«جردة حساب موجزة» لأبرز مبادرات الهيئة خلال العام الأخير، كان موضوع افتتاحية الإصدار الأخير من مجلة هيئة أسواق المال التوعوية الإلكترونية، التي تم إطلاقها أول ديسمبر الجاري، عرض فيها رئيس مجلس مفوضي الهيئة أ. د. أحمد الملحم بإيجاز أبرز تلك المبادرات، وحمل معظمها بعداً استراتيجياً تنموياً يتناول واقعنا الاجتماعي، لا الاستثماري والاقتصادي فقط، كما يؤسس لتوجهات مستقبلية تشكل أسس استراتيجية الهيئة القادمة للسنوات (2023-2027)، كما هو الحال في المبادرات المتصلة باستكمال مشروع استحداث كيانات البنى التحتية، لاسيما نظام الوسيط المركزي (CCP) الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع شركائها من أعضاء منظومة أسواق المال، والذي دخل طور اختباراته التجريبية بالتعاون مع بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية، وكذلك المبادرات المتعلقة بضوابط التمويل المستدام كإحدى أدوات الاستثمار المسؤول الذي يراعي الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية (ESG)، وكذلك توجهات تطوير الصناعة الإسلامية في القطاع المالي، والتحول الرقمي، وتعزيز الشمول المالي وتبني مشروعٍ وطني خاصٍ بذلك، وإنشاء أكاديمية لأسواق المال، ووضع ضوابط الحد من فوضى التحليلات المالية وإطلاق الاستشارات الاستثمارية.

وأكد د. الملحم، في افتتاحية العدد أيضا، حرص الهيئة الدائم على الوصول إلى أعلى درجات الامتثال مع المعايير المعتمدة في شتى مجالات عملها، بما فيها تلك المتصلة ببيئة أعمالها الداخلية، لافتا إلى تحقيق الهيئة امتثالا بنسبة 98% مع معايير الأيسكو، والتزاما بنسبة تامة 100% بمعايير تصنيف البيانات، وحصولها على المرتبة الأولى في حوكمة الهيئات ذات الميزانية المستقلة، وصولا إلى استصدار رقم إيداع دولي لمجلتها الإلكترونية في إجراء يحقق التوافق مع المعايير المطبقة من ناحية، ويساعد على ضمان الحقوق الفكرية والفنية، ويمنحها مقومات استمرار التطور وسعة الانتشار من ناحية ثانية.

زوايا الإصدار الأخرى تنوعت موضوعاتها كما الإصدارات السابقة بين قضايا توعوية استثمارية وقانونية، وأخرى خاصة بتغطية أخبار الهيئة وفعالياتها خلال فترة الإصدار الممتدة بين شهري سبتمبر ونوفمبر من العام الحالي.
Ad


وتناولت زاوية «عبق الريادة» سيرة المرحوم د. أحمد الخطيب، الطبيب الشاهد على حقبة تاريخية حافلة «وطنياً وقومياً» بأحداث مفصلية في مسار الأمة العربية وأحلام مواطنيها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

أما «الزاوية القانونية» فتناولت موضوعين اثنين: «المشورات والتوصيات غير المرخصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي»، و«أحقية الهيئة في إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجهات المماثلة»، أعقبتها زاوية «حدث العدد» التي عرضت لمشاركة الهيئة في فعالية أسبوع المستثمر العالمي للعام الثاني على التوالي.

وقدمت د. وفاء سبيتي، أستاذة التمويل المستدام في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد بالجامعة الأميركية في الكويت، في زاوية «رأي ورؤية»، رؤيتها لدخول المبتدئين عالم الاستثمار بخطوات مبسطة.

أما «حوار العدد» فكان مع الخبير الاقتصادي المعروف خلف سليمان الجاسم، الرئيس الأسبق للجنة الشكاوى والتظلمات، وقدم فيه رأيه ورؤاه بشأن قضايا عدة تتناول واقعنا الاقتصادي والاستثماري، إضافة إلى تقييمه عمل اللجنة، وعمل الهيئة التي اعتبرها محور استقرار سوق المال المحلي.

وتم تخصيص زاوية «ملف العدد» للحملة التوعوية واسعة النطاق التي نفذتها الهيئة خلال أكتوبر ونوفمبر الماضيين، للتعريف بجائزة المستثمر الذكي الخليجي، أما «قوننة وضبط الاستشارات الاستثمارية والتحليلات المالية بلا ترخيص» فقد كانت موضوع زاوية «آفاق وتوجهات».

مونديال قطر 2022 حديث الساعة وشاغل الناس حاليا، تناوله الإصدار عبر موضوعين اثنين: اقتصاد المونديال، والمحاسبة عن خدمات لاعبي كرة القدم، أما موضوعات: «فقاعة المسيسبي وتجارة الوهم»، و«الذهب الأسود وحرب الطاقة الثالثة»، و«الاقتصاد السلوكي بين سميث وثالر» فقد كانت أبرز ما تناولته الزاوية التوعوية.