متطلبات وأساسيات التحول الرقمي

نشر في 19-06-2024
آخر تحديث 18-06-2024 | 18:52
 د. محمد الدويهيس

أصبح التحول الرقمي Digital Transformation موضوعا ساخناً وهدفاً وأولوية أساسية لأي استراتيجية تنموية في السنوات الأخيرة، وضرورة من ضرورات تحسين جودة الخدمات وكفاءة وفعالية الأجهزة الحكومية، والتحول الرقمي هو التغير المرتبط بتطبيق التكنولوجيا الرقمية لإحداث تغير جذري Drastic change في أساليب العمل وخدمة المستفيدين من الخدمات الحكومية وغير الحكومية بشكل أسرع وأفضل، والتحول الرقمي تحول تنظيمي متكامل، يهدف إلى تسهيل الإجراءات والأساليب والعمليات الإدارية ورفع جودتها، للوصول إلى مرحلة النضج والكفاءة والفعالية في الأداء.

وقد أصبح التحول الرقمي ضرورة ملحة أكثر مما مضى وخياراً استراتيجياً بسبب التطور المتسارع في استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في كل مناحي الحياة سواء كانت متعلقة بالمعاملات مع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو كانت تخص الأفراد.

ومن فوائد ومميزات التحول الرقمي:

1 - سهولة تطبيق خدمات جديدة وسرعتها ومرونتها.

2 - زيادة جودة سير العمل وكفاءته.

3 - تقليل الأخطاء وتقليص التكاليف المالية والبشرية.

4 - زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات والمنتجات.

5 - إمكان الاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير الأداء والتنبؤ والتخطيط للمستقبل.

6 - رفع مستويات الشفافية والحوكمة.

7 - تغيير نماذج العمل وتغيير العقليات.

8 - تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين واستمراريتها.

9 - زيادة الرضا الوظيفي ورضا المستفيدين.

ويتطلب تطبيق التحول الرقمي في الجهاز التنفيذي للدولة العديد من المتطلبات والمقومات أهمها:

1 - توافر أجهزة حاسبات وبرامج وتطبيقات متطورة تضمن تصميم النظام بصورة تحقق الكفاءة فى أداء الخدمة في ظل وجود بنية تحتية متكاملة للاتصالات وأنظمة معلومات متكاملة.

2 - وضع برامج تدريبية للعاملين في الجهاز الحكومي.

3 - الانتشار الواسع للإنترنت، والتنسيق والربط بين الهيئات والأعمال الحكومية لتجنب الازدواج والتداخل والتشابك في الاختصاصات Overlapping والتعارض بين الهيئات والأجهزة الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى الإشراف والمتابعة والتنسيق للخطط الموضوعة وتقييم المستمر Continuous Evaluation لنتائج التنفيذ في ظل إطار واضح من الشفافية.

4 - تطوير الأجهزة والادارات الحكومية حيث يتطلب نجاح تطبيق استراتيجية التحول الرقمي إجراء تغييرات تنظيمية وإدارية وقانونية داخل المؤسسات والهيئات الحكومية، حيث إن أساليب الإدارة التقليدية لا تتناسب وتطبيقات الحكومة الرقمية التي تتطلب المرونة والسرعة في اتخاذ القرارات، حيث تتطلب إعادة هيكلة الجهاز التنفيذي للدولة Restructuring بالتحول الى الهياكل الشبكية المرنة Matrix & Networks، والتوجه نحو دمج الوظائف وتقليل المستويات الإدارية والرقابية، لأن متطلبات القوى العاملة واحتياجاتها ستتغير وسيؤثر بشكل كبير في أسواق التوظيف في المستقبل بسبب مبادرات التحول الرقمي.

5 - تمكين المواطنين Empowerment من التعامل مع التحول الرقمي، وذلك بأن يكون المواطن على دراية ومعرفة بطرق التعامل مع الحكومة الرقمية، مما يترتب على المؤسسات والهيئات والأجهزة والإدارات الحكومية مسؤولية تطوير مناهجها وبرامجها التدريبية وتقنياتها بما يتفق ومعطيات العصر الرقمي، وتقبلهم لاستخدام الحكومة الرقمية.

6 - وضع إطار قانوني ينظم تعاملات الحكومة الرقمية مع المواطنين بما يكفل المساءلة Accountability وحماية حقوق ومصالح الطرفين، وخصوصاً في ظل التحديات التى يواجهها تطبيق النظام الرقمي في أداء الخدمات في إطار عملية التحول من النظام التقليدي إلى النظام الرقمي.

7 - توفير بيئة ملائمة ومناسبة للتحول الرقمي Conducive Environment.

ويواجه التحول الرقمي العديد من التحديات مثل:

1 - الأمن السيبراني (Cyber Security).

2 - الحجم الهائل للمعلومات والبيانات الضخمة (Big Data).

3 - إنترنت الأشياء (IoT).

4 - الذكاء الصناعي (AI).

5 - الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing).

6 - الحوسبة السحابية (Cloud Computing).

7 - تقنيات الواقع الافتراضي.

8 - المحافظة على سرية وسلامة واستمرارية التحول الرقمي الآمن.

9 - مقاومة التغيير Change Resistant بسبب التغيير الثقافي وتغيير الثقافة الإدارية والتنظيمية.

10 - تحديد الاحتياجات التدريبية Training Needs وتهيئة الموظفين للتغيير.

11 - البدء بجهود التحول الرقمي من خلال أتمتة العمليات والاجراءات الحالية دون الفهم الكامل أو التوافق على تعريف نجاح هذه العملية.

12 - ارتفاع مستوى توقعات المستفيدين من ناحية القيمة التي سيحصلون عليها، والتجربة التي سيمرون بها.

13 - امتلاك البنية التحتية الملائمة والثقافة والتنظيم والموارد البشرية والعمليات والأساليب التكنولوجية والأجهزة الحديثة التي تتناسب مع عملية التحول الرقمي.

ولضمان نجاح عملية التحول الرقمي يجب أن تتوافر المتطلبات والخطوات:

1. تحديد رؤية التحول الرقمي Vision.

2. وضع الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية Strategic &Operational Objectives.

3. كتابة استراتيجية Strategy التحول الرقمي.

4. تقسيم الاستراتيجية إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة Small & Medium Projects يمكن إدارتها.

5. دعم القيادة والإدارة العليا Leadership لاستراتيجية التحول الرقمي.

6. توفر الكفاءات البشرية Qualified Human Resources.

7. فريق عمل متكامل Team.

8. توافر المتطلبات التقنية (الأجهزة والبرامج).

9. توافر الميزانية المالية Budget لبرامج تدريبية متخصصة في مجال التحول الرقمي.

10. التوعية الإعلامية Awareness وإيجاد مواطنين ومقيمين يفهمون كيف ستشكل أحدث الاتجاهات الرقمية المستقبل.

وبشكل عام فإن الهدف من عملية التحول الرقمي Digital Transformation هو الوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي يحقق معدلات عالية من الرفاهية للمواطنين والمقيمين، ويسهل أمور حياتهم المعيشية لتحقيق الكفاءات التشغيلية والخدمية على نطاق أكبر، وبالتالي فإن على السلطة التنفيذية التكيف والمواءمة Adaptation مع التحول الرقمي.

فالحكومات التي لا تتعامل بشكل صحيح مع متطلبات النجاح أو مواجهة التحديات في هذا العصر الرقمي المتسارع والمتطور باستمرار ستجد صعوبة بالغة في البقاء والاستمرار في أداء مسؤوليتها في المستقبل القريب.

هذه نبذة مختصرة عن بعض أساسيات ومتطلبات وفوائد التحول الرقمي والتحديات التي تواجهها عملية التحول الرقمي والخطوات المطلوبة للتطبيق.

ودمتم سالمين.

back to top