهدت نمواً متصاعداً في قاعدة العملاء، حيث «انتقلنا بمنصة الحلول الرقمية إلى آفاق جديدة، بتقديم خدمات تقنية حديثة لتعزيز الكفاءة والإنتاجية وفقاً لأعلى مستويات الأمان والحماية أثرت بشكل ملحوظ على مستوى رضا عملائنا».

وتوجه الماجد بالشكر إلى جميع من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات التي جعلت «بوبيان» في مقدمة العمل المصرفي، مؤكداً أن تحقيق أي تميز ونجاح يعتمد في المقام الأول على فريق العمل الاحترافي والجهود المخلصة من أجل النجاح.

نمو المؤشرات المالية

وكان البنك أنهى الربع الأول من العام الحالي محققاً أرباحاً تشغيلية بلغت 31.7 مليون دينار، وتحقيق أرباح صافية بلغت 25 مليون دينار، بزيادة 21 في المئة عن العام الماضي، وبلغت ربحية السهم 5.2 فلوس.

وشهدت جميع المؤشرات نمواً ملحوظاً، حيث زادت أصول البنك إلى 8.7 مليارات دينار بنسبة نمو 8 في المئة مقارنة بالعام السابق، كما بلغت محفظة التمويل 6.5 مليارات دينار بنسبة نمو 8 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 61.6 مليون دينار بنسبة نمو 17 في المئة، كما ارتفعت الحصة السوقية للبنك من التمويل المحلي إلى 11.6 في المئة.

وتضم مجموعة البنك حالياً ثلاثة بنوك، هي: بنك بوبيان– الكويت، وبنك لندن والشرق الأوسط– بريطانيا، وNomo Bank الذراع الرقمية للمجموعة، بجانب شركتي بوبيان للتأمين التكافلي وبوبيان كابيتال للاستثمار. وخلال توسعه الإقليمي، أسس «بوبيان» شركة تابعة لبنك لندن والشرق الأوسط (BLME) في السعودية، بجانب مقراته في لندن ودبي.

وتماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لتعزيز الحضور العالمي لـ «بوبيان» والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية، تأسس Nomo Bank كأول بنك رقمي إسلامي عالمي يقدم خدمات وحلولاً رقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، يخطو وبثبات نحو التوسع في الأسواق الخليجية، محققاً مزيداً من الانتشار.

back to top