«الشؤون» تستأنف مقابلات «تكويت التعاونيات» الأسبوع المقبل

120 مواطناً يتنافسون على شغل وظائف إشرافية في نحو 20 جمعية
• عقوبات تدريجية تصل إلى الضبطية القضائية ضد الجمعيات غير الملتزمة بالتكويت

نشر في 19-06-2024 | 11:23
آخر تحديث 19-06-2024 | 20:13
مراجعي وزارة الشؤون عقب العودة من عطلة عيد الأضحى - تصوير: جورج عاطف
مراجعي وزارة الشؤون عقب العودة من عطلة عيد الأضحى - تصوير: جورج عاطف

على وقع قرار وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة د. خالد العجمي، الصادر أخيراً، بتجديد أعمال اللجان الخاصة بتنفيذ خطة تكويت الوظائف الإشرافية بالجمعيات التعاونية، على أن تبدأ عملها فوراً بمشاركة الجهات المختصة وذات الصلة، علمت «الجريدة» أن اللجنة الرباعية المختصة بدراسة ملفات الترشح وإجراء المقابلات الشخصية الخاصة بالتكويت، سوف تباشر الأسبوع المقبل إجراء المقابلات الشخصية لنحو 120 مواطناً من راغبي التوظف في «التعاونيات»، والذين سيتنافسون على شغل الوظائف الإشرافية للمديرين العامين ونوابهم ورؤساء الأقسام في نحو 20 جمعية.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن اللجنة، التي تضم في عضويتها ممثلين عن الهيئة العامة للقوى العاملة واتحاد الجمعيات، إلى جانب ممثل عن الجمعية الراغبة في التوظيف، تعكف حالياً على وضع جدول المقابلات، مؤكدة التزامها (اللجنة) بالقرار الوزاري رقم 68/ 2023، الذي حدد ضوابط واشتراطات وآليات تسكين الوظائف الإشرافية للمواطنين من مديري التعاونيات ونوابهم ورؤساء الأقسام.

وقالت إن اللجنة طمأنت المتقدمين لشغل هذه الوظائف بأنها «تقف على المسافة ذاتها من الجميع، وهدفها اختبار العناصر الأكفاء القادرين على الارتقاء بالعمل التعاوني»، لافتة إلى أنه عقب الانتهاء من مقابلة جميع المتقدمين، سيتم الإعلان عن الذين تم اختيارهم لشغل الوظائف.

عقوبات تدريجية

وبينما أكدت المصادر أن المقابلات تأتي تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الشفافية والنزاهة في الاختيارات، وتسكين هذه الوظائف الشاغرة بأفضل الكوادر الوطنية القادرة على إدارة الصرح التعاوني الضخم الذي تقدّر مبيعاته بمئات الملايين سنوياً، حذّرت مجالس إدارة الجمعيات غير الملتزمة بتطبيق القرارات الوزارية الصادرة بشأن شغل الوظائف الإشرافية، بأن «ثمّة عقوبات تدريجية في انتظارها تصل إلى تحرير الضبطية القضائية»، مشددة على أنه في حال إصرار مجالس الإدارة على عدم الامتثال لهذه القرارات، سيتم اتخاذ إجراءات أخرى أكثر صرامة بحقها.

وكانت «الشؤون» نجحت في تعيين الدفعة الأولى من المواطنين الذين تقدموا للتوظيف في 9 جمعيات تعاونية هي: «الفيحاء، وقرطبة، والجابرية، والقادسية، والصدّيق، والنسيم، وصباح السالم، وبيان، والنزهة»، والذين صدرت لهم مخاطبات رسمية إلى مجالس إدارة هذه الجمعيات للتوظف، وتسلّموا العمل فعلياً داخلها، حيث بلغ إجمالي هذه الوظائف 14 وظيفة إشرافية جاءت موزعة على النحو التالي، 4 لمديرين عامين، و7 لنواب مديرين (3 للشؤون المالية والإدارية، و4 للتجارية والتسويقية)، إضافة إلى 3 لرؤساء أقسام، 2 للمحاسبة وواحدة للمشتريات.

الحويلة تعاود استقبال مراجعي «الشؤون»

عاودت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، د. أمثال الحويلة، اللقاء الأسبوعي بمراجعي وزارة الشؤون عقب العودة من عطلة عيد الأضحى المبارك.

back to top