بحث وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. أنور المضف مع كل من سفير ألمانيا الاتحادية لدى البلاد هانس كريستيان، وسفير الهند آدرش سويكا العلاقات الثنائية والمشاريع التجارية بين الكويت وكل من البلدين.

وذكر بيان صحافي أن المضف بحث مع السفير الألماني عدداً من الموضوعات، مثل مشروع توسعة محطة الصرف الصحي في أم الهيمان، والذي يعد من أهم المشاريع التنموية التي تعمل عليها البلاد في خطتها التنموية، وتوليها اهتماما ومتابعة كبيرين لسرعة إنجازه وتنفيذه.

Ad

ونقل البيان عن الوزير قوله إن المشروع له أثر كبير في استكمال منظومة البنى التحتية لمعالجة الصرف الصحي، وأفضل السبل لكيفية الاستفادة منها وبمنظور بيئي مستدام، مضيفا أن المشروع يتم تنفيذه وفق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن الوزير ناقش كذلك مع السفير الهندي عدة موضوعات، أهمها اعتماد الفواتير ودفع وتسوية المعاملات التجارية بالعملة المحلية في كلا البلدين، والتي تستهدف البحث عن حلول تخفف من تكلفة المعاملات المالية بين الدول.

وأوضح أنه تم بحث فرص التعاون الثنائي في مجال الدفع الرقمي والمدفوعات المالية، وإمكانية الاستفادة من خبرات الجانب الهندي في هذا المجال، وفرص التعاون للعمل بنظام الدفع الموحد (يو بي أي) المطبق في الهند، مضيفا أن الاجتماع تضمن إمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين الصديقين، وتحفيز الاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية والمتعلقة بالمجالات التكنولوجية والصناعية والطبية والحلول الرقمية.

ولفت إلى أنه تم أيضا بحث إمكانية إقامة علاقات شراكة استراتيجية استثمارية في مجال الأمن الغذائي والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه تم تسليط الضوء على عمل الشركات الهندية في البلاد، والتباحث حول دورها القائم، والعمل على تذليل كل العقبات والمعوقات التي قد تعترض عملها.