البرازيل تسعى لاستعادة أمجادها في «كوبا أميركا»

نشر في 19-06-2024
آخر تحديث 18-06-2024 | 17:07
أندريك نجم المنتخب البرازيلي خلال مباراة سابقة
أندريك نجم المنتخب البرازيلي خلال مباراة سابقة
يستعد المنتخب البرازيلي لخوض غمار منافسات بطولة كوبا أميركا 2024، ويسعى «السيليساو» لمحو خيبات البطولات الماضية، واستعادة أمجاد المنتخب العريق.

يسعى المنتخب البرازيلي لاستعادة أمجاده الكروية مرة أخرى عندما يشارك في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، التي تقام في أميركا، وتنطلق منافساتها في الفترة من 20 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين.

ويعد المنتخب البرازيلي واحدا من أنجح المنتخبات على مستوى العالم، حيث إنه أكثر المنتخبات تتويجا بلقب بطولة كأس العالم، حيث توج باللقب خمس مرات: 1958,1962,1970,1994 و2002.

ورغم النجاحات الكبيرة لـ «السيليساو» على المستوى العالمي، فإن نجاحاته على المستوى القاري تعد متوسطة نسبيا في ظل السيطرة الكبيرة لمنتخبي الأرجنتين وأوروغواي على ألقاب بطولة كوبا أميركا.

ويعد المنتخب البرازيلي ثالث أكثر المنتخبات تتويجا بلقب كوبا أميركا بعد منتخبي الأرجنتين وأوروغواي، حيث حصد تسعة ألقاب مقابل 15 لقبا لكل من الأرجنتين وأوروغواي.

غياب نيمار

ورغم أنه سيدخل منافسات «كوبا أميركا» بدون نجمه، وهدافه التاريخي برصيد 79 هدفا، نيمار، لاعب الهلال السعودي، بسبب الإصابة، لكن دوريفال جونيور، مدرب المنتخب البرازيلي، سيعتمد على قائمة من اللاعبين المتميزين.

ولعل من أبرز الأسماء التي تتواجد في القائمة، غابرييل مارتينيلي، لاعب أرسنال الإنكليزي، وفينيسيوس جونيور ورودريغو، ثنائي ريال مدريد الإسباني، وماركينيوس، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، وبرونو جيماريش، لاعب نيوكاسل الإنكليزي.

ويعد أغلى لاعب في قائمة «السيليساو» هو فينيسوس جونيور لاعب الريال، حيث تبلغ قيمته التسويقية وفقا لموقع «ترانسفير ماركت، 150 مليون يورو.

وتبلغ قيمة المنتخب البرازيلي الحالية حوالي 1.18 مليار يورو، حيث يعد أغلى منتخب من حيث القيمة التسويقية.

ويرغب جونيور في قيادة منتخب بلاده للتتويج باللقب، لاسيما أنه أحد المرشحين لنيل اللقب بعدما احتل المركز الثاني في النسخة الماضي.

ولكن مهمة دوريفال جونيور لن تكون سهلة على الإطلاق مع ارتفاع مستويات المنتخبات المشاركة في البطولة.

ويتواجد المنتخب البرازيلي في المجموعة الرابعة، ويبدأ مشواره في البطولة بمواجهة كوستاريكا يوم 25 الجاري على ملعب صوفي، ثم يواجه منتخب باراغواي بعدها بأربعة أيام على ملعب أليجانت، قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة كولومبيا في 3 يوليو المقبل على ملعب ليفيس ستاديوم.

ويدخل «السيليساو» منافسات البطولة وهو يحتل المركز الخامس في آخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم، علما بأنه احتل المركز الأول أكثر من مرة، في حين كان أقل مركز احتله في التصنيف هو المركز الثاني والعشرون في يونيو 2013.

يذكر أن منتخب البرازيل شارك في 37 نسخة من أصل 47 نسخة لـ «كوبا أميركا»، حيث خاض 191 مباراة، فاز في 108 مباريات وتعادل في 38 وخسر في 45، وسجل لاعبوه 430 هدفا وتلقت شباكه 204 أهداف.

back to top