تسعى كرواتيا، ثالثة مونديال 2022، إلى إنعاش حظوظها في كأس أوروبا لكرة القدم بألمانيا عندما تواجه ألبانيا، اليوم، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية، وبالتالي تفادي نهاية «مخزية» لجيلها الذهبي، بعد الخسارة المذلة أمام إسبانيا بثلاثية نظيفة في الجولة الأولى.

بعد وصولها إلى نصف نهائي كأس العالم عام 1998، تمتعت كرواتيا بفترة غير مسبوقة من النجاح منذ بلوغها نهائي كأس العالم 2018 في روسيا عندما خسرت أمام فرنسا.

Ad

يطمح رجال المدرب زلاتكو داليتش إلى تخطي الدور الأول للمرة الخامسة على التوالي في بطولة كبرى، لكن هناك مخاوف من أن يكون العرس القاري في ألمانيا نهاية حقبة.

يبلغ عُمر القائد وصانع الألعاب لوكا مودريتش 38 عاماً، والجناح إيفان بيريشيتش 35 عاماً، ولاعبو الوسط مارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاتشيتش، إضافة إلى المهاجم أندري كراماريتش، جميعهم في الثلاثينيات من عُمرهم.

اعتزل نجوم سابقون من هذا الجيل الذهبي اللعب الدولي عقب المونديال القطري، بينهم ماريو ماندجوكيتش، وإيفان راكيتيتش، وديان لوفرن.

كان متوسط أعمار اللاعبين الـ 15 الذين شاركوا في المباراة أمام إسبانيا هو 28.5 عاماً.

لكن المدرب داليتش يصر على أن الهزيمة لم تكن ضربة قاتلة، فبعد ألبانيا بهامبورغ، ستواجه إيطاليا حاملة اللقب في آخر مباراة لها في الدور الأول بلايبزيغ في 24 يونيو.

تغييرات تكتيكية

ومن المتوقع أن يقوم داليتش بتغييرات على التشكيلة، خصوصاً ثلاثي خط الوسط الذي شارك أساسياً ضد إسبانيا، ويتعلَّق الأمر بمودريتش، وكوفاتشيتش، وبروزوفيتش.

بدا بروزوفيتش، لاعب إنتر الإيطالي السابق، بعيداً بشكل كبير عن مستواه مع كرواتيا منذ انتقاله إلى نادي النصر السعودي العام الماضي.

وصنعت كرواتيا فرصاً أمام إسبانيا، وبدأت تبدو الأخطر قبل أن تفتتح إسبانيا التسجيل بتمريرة بينية من فابيان رويس خلف الدفاع إلى ألفارو موراتا، الذي انطلق بسرعة وسجل الهدف الأول.

تتمتع كرواتيا بخبرة قلب الطاولة في مواقف مماثلة بالبطولات الكبرى، فقد تأهلت من دور المجموعات في كأس أوروبا الأخيرة رغم خسارة المباراة الافتتاحية أمام إنكلترا 0-1، وبدأت مشوارها الممتاز بكأس العالم في قطر بالتعادل السلبي مع المغرب في الجولة الأولى.