تأخر مشاريع إنتاج الطاقة يضعنا أمام «أزمة أكبر».. الصيف المقبل

«الكهرباء» أعادت وحدة إنتاج الطاقة المتعطلة في «الزور الجنوبية».. للعمل

نشر في 21-06-2024 | 17:21
آخر تحديث 22-06-2024 | 17:28
محطة الزور الجنوبية
محطة الزور الجنوبية

توقعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تسجيل ارتفاعات غير مسبوقة في مستوى أحمال استهلاك الطاقة خلال السنوات المقبلة، لتبلغ في صيف 2025، معدل 17250 ميغاواط، وصولاً إلى 20905 ميغاواط بحلول عام 2023 مع خطط التوسعات العمرانية والمشاريع التنموية في الدولة.

يأتي ذلك في وقت أشارت فيه بعض التقارير الحكومية إلى تأخر مشاريع الانتاج الفعلي للطاقة مما يضع الوزارة أمام أزمة أكبر الصيف المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت مصادر في وزارة الكهرباء عن إدخال وحدة إنتاج الطاقة التي تعطلت قبل يومين في محطة الزور الجنوبية إلى الخدمة، أمس الخميس، إضافة إلى وحدة أخرى، وذلك بعد إجراء الصيانة اللازمة لها.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن إجمالي إنتاج الوحدتين يزيد عن 500 ميغاواط مما ساهم في استقرار الشبكة حالياً وعدم اللجوء إلى القطع المبرمج منذ صباح اليوم الجمعة رغم ارتفاع معدل الأحمال الكهربائية نظراً لارتفاع درجات الحرارة.



وأكدت المصادر حرص «الكهرباء» على إدخال كافة وحدات إنتاج الطاقة إلى الخدمة، مشيرة إلى أن تأخرها خلال الفترة الماضية جاء بسبب تأخر مناقصات الصيانة الخاصة بها.

وانتهت فترة ذروة الأحمال الكهربائية اليوم الجمعة من دون أن تعلن «الكهرباء» عن قطع مبرمج للطاقة.

وسجّل مؤشر الأحمال اليوم الجمعة 16410 ميغاواط كحمل أقصى حلال الفترة من الساعة الـ11 صباحاً إلى الـ5 عصراً.

وبدأ المؤشر في الانخفاض تدريجيا مع دخول فترة ما بعد العصر حيث تبدأ حرارة الشمس تقل بشكل تدريجي فيما يسجل مؤشر الأحمال حالياً - الـ5:20 عصراً - 15916 ميغاواط.



back to top