الدول الغنية تخطط لشراء المزيد من الذهب رغم أسعاره القياسية

نسبة قياسية من البنوك المركزية تعتزم زيادة احتياطياتها على مدى الـ 12 شهراً المقبلة

نشر في 20-06-2024
آخر تحديث 19-06-2024 | 18:48
الذهب
الذهب

تتوقع البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة أن ترتفع حصة الذهب في الاحتياطيات العالمية على حساب الدولار الأميركي، حيث تتطلع هذه المؤسسات إلى اتباع خطى الأسواق الناشئة في شراء السبائك، بحسب ما نقلته صحيفة «فايننشال تايمز»، واطلعت عليه «العربية Business».

ويعتقد ما يقرب من 60% من البنوك المركزية في البلدان الغنية أن حصة الذهب في الاحتياطيات العالمية سترتفع في السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بـ 38% من المشاركين في العام الماضي، وفقا لمسح سنوي أجراه مجلس الذهب العالمي، وهي مجموعة صناعية تعمل على الترويج للاستثمار في الذهب.

وتخطط نحو 13% من الاقتصادات المتقدمة لزيادة حيازاتها من الذهب في العام المقبل، ارتفاعاً من نحو 8% العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ بدء المسح.

ويأتي ذلك في أعقاب مشتريات البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، التي كانت المشتري الرئيسي للذهب منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وفي الوقت نفسه، فإن نسبة متزايدة من الاقتصادات المتقدمة - 56% ارتفاعا من 46% في العام الماضي - تعتقد أيضاً أن حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية ستنخفض على مدى السنوات الخمس المقبلة.

الأسواق الناشئة

ومن بين البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، 64% يشاركون هذا الرأي.

ويسلط الطلب على الذهب، الذي يأتي على الرغم من الارتفاع الحاد في أسعار المعدن الأصفر هذا العام، الضوء على مدى تراجع المخصصات للدولار مع سعي البنوك المركزية إلى تنويع مقتنياتها من خلال عملات وأصول بديلة، خاصة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة عملتها سلاحا في ظل العقوبات المفروضة على روسيا.

الذهب يرتفع مع زيادة التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية

من جانبه، قال رئيس البنوك المركزية العالمية في مجلس الذهب العالمي، شوكاي فان: لقد شهدنا هذا العام تقارباً أقوى بكثير... المزيد من الدول المتقدمة تقول إن الذهب سيحتل المزيد من الاحتياطيات العالمية وسيقل الدولار.

وأضاف: لم تكن دول الأسواق الناشئة هي التي تقيم هذه العوامل بشكل أقل، بل الأسواق المتقدمة هي التي تلحق بكيفية شعور الأسواق الناشئة تجاه الذهب.

قيمة الذهب على المدى الطويل

ووجد الاستطلاع - وهو أحد الأفكار القليلة حول تفكير مديري الاحتياطيات الخجولين من الدعاية - أن نسبة قياسية من البنوك المركزية منذ بدء المسح قبل خمس سنوات تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، بلغت 29%.

ومن بين المشاركين في الأسواق الناشئة، يخطط نحو 40% منهم لزيادة ممتلكاتهم.

والأسباب الرئيسية التي ذكرتها البنوك المركزية لاحتفاظها بالذهب هي قيمته على المدى الطويل، وأداؤه أثناء الأزمة، ودوره كمصدر فعال للتنويع.

وأضافت البنوك المركزية أكثر من 1000 طن من الذهب إلى احتياطياتها في عامي 2022 و2023، وفقاً لمجلس الذهب العالمي.

وأدت العقوبات الأميركية على الأصول الروسية المقومة بالدولار إلى اندفاع المؤسسات المالية الرسمية غير الغربية لشراء السبائك - التي لا تعتمد قيمتها على أي حكومة أو بنك، على عكس العملات الورقية.

حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية

وسجل الذهب مستوى قياسيا بلغ 2450 دولارا للأوقية الشهر الماضي.

وانخفضت حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية - باستثناء الذهب - من أكثر من 70% في عام 2000 إلى نحو 55% في العام الماضي، مما أدى إلى استبعاد تأثير ارتفاع قيمة الدولار الأميركي، وفقا لبحث أجراه صندوق النقد الدولي هذا الشهر.

ويقول مجلس الذهب العالمي، إنه بما في ذلك الذهب، انخفضت حصة الدولار إلى أقل من النصف.

وعلى الرغم من أن الرنمينبي الصيني حقق بعض المكاسب كعملة احتياطية، فإن حالة عدم اليقين التي تخيم على اقتصاد البلاد تعني أن نسبة البنوك المركزية التي تتوقع أن يزيد الرنمينبي حصته من الاحتياطيات العالمية انخفضت من 79% العام الماضي إلى 59% هذا العام.

وارتفعت أسعار الذهب أمس بعدما عززت بيانات مبيعات التجزئة الضعيفة في الولايات المتحدة الرهانات على إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2328.67 دولارا للأوقية (الأونصة). بينما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2330.30 دولارا للأوقية.

وأظهرت البيانات التي صدرت الثلاثاء أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت بالكاد في مايو مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي ظل ضعيفا في الربع الثاني.

وقال ييب جون رونج خبير الأسواق لدى آي.جي «يبدو أن انخفاض عوائد سندات الخزانة الليلة الماضية وتحركات الدولار الطفيفة بعد بيانات مخيبة للآمال عن مبيعات التجزئة الأميركية يتيحان متنفسا بعض الشيء للمعدن الأصفر».

وأضاف «بينما أشار صناع السياسة في الولايات المتحدة إلى أن أسعار الفائدة قد تخفض لمرة واحدة فقط في عام 2024، فإن توقعات أسعار السوق تميل إلى مزيد من الحذر».

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وينصب التركيز في السوق الآن على بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة اليوم الخميس ومؤشرات مديري المشتريات يوم الجمعة.

وتلقت أسعار الذهب دعما بعدما ارتفعت لمستوى قياسي عند 2449.89 دولارا في 20 مايو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 29.37 دولارا للأوقية. وصعد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 973.05 دولاراً. وتراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 885.88 دولاراً.

back to top