غوندوغان ونوير يردان بقوة على المشككين

نشر في 20-06-2024
آخر تحديث 20-06-2024 | 18:43

قبل أسبوعين فقط، عقب التعادل السلبي المحبط مع أوكرانيا والفوز غير المقنع على اليونان 2 - 1، تساءل البعض عما إذا كان القائد إلكاي غوندوغان والحارس المخضرم مانويل نوير يستحقان التواجد مع منتخب ألمانيا في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا.

ولم ينجح غوندوغان في إثبات ذاته خلال المباراتين كما ارتكب نوير أخطاء فادحة، مما أثار الشكوك حول قدرة منتخب ألمانيا على المنافسة في يورو 2024، في أعقاب الخروج من دور المجموعات في آخر نسختين لكأس العالم ومن دور الـ16 ليورو 2020.

لكن غوندوغان رد على المشككين الأربعاء بصناعة الهدف الأول لجمال موسيالا ثم تسجيل الهدف الثاني خلال فوز الماكينات على المجر في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى، ليصعد ببلاده إلى دور الـ 16، بعدما اختير رجل المباراة.

وبدأت الجماهير بالفعل تنادي بالتأهل لنهائي «يورو 2024» يوم 14 يوليو على الملعب الأولمبي في برلين، وأظهرت استطلاعات الرأي أن الجماهير تقف بقوة بجانب فريق المدرب يوليان ناغسلمان.

ويكفي منتخب ألمانيا التعادل مع سويسرا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات يوم الأحد المقبل للظفر بصدارة المجموعة الأولى، قبل خوض الأدوار الإقصائية الصعبة.

وتأكد المشجعون أن فوز ألمانيا على اسكتلندا 5 - 1 في افتتاح يورو 2024 لم يكن وليد المصادفة، وأوضحت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن «هناك فرصة ضئيلة لأن يكون هذان الانتصاران الساحقان خادعين».

من جانبها، أشارت صحيفة «آس» الإسبانية إلى أنه «كلما أصبح الأمر أكثر صعوبة، ارتفع مستوى نجومهم في الآونة الأخيرة».

وفي الوقت الذي سيطر فلوريان فيرتز وكروس على العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام بعد مواجهة اسكتلندا، فإن غوندوغان ونوير وموسيالا كانوا مصدر الاهتمام بعد مواجهة المجر.

وأنقذ نوير فرصة محققة لرولاند شالاي في الدقيقة الأولى قبل أن يتصدى ببراعة لضربة حرة نفذها دومينيك سوبوسلاي.

تألق غوندوغان

وكان غوندوغان ساحرا في الخط الأمامي قبل أن يصنع الهدف الأول لموسيالا في الدقيقة 22 ثم يسجل هدف تأكيد الفوز في الدقيقة 67.

ونجحت خطة ناغلسمان في الاعتماد على غوندوغان في الخط الأمامي بدلا من اللعب إلى جوار كروس في منتصف الملعب.

وتحدثت مجلة «كيكر شبورتس» الألمانية عن أن هذا الفوز «يجعل حلم التتويج باللقب ينضج».

وأشادت «كيكر شبورتس» بـ «الروح الجيدة» للفريق، وأكد ناجلسمان «كنا في حاجة لهذا الانتصار في «عملية النضج».

ناغلسمان: الصبر وراء الفوز

أبدى يوليان ناغلسمان، مدرب منتخب ألمانيا (الماكينات)، سعادته بالتأهل لدور الـ 16 ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم التي تقام في بلاده، بعد الفوز على المجر بهدفين، الأربعاء.

وصرَّح ناغلسمان عبر قناة «إيه آر دي» التلفزيونية: «أنا سعيد جداً، لأنها كانت مباراة صعبة أمام منافس يقظ، فالمساحات كانت ضيقة، ووجدنا الثغرات في الهدف الثاني، وتحلينا بالصبر».

من جانبه، أكد إلكاي غوندوغان، الفائز بجائزة رجل المباراة: «كان علينا تجاوز الصعوبات، وقد نجحنا في ذلك بالشوط الأول، وسيطرنا على الشوط الثاني بشكل جيد».

وكان المنتخب الألماني خرج من الدور الأول في آخر نسختين لكأس العالم، فيما لم يتجاوز دور الـ 16 في النسخة الأخيرة من أمم أوروبا.

فيما قال مانوير نوير حارس مرمى ألمانيا: «كان من المهم جداً التأكيد على مستوانا بعد الفوز العريض على اسكتلندا».

من جهته، ذكر قال ماركو روسي مدرب منتخب المجر: «قلت لفريقي لست نادماً على شيء، لقد ارتكبنا الأخطاء، وهذا وارد في كرة القدم».

وأوضح روسي: «فرق مثل ألمانيا والمنتخبات العالمية الأخرى أفضل منا، ونحن ندرك ذلك، وأعتقد أن ألمانيا ربما تُعد المرشح الأكبر للفوز بلقب اليورو».

back to top