«فوربس»: «بيتك» أقوى شركة كويتية من حيث الحجم والقيمة والربحية

الرشود: التصنيف يأتي بعد حصد البنك لقب أكبر شركة مدرجة في الكويت من «ميد»

نشر في 22-06-2024 | 13:21
آخر تحديث 22-06-2024 | 18:36
الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بالتكليف عبدالوهاب الرشود
الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بالتكليف عبدالوهاب الرشود

صنفت مجلة فوربس الشرق الأوسط بيت التمويل الكويتي (بيتك) في المرتبة الأولى كأقوى شركة مدرجة بالكويت، والمرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط، ضمن تصنيفها السنوي لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2024، من حيث الحجم والقيمة والربحية.

ويعتبر التصنيف الأخير تأكيداً جديداً على المكانة الريادية لـ «بيتك»، وقدراته المالية وقيمته السوقية الكبيرة وتميز علامته التجارية، كما يضاف إلى إنجازاته ونجاحاته، ويعزز هدفه بأن يتبوأ مكانته المستحقة بين أكبر 100 بنك في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) بالتكليف عبدالوهاب الرشود: «إن هذا الإنجاز يأتي بعد أسابيع قليلة من حصول بيتك على لقب أكبر شركة بالكويت ضمن قائمة ميد لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 من حيث القيمة السوقية».

وأضاف الرشود أن «بيتك» يتمتع بمزايا تنافسية عديدة جعلته يتصدر كل البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية، التي تبلغ نحو 41 مليار دولار، ومعدلات الربحية الأعلى على مستوى القطاع المصرفي.

استدامة ونمو

وأوضح الرشود أن هذا الإنجاز يُعزى إلى الأداء المالي المتميز لـ «بيتك» خلال العام الماضي، حيث حقق صافي ربح للمساهمين لعام 2023، بلغ 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو 63.4% مقارنة بالعام السابق 2022، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.

وأضاف أن استدامة الأرباح والنتائج المالية القوية لـ «بيتك» تعود إلى عوامل متعددة، منها اتساع قاعدة العملاء المتنامية في الدول التي تعمل بها وحدات المجموعة، وتحقيق التناغم بين بنوك المجموعة المنتشرة في 12 دولة مختلفة، وتنوع المنتجات والخدمات، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وفعالية استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي، ونجاح عملية الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد.

وأكد أن التصنيفات العالمية والجوائز المرموقة التي حصل عليها «بيتك» مؤخراً تعكس التزامه المستمر بتقديم خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء، وتعزز مكانته الريادية في القطاع المالي على مستوى الكويت والعالم، مبينا أن «بيتك» نجح في تحقيق إنجازات نوعية عززت مكانته كنموذج يحتذى به في العمل المصرفي، ما جعله البنك الإسلامي الأكبر في الكويت، وبين أكثر المؤسسات المالية الإسلامية موثوقية على مستوى العالم.

الرشود: إنجازات نوعية تعزز مكانة «بيتك» كنموذج يحتذى في العمل المصرفي

وأفاد بأن «بيتك» اليوم يتواجد في 12 دولة عبر شبكة أعمال دولية ضخمة تضم نحو 640 فرعاً، مشيراً إلى أن «بيتك» أطلق أول بنك إسلامي في ألمانيا، وأول بنك إسلامي مرخص بموجب قانون المصارف في ماليزيا، وثاني أكبر ممول إسلامي في تركيا، فضلا عن أن أعماله منتشرة عبر آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، ويمتلك اليوم حضورا أقوى على صعيد الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2022، استحوذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد - البحرين، وحوله إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في ديسمبر 2023، في حين استكمل اندماجه أيضا مع البنك الأهلي المتحد - الكويت في فبراير 2024. وفي أكتوبر 2023، أطلق «بيتك» بنك «تم» الرقمي، وهو أول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الكويت.

وأكد الرشود أن هذه الخطوات استراتيجية ومهمة، منها ما يتعلق بتعزيز القدرة المالية والنظرة التوسعية، ومنها ما يتعلق بمواكبة التطور التكنولوجي والصيرفة المالية الرقمية، ما يؤكد أن «بيتك» يواصل تطوير أعماله على كل المستويات.

back to top