«تكوين» نظمت المعرض الثالث للكتاب المستعمل

نشر في 21-06-2024
آخر تحديث 20-06-2024 | 17:58
مدير مكتبة «تكوين» خالد شوقي
مدير مكتبة «تكوين» خالد شوقي

نظمت مكتبة «تكوين»، بمقرها بمجمع لايف سنتر بمنطقة الشويخ، معرض الكتاب المستعمل الثالث، وكتبت المكتبة في حسابها بوسائل التواصل الاجتماعي: «أصدقاءنا الأعزاء المعرض الذي طال انتظاره، معرض الكتب المستعملة، تجربة انتقال الكتاب من قارئ إلى آخر هي تجربة ثرية جدا، حيث إنها تزيد على جمال النص ومتعة القراءة، متعة تتبع آثار قارئ آخر على الصفحات، ما أعجبه وما دونه أثناء القراءة، متعة أن تتعرف على حياة أخرى بطريقة فريدة لا توفرها تجربة أخرى، حضروا نقودكم من فئة الربع والنصف دينار، وزورونا في فرع الشويخ الصناعية، لتستمتعوا باكتشاف مئات الكتب المستعملة».

إعادة تدوير

وفي زيارة «الجريدة» لمعرض الكتاب المستعمل، التقت مدير مكتبة «تكوين» خالد شوقي، حيث أشار إلى أن المعرض هو الثالث الذي تقيمه مكتبة تكوين، وقد حققت المعارض أصداء واسعة بين القراء ونجحت التجربة، موضحا أن «ريع المعرض الثاني بالكامل كان لإغاثة غزة، وبسبب نجاحات تجربة الكتاب المستعمل ارتأينا أن نكرر التجربة فأقمنا المعرض للمرة الثالثة».

خالد شوقي: فكرتنا تتمثل في إعادة تدوير الكتاب من قارئ لآخر

وأوضح شوقي أن الكتب في المعرض تتنوع في جميع المجالات والمواضيع باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى الكتب النادرة، أما عن عدد الكتب في المعرض فقال: «الكميات على حسب الكتب المتوفرة في الغالب تصل إلى نحو 3000 كتاب، وأسعار الكتب رمزية، حتى نشجع على ثقافة القراءة، وأيضا نهدف إلى نشر فكرة إعادة التدوير، أي أن الكتاب ينتقل من قارئ إلى آخر».

وأشار إلى أن أحد مصادر الكتب المستعملة هو أن هناك أشخاصا يتبرعون بالكتب، وأيضا هناك كتب من مكتبة تكوين، لذلك تتوفر في المعرض الكتب القديمة، والنادرة، والجديدة، مضيفاً أن المعرض يستمر أربعة أو خمسة أيام أو حتى نفاد الكمية.

اقتناء الكتب

والتقت «الجريدة» أيضاً بعض رواد المعرض، وكانت البداية مع محمد الخلف الذي قال إن لديه هواية اقتناء الكتب القديمة، لافتا إلى أنه زار المعرض لاقتناء الكتب النادرة والقديمة التي لا يجدها عادة في المكتبات الأخرى.

الكتب الإنكليزية

أما أحمد الرميضي فقال إنه يحب قراءة الكتب الإنكليزية، مبيناً أن سبب زيارته للمعرض هو اقتناء بعض الكتب التي توقفت طباعتها، وطلبها من الخارج مكلف. وحول نوعية الكتب التي يحب قراءتها أوضح أنه يحب قراءة الكتب الفلسفية، والخاصة بعلم الفلك، والروايات، إضافة إلى الاقتصاد السياسي.

فرصة ممتازة
بدوره، ذكر محمد البحراني أن بعض الكتب التي توجد بالمعرض كانت في المكتبات، ومنها المكتبات العامة، لافتا إلى أن المعرض فرصة ممتازة لاقتناء الكتب المتنوعة، لاسيما أن الأسعار ممتازة جدا. وحول الكتب التي يحب قراءتها قال إنه اشترى كتبا في مجالي التاريخ والشعر.

back to top