«التربية»: تعطيل المدارس لتخفيف الأحمال الكهربائية

بالتنسيق مع «الكهرباء»... وتقليص دوام لجان الدور الثاني لينتهي 12 ظهراً قبل القطع المبرمج
• دمج لجان «المتوسطة» في 24 مدرسة بواقع 2 في مبارك الكبير و6 بالأحمدي و4 بكل منطقة أخرى

نشر في 20-06-2024 | 10:51
آخر تحديث 20-06-2024 | 18:40
جانب من الاختبارات الأخيرة  (أرشيف)
جانب من الاختبارات الأخيرة (أرشيف)

تأكيدا لخبر «الجريدة»، وبتوجيهات من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل العدواني، نحو ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيف الأحمال الكهربائية على الدولة، أعلنت وزارة التربية تقديم العطلة الصيفية للعاملين بالمرحلة الابتدائية، لتبدأ عطلتهم مع نهاية دوام اليوم، وتقديم عطلة العاملين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لتكون بدءا من يوم الاثنين المقبل 24 الجاري.

إعلان مقار اللجان والجداول مطلع الأسبوع المقبل واتخاذ تدابير لضمان انسيابية الامتحانات

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن تنسيقا تم بين «التربية» ونظيرتها «الكهرباء»، لضمان انسيابية العمل في لجان اختبارات الدور الثاني للمرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث تم الاتفاق على أن تكون نهاية دوام لجان الدور الثاني عند الساعة الـ 12 ظهرا، وهو الموعد الذي حددته وزارة الكهرباء لبدء القطع المبرمج الذي قد تلجأ له في حال الضرورة، كما أعلنت.

وقالت المصادر إن الوزارة قررت دمج لجان المرحلة المتوسطة في 24 مدرسة متوسطة، بواقع اثنتين في مبارك الكبير، و6 في الأحمدي، إلى جانب 4 في كل من العاصمة وحولي والجهراء والفروانية.

جدول تفصيلي

وكانت «التربية» قالت، في بيان اليوم، إنه سيتم دمج مقار لجان امتحانات الدور الثاني للمرحلة المتوسطة وتحديدها في كل منطقة تعليمية وفق جدول تفصيلي سيتم الإعلان عنه مطلع الأسبوع المقبل، على أن يستمر دوام المكلفين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للقيام بأعمال امتحانات الدور الثاني والمكلفين بأعمال التصحيح والمراقبة خلال هذه الفترة، كما هو معمول به سابقا، مع تخفيض ساعات العمل ليكون انصراف العاملين في مقار الامتحانات المتوسطة والثانوية حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

تقديم عطلة «الابتدائي» لتبدأ نهاية دوام 20 الجاري... وبدء إجازة المتوسط والثانوي 24 منه

وأكدت الوزارة أن هذا الإجراء لن يؤثر على سير امتحانات الدور الثاني للمرحلتين المتوسطة والثانوية والجداول الخاصة بها المُعدة سلفا، حيث تم اتخاذ كل ما يلزم من تدابير لضمان انسيابية سير العمل في هذه الامتحانات حتى يتم الانتهاء منها واعتماد رفع النتائج رسميا، ومن ثم تسليم الشهادات للناجحين، حسب التقويم الدراسي المعلن لكل مرحلة دراسية.

تطبيق الإرشادات

ودعت الإدارات المدرسية في لجان الاختبارات إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة في المؤسسات التعليمية وتطبيق إرشادات وتعليمات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بشأن تخفيف الأحمال عن وحدات الطاقة الكهربائية، من خلال إغلاق أنظمة التكييف بالمرافق غير المستخدمة داخل المدرسة، لافتة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى المساهمة الفعّالة في توفير الطاقة خلال فترة الصيف التي تشهد زيادة باستهلاك الكهرباء.

back to top