حريق مردم وإنذارات ومخالفات بناء... حصيلة عطلة العيد

635 طناً من النفايات والأنقاض خلال أسبوع وإغلاق 6 سراديب في حولي

نشر في 19-06-2024
آخر تحديث 18-06-2024 | 19:08
جانب من النفايات
جانب من النفايات

لم تكن عطلة عيد الأضحى هادئة بالنسبة إلى فرق البلدية، حيث شهدت كثافة في حملات الكشف عن المخالفات في محافظات البلاد، خاصة فيما يتعلق بالمناطق الاستثمارية، كما كان الحدث الأبرز اندلاع حريق في مردم النفايات بمنطقة كبد.

وأعلن مدير إدارة العلاقات العامة، المتحدث الرسمي باسم بلدية الكويت، محمد المطيري، نشوب حريق في مردم النفايات التابع لبلدية الكويت جنوب طريق الدائري السابع، لافتا إلى الكم الهائل من النفايات الواردة لموقع «السابع» الجنوبي لردم النفايات، والذي يعد أكبر موقع ردم يخدم 4 محافظات، مبينا أن غالبية النفايات الواردة لهذا الموقع من النوع السريع الاشتعال.

وأشار المطيري إلى أن الارتفاع الشديد في حرارة الطقس بالمناطق المكشوفة وشُح كميات الرمال الواردة للتغطية، ساهما في اشتعال النيران بجزء من النفايات قبل ردمها، لكن تمت السيطرة على النيران بكامل قوة المعدات والآليات المتوافرة بالموقع من قبل البلدية.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت تكثيف الحملات الميدانية للفريق الرقابي بقسم إزالة المخالفات في فرع بلدية محافظة مبارك الكبير، بالتعاون مع وزارة الداخلية للكشف على التعديات على أملاك الدولة في المحافظة.

وأكدت أن الحملة أسفرت عن توجيه 54 إنذارا تنوعت بين زيادة في مساحة المحل المحدد من البلدية وإغلاق ممرات، إضافة الى تعديات على أملاك الدولة، وزيادة في نسبة البناء بمنطقة ضاحية صباح السالم.

كما أعلنت تكثيف جولات التفتيش للفريق الرقابي بإدارة التدقيق والمتابعة الهندسية وقسم ازالة المخالفات في محافظتَي حولي والعاصمة، بالتعاون مع وزارتي الداخلية، والكهرباء والماء، للكشف على عقارات السكن الاستثماري.

غلق 6 سراديب

وأكدت أن الجولات الميدانية أسفرت عن غلق 6 سراديب مخالفة، وتوجيه 43 إنذاراً في مناطق حولي والسالمية والجابرية، إلى جانب رصد 17 عقارا مخالفا لأنظمة البناء بعد الكشف على 39 عقارا في محافظة العاصمة، للتأكد من عدم وجود ملاحظات ومدى التزامهم وفق اشتراطات الأبنية للاستعمال الاستثماري.

وأوضحت أن أنواع المخالفات تمثّلت في إلغاء المواقف واستغلال السرداب في غير الغرض المرخص له، إضافة إلى بناء عشوائيات لغرف كيربي، سواء في الأرضي أو السطح ومبان في المعلّق وتسكير ممرات الخدمات والمظلات بقواطع خفيفة مخالفة لأنظمة البناء.

من جهة أخرى، حذرت البلدية من رمي مخلفات الأثاث والأنقاض وأي مواد أخرى أمام العقارات، وهو ما سيعرض ملّاكها للمخالفة والغرامات المالية، تطبيقا لقانون البلدية، وأكدت أن إدارات النظافة رفعت 635 طناً من النفايات والأنقاض خلال أسبوع، خاصة بعد حملة مخالفة أبنية السكن الاستثماري وغلق السراديب المخالفة.

back to top