استقبلت الإدارات الخدمية بوزارة الداخلية، ممثلة في قطاعَي الإقامة والمرور والجنسية، صباح أمس، المراجعين، وبلغت نسبة حضور الموظفين 90 بالمئة، وفق ما أفادت مصادر أمنية مطلعة لـ «الجريدة» التي رصدت دوام الموظفين في إدارات الجنسية والجوازات، ومراكز الخدمة، والمرور، والإقامة.

واستقبلت إدارة الجنسية والجوازات في منطقة الشويخ الصناعية المراجعين بشكل منتظم، بإشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الإقامة والجنسية والجوازات، اللواء علي العدواني، الذي كان يتابع آلية العمل وكشف حضور الموظفين الذين تجاوزت نسبة حضورهم الـ 90 بالمئة.

Ad

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن المعاملات التي استقبلتها الإدارة في اليوم الأول للدوام بعد إجازة عيد الأضحى هي إصدار جوازات السفر للمواطنين، وكذلك بعض المعاملات المتعلقة بإضافات الجنسية، أو مراجعة إدارة مباحث الجنسية والجوازات، لافتا الى أن فترة العمل الصباحية لم تشهد أي ازدحامات من قبل المراجعين، وكانت الأغلبية منهم في قسم الجوازات للإصدار أو التجديد.

وفي الإدارة العامة لمراكز الخدمة، أكد مصدر أمني مطلع لـ «الجريدة» أن مدير الإدارة العامة لمراكز الخدمة، العميد سعد الهملان، أجرى صباح أمس جولة ميدانية على بعض مراكز الخدمة في مختلف المحافظات، للتأكد من وجود الموظفين واستقبالهم للمراجعين، مشيراً إلى أن نسبة حضور موظفي مراكز الخدمة تجاوزت الـ 95 بالمئة، وأن عدد المعاملات المنجزة في مختلف المراكز بلغ 283 معاملة متنوعة، بين معاملات العمالة المنزلية وبعض معاملات المرور.

وفي الإدارة العامة للإقامة، وضعت الإدارة خطة لإنجاز المعاملات واستقبال المراجعين، وكذلك استقبال المراجعين من مخالفي قانون الإقامة الراغبين في تعديل أوضاعهم أو الراغبين في مغادرة البلاد بصفة نهائية، وأشرف على تنفيذ هذه الخطة مدير الإدارة العامة للإقامة، العميد حامد الأيوبي، والذي كان حاضرا ميدانيا في أكثر من إدارة إقامة، للتأكد من حضور الموظفين باليوم الأول بعد الإجازة، وآلية استقبال المراجعين.

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن الإدارة العامة لشؤون الإقامة وضعت خطة خاصة لاستقبال مخالفي قانون الإقامة من شقين، الأول الخاص بالمخالفين الراغبين في تعديل أوضاعهم ودفع الغرامات المترتبة عليهم، بعد قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، تمديد مهلة مخالفي قانون الإقامة الى نهاية الشهر الجاري، حيث يراجع هؤلاء المخالفون إدارات الإقامة في الفترة الصباحية لإنجاز معاملاتهم.

وأضاف المصدر أن الشق الثاني من الخطة يتمثل في مراجعة المخالفين الراغبين في مغادرة البلاد بصفة نهائية، والحاملين جوازات سفر جديدة، أو وثائق سفر نهائية صادرة من سفارات بلادهم، إدارتَي الإقامة بمحافظتَي مبارك الكبير والفروانية خلال الفترة المسائية، وتحديدا من الساعة 2 بعد الظهر حتى 7 مساءً.

استقبال مخالفي الإقامة الراغبين بالمغادرة

«الجريدة» كانت حاضرة في إدارة إقامة الفروانية لرصد استقبال مخالفي قانون الإقامة الراغبين في مغادرة البلاد بصورة نهائية، وكانت هناك لجنة أمنية مشتركة من الإدارة العامة لشؤون الاقامة والإدارة العامة لمباحث الإقامة، والإدارة العامة للأدلة الجنائية، لإنجاز معاملات المخالفين.

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن المخالف يحضر الى اللجنة ومعه جواز سفره الجديد أو وثيقة السفر المؤقتة، ويتم أخذ بصمته التعريفية من قبل رجال الأدلة الجنائية، ومن ثم يتم توثيق الجواز الجديد أو وثيقة السفر من قبل رجال مباحث الإدارة العامة لمباحث الإقامة، ورفع أي أوامر ضبط وإحضار متعلقة بالإقامة فقط، ومن ثم يتوجه المخالف الى موظفات الإقامة لتوثيق الجواز أو الوثيقة بالحاسب الآلي حتى يتمكن من المغادرة بشكل سليم.

وأضاف المصدر أن معدل استقبال اللجنة للمخالفين بواقع 500 مخالف في اليوم الواحد بإدارتي الإقامة بالفروانية ومبارك الكبير، مشيرا الى أن هناك إقبالا كبيرا من المخالفين لإنجاز معاملاتهم لمغادرة البلاد، مشيرا الى أن هناك تعاونا كبيرا أيضا من قبل سفارات بلدان المخالفين التي أخذت بإصدار وثائق السفر المؤقتة وتجديد الجوازات المنتهية لرعاياهم، حتى يتمكنوا من تعديل أوضاعهم.

وفي إدارتي الإقامة بمحافظتَي حولي والعاصمة، تم استقبال المراجعين وإنجاز معاملاتهم بإشراف ميداني من مدير إدارة إقامة حولي، العميد يوسف الفهد، ومدير إدارة مرور محافظة العاصمة، العميد مبارك الهاجري.