يتطلع منتخبا فرنسا وهولندا لحسم صدارة المجموعة الرابعة ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم «يورو 2024» المقامة حالياً في ألمانيا، عندما يلتقيان اليوم الجمعة في الجولة الثانية.

ويدخل المنتخبان المباراة بعد أن حققا الفوز في الجولة الأولى، حيث فاز المنتخب الهولندي على نظيره البولندي 2 -1، بينما فاز المنتخب الفرنسي بهدف نظيف على نظيره النمساوي.

Ad

وفي آخر عشر مباريات جمعت بين المنتخبين، فاز المنتخب الفرنسي في سبع مباريات وتعادل في مباراة وخسر في مباراتين، وكان من بين تلك المباريات الفوز في آخر مباراتين جمعتهما.

وسيكون هذا اللقاء، هو الرابع بين المنتخبين في منافسات بطولة أمم أوروبا، علماً بأن المنتخب الفرنسي فاز في أول لقاء جمعهما بالبطولة في نسخة 1996 عندما فاز في دور الثمانية بركلات الترجيح، بينما فاز المنتخب الهولندي بالمباراتين الأخريين اللتين جمعتهما في دور المجموعات (3 - 2 في نسخة 2000) و(4 - 1 في نسخة 2008).

ويعلم المنتخبان تماماً أن خسارة هذا اللقاء لن تؤثر في فرصهما في التأهل للأدوار الإقصائية خصوصاً أن هناك أربعة فرق من المجموعات الست ستتأهل كأفضل منتخبات احتلت المركز الثالث، مما يعني أن فرصة الخاسر من هذا اللقاء ستظل قائمة للتأهل لدور الـ16 بشرط تحقيق نتيجة إيجابية في الجولة الأخيرة.

ورغم أنه احتاج لهدف من نيران صديقة لتحقيق الفوز على النمسا، سيكون المنتخب الفرنسي المرشح الأوفر حظاً للفوز باللقاء الذي سيقام على ملعب ريد بول أرينا.

ولم يقدم المنتخب الفرنسي العرض المنتظر منه أمام النمسا، لكنه استطاع الخروج فائزاً بالمباراة وهي سمة مميزة لهذا الفريق الفرنسي تحت قيادة مدربه ديدييه ديشان، حيث يعرف المنتخب الفرنسي كيفية إنجاز المهمة بأي وسيلة ضرورية، وسيواجه المنتخب الهولندي بهدف البناء على هذه النتيجة.

ويدخل المنتخب الفرنسي اللقاء مفتقداً لجهود واحد من أهم لاعبيه، وهو كيليان مبابي الذي اضطر للخروج من مواجهة النمسا مصاباً بكسر في الأنف، حيث سيغيب عن مباراتي المنتخب الفرنسي المتبقيتين في دور المجموعات.

غياب مبابي سيجعل ديشان يجري بعض التعديلات في تشكيلته، حيث ينتظر أن يدفع بأوليفيه جيرو في مركز المهاجم الصريح وينقل ماركوس تورام للعب في مركز الجناح، أو ربما الدفع بكينغسلي كومان بدلاً من مبابي.

وسيعول رونالد كومان، المدير الفني للمنتخب الهولندي، على الثنائي ناثان أكي وفيرجيل فان دايك، إضافة إلى لاعبي خط الوسط في الحد من خطورة المنتخب الفرنسي الهجومية.

مباراة حاسمة

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، يلتقي منتخبا بولندا والنمسا في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، حيث يرغب الفريقان في تحقيق الفوز من أجل الحفاظ على فرصهما في التأهل للأدوار الاقصائية، بعد الخسارة في أول جولة.

وفي آخر خمس مباريات جمعت الفريقين بمختلف البطولات، فاز المنتخب البولندي بثلاث مباريات وتعادل في مباراتين.

ورغم أن التاريخ يصب في مصلحة المنتخب البولندي، لا يمكن الاستهانة بقوة المنتخب النمساوي منذ تولي رالف رانجنيك تدريب الفريق، حيث قاده لتحقيق نتائج إيجابية، وكان قريباً من الخروج بنقطة من مواجهة المنتخب الفرنسي.

سلوفاكيا تواجه أوكرانيا

وتنطلق منافسات الجولة الثانية من المجموعة الخامسة ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة حالياً في ألمانيا، اليوم الجمعة أيضاً، بمواجهة تجمع بين سلوفاكيا وأوكرانيا في دوسلدورف.

وستكون تلك المباراة بين فريقين قدم كل منهما بداية مختلفة عن الآخر في الجولة الأولى، حيث فجر منتخب سلوفاكيا أول مفاجأة في البطولة بالفوز بهدف نظيف على نظيره البلجيكي، أحد المنتخبات المرشحة للمنافسة على اللقب وتقاسم صدارة المجموعة الخامسة مع رومانيا.

على النقيض، قدم منتخب أوكرانيا بداية متواضعة بعد الخسارة أمام نظيره الروماني 0 - 3، في الجولة الأولى، ليصبح مطالبا بالفوز على منافسه السلوفاكي من أجل الحفاظ على آماله في حجز مقعد في دور الـ 16.