هدف عكسي ينقذ فرنسا أمام النمسا... وسلوفاكيا تفاجئ بلجيكا

نشر في 18-06-2024
آخر تحديث 18-06-2024 | 19:29
فرحة المنتخب الفرنسي بالهدف العكسي أمام النمسا
فرحة المنتخب الفرنسي بالهدف العكسي أمام النمسا
استهل المنتخب الفرنسي مشواره في بطولة كأس أمم أوروبا 2024، المقامة حالياً في ألمانيا، بالفوز على نظيره النمساوي 1 - صفر، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة.

احتاج المنتخب الفرنسي إلى هدف عكسي للتغلب على النمسا 1-0، ضمن الجولة الأولى للمجموعة الرابعة لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، بينما سطرت سلوفاكيا أكبر مفاجآت البطولة حتى الآن بإسقاطها بلجيكا بالنتيجة ذاتها، وحققت رومانيا أكبر انتصاراتها القارية على حساب أوكرانيا 3-0، وفي المجموعة ذاتها، فازت هولندا بصعوبة على بولندا 2-1 الأحد الماضي.

في المباراة الأولى في دوسلدورف، جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق الخطأ برأسية النمساوي ماكسيميليان فوبر (38). وعمد المدرب ديدييه ديشان، المستمر في منصبه على رأس الديوك منذ 12 عاما، وتخلل هذه الفترة الفوز بكأس العالم 2018 وبلوغ نهائي «يورو 2016» ونهائي مونديال قطر 2022، إلى الدفع بوليام صليبا في خط الدفاع إلى جانب دايو أوباميكانو، بينما اعتمد على نغولو كانتي لاعب الاتحاد السعودي في خط الوسط.

وتلعب فرنسا أمام هولندا في قمة نارية الجمعة في لايبزيغ، فيما تتواجه النمسا مع بولندا في اليوم ذاته في برلين.

أكبر المفاجآت

وحقق المنتخب السلوفاكي انتصاره الثالث في النهائيات بفوز مفاجئ على نظيره البلجيكي 1-0 في فرانكفورت، ضمن الجولة الأولى من المجموعة الخامسة، وتدين سلوفاكيا بفوزها إلى مهاجم سلافيا براغ التشيكي إيفان سخرانس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السابعة، وهو الفوز الثالث لسلوفاكيا في 8 مباريات خاضتها في البطولة القارية مقابل تعادل وأربع هزائم.

وتصدرت رومانيا، الفائزة على أوكرانيا 3-0، المجموعة برصيد ثلاث نقاط بالتساوي مع سلوفاكيا الثانية، أمام بلجيكا وأوكرانيا من دون نقاط. وحسمت سلوفاكيا، التي يشرف عليها المدرب الإيطالي فرانتشيسكو كالتسونا، مواجهتها الاولى مع بلجيكا في مسابقة رسمية لصالحها، في حين خاضا سابقاً ثلاث مباريات ودية انتهت اثنتان منها بالتعادل (1-1 عامي 2002 و2006) والاخيرة بفوز بلجيكا 2-1 عام 2013.

واستهلت سلوفاكيا مشاركتها للمرة الرابعة في بطولة كبرى منذ تفكك تشيكوسلوفاكيا بأفضل طريقة ممكنة، علماً أنها بعد مونديال 2010 وأوروبا 2016 و2020 لم تتمكن من بلوغ أكثر من ثمن النهائي.

وحققت رومانيا فوزها الأول منذ 24 سنة في كأس أوروبا، عندما فاجأت جارتها المأزومة أوكرانيا وهزمتها بثلاثية نظيفة في ميونيخ، وسجل هدف الافتتاح لرومانيا نيكولاي ستانتشيو من تسديدة رائعة (29) خلافاً لمجريات الشوط الأول، ثم حسمت المواجهة عن جدارة في الثاني عبر رازفان مارين من خارج منطقة الجزاء أيضا (53)، ودنيس دراغوش بعدها بأربع دقائق (57).

back to top