ألمانيا لتأكيد انطلاقتها القوية وكسر عقدة المجر

سويسرا للإطاحة بأسكتلندا والتأهل للدور الثاني

نشر في 19-06-2024
آخر تحديث 18-06-2024 | 18:22

تملك كل من ألمانيا المضيفة وسويسرا فرصة حسم تأهلهما للدور الثاني من نهائيات كأس أوروبا عندما تواجهان المجر واسكتلندا اليوم في الجولة الثانية من منافسات المجموعة، فيما تأمل كرواتيا تصحيح المسار عندما تلاقي ألبانيا ضمن المجموعة الثانية.

وكشرت ألمانيا عن أنيابها مبكرا عندما دكت شباك اسكتلندا 5-1 في المباراة الافتتاحية الجمعة، وحذت سويسرا حذوها بفوزها الثمين على المجر 3-1 السبت، فتقاسمتا صدارة المجموعة مع أفضلية فارق الأهداف للألمان، وبالتالي فإن فوزهما سوياً اليوم سيحسم البطاقتين المباشرتين في صالحهما.

في المقابل، مُنيت كرواتيا، ثالثة مونديال 2022، بخسارة قاسية أمام إسبانيا 0-3 السبت في «مجموعة الموت» لضمّها إيطاليا حاملة اللقب، وبالتالي فإنها تسعى الى استغلال مواجهتها لألبانيا، الحلقة الضعيفة في المجموعة، لإنعاش آمالها وتفادي الدخول في الحسابات المعقدة لأفضل أربعة ثوالث.

وتنتظر ألمانيا، بطلة أوروبا ثلاث مرات، مهمة مزدوجة على ملعب «إم إتش بي، نيكار شتاديون» في شتوتغارت حيث تسعى إلى تأكيد انطلاقتها القوية في البطولة وفك عقدة منافستها المجر.

وحقق «دي مانشافت» الفوز للمرّة الثامنة في مباراة افتتاحية في الكأس القارية عندما تغلب على اسكتلندا معزّزاً رقمه القياسي، وسيرصد الثأر من المجر التي هزمته 1-0 في عقر داره في لايبزيغ في الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في سبتمبر 2022 بعدما تعادلا 1-1 في الجولة الثالثة في بودابست في 11 يونيو من العام ذاته.

وفشلت ألمانيا في الفوز على المجر في المباريات الثلاث الاخيرة بينهما حيث تعادلتا أيضا 2-2 في الجولة الثالثة من دور المجموعات للنسخة القارية التي أقيمت عام 2021 على ملعب «أليانتس أرينا» في ميونيخ.

ولم تخسر ألمانيا في مبارياتها الخمس الاخيرة في مختلف المسابقات، وتعادلت مرّة واحدة، فيما حققت المجر فوزاً واحداً في مبارياتها الست الأخيرة مقابل ثلاث هزائم وتعادلين.

دين قديم لسويسرا

وفي المجموعة ذاتها، تسعى سويسرا إلى رد دين قديم إلى اسكتلندا عندما يلتقيان على ملعب «راين إنرجي شتاديون في كولن.

والتقى المنتخبان في دور المجموعات لنسخة 1996 في إنكلترا وفازت اسكتلندا 1-0، لكن المنتخبين فشلا في تخطي الدور الاول.

وتدخل سويسرا المباراة بمعنويات عالية بعد الفوز الكبير على المجر في الجولة الاولى، كما أنها تعوّل على سجلها الرائع في مبارياتها الست الاخيرة حيث حققت الفوز ثلاث مرات مقابل تعادلين وخسارة واحدة، فيما تخوضها اسكتلندا بمعنويات مهزوزة عقب السقوط المدوي أمام الماكينات الالمانية والذي كان الثالث في المباريات الست الاخيرة التي حققت فيها فوزا واحدا فقط.

وعزز ياكين ولاعبوه الآمال بأداء فني مميز للغاية في المباراة الأولى، والتي تألق خلالها الثنائي الهجومي كوادو دواه وبريل إمبولو إضافة إلى عناصر الخبرة يان سومر حارس المرمى وغرانيت تشاكا قائد الفريق، وصخرة الدفاع مانويل أكانجي.

نوير: ستكون مباراة مختلفة

حذَّر مانويل نوير، حارس مرمى المنتخب الألماني، من الاعتقاد بأن فريقه استعاد مستواه المعهود بعد الفوز الكبير على اسكتلندا في افتتاح كأس أمم أوروبا لكرة القدم، مؤكداً أن المواجهة المقبلة أمام المجر ستكون أكثر صعوبة.

وقال نوير فيما يخص المنتخب المجري: «إنه فريق ليس سهلاً على الإطلاق، وسيحاول أن يكون أكثر شراسة. ستكون مباراة مختلفة تماماً عن مباراة الافتتاح».

وكان الفريقان التقيا سابقاً في دور المجموعات بنسخة أمم أوروبا عام 2021، وانتهت المباراة بالتعادل 2-2.

وأضاف: «أمام اسكتلندا سيطرنا على المباراة منذ البداية، لكن الجميع في الملعب كان غاضباً، بسبب الهدف العكسي الذي هز شباكنا. إنها علامة جيدة، وثبتنا أقدامنا على أرض الملعب».

وتابع نوير: «قُمنا بتقييم الصورة بالشكل التي هي عليه، هناك الكثير من الثقة بيني وبين الجهاز الفني».

وأشار نوير في حديثه مع الصحافيين إلى إمكانية اعتزاله اللعب الدولي بعد 15 عاماً، عقب نهاية منافسات أمم أوروبا، حيث قال: «لا أريد الكشف عن الأمر الآن. سأفكر في كل تلك الأمور بعد البطولة».

2500 شرطي لتأمين مباراة «المانشافت»

تعتزم الشرطة الألمانية الدفع بقوة كبيرة، مكونة من 2500 فرد، لتأمين المباراة المرتقبة بين منتخب ألمانيا ونظيره المجري، اليوم، في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024).

وأبلغ مقر شرطة شتوتغارت وكالة الأنباء الألمانية أنه سيتم الفصل بين المشجعين من الجانبين بشكل صارم في طريق وصولهم إلى الملعب وداخله.

وتعتبر المباراة من بين العديد من اللقاءات التي تم تصنيفها على أنها عالية الخطورة في البطولة من جانب الشرطة والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ويرجع ذلك أساسا إلى احتمال وجود مكثف من جماهير منتخب المجر، التي دائما ما تشتهر بارتكابها أعمال شغب.

وأوضحت الشرطة، في بيان، أن هناك «خطرا كبيرا بوقوع اشتباكات»، مشيرة إلى أن أي اضطرابات «سيتم قمعها بقوة من قبل قوات الشرطة».

وأضاف البيان أن «الشرطة مستعدة بقوات قوية للتدخل بسرعة وبشكل حازم من أجل تهدئة الأوضاع مبكرا». ومن المتوقع أن يتواجد ما يقرب من 20 ألف مشجع مجري في مدينة شتوتغارت لحضور المباراة.

back to top